المصيلحى يكشف تفاصيل مشروع تمويل ورش الذهب

مصادر: 180 مليون جنيه التكلفة المرتقبة

المصيلحى يكشف تفاصيل مشروع تمويل ورش الذهب
محمد مجدي

محمد مجدي

9:24 ص, الخميس, 3 نوفمبر 22

كشف الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية عن تفاصيل تنفيذ مشروع تمويل ورش الذهب بالتعاون مع جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والذى تبلغ تكلفته 180 مليون جنيه وفقا لمصادر مطلعة.

تشكيل مجموعة عمل لإدارته تضم «الدمغة والموازين» والشعبة العامة

وشهد الإثنين الماضى توقيع بروتوكول التعاون بين وزارة التموين وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تحت مسمى «ورشتى» بهدف تنمية أعمال أصحاب ورش المشغولات الذهبية لضمان الحفاظ على هذه الصناعة الحيوية، مع تقديم خدمات تمويلية لنحو 25 ورشة بالجمالية فى القاهرة كمرحلة أولى، بحد أقصى مليون جنيه للواحدة على أن تكون مدة السداد 24 شهرا مع منح فترة سماح 3 أشهر.

وقال المصيلحى – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – إنه سيتم تحديد شروط تمويل تلك الورش من خلال مصلحة الدمغة والموازين، وسيتم تشكيل مجموعة عمل فنية لإدارة المشروع تضم المصلحة والشعبة العامة للذهب، موضحا أنه سيتم تحديد مساحة الورشة، ومواصفات صاحبها، ووضع برنامج عمل له، فضلا عن تدشين مراكز للدعم الفنى للمستفيدين.

وأكد أن «ورشتى» للذهب، مشابه لمشروع «جمعيتى» للسلع الغذائية، ولكن على مستوى مختلف، إذ أن الأول يعتمد على الصانع والمهارة وجودة المنتج النهائى، بينما الثانى يرتكز على تمويل الوزارة بالسلع.

يذكر أن «جمعيتى» أحد مشروعات وزارة التموين، وهو على غرار البدالين وفروع المجمعات الاستهلاكية، وتم تنفيذه عام 2017 بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية.

وكشف المصيلحى لـ«المال» عن تفاصيل «ورشتى» مشيرا إلى أن الجانب الفنى للتقييم ستتولاه شعبة الذهب من خلال تحديدها مدى خبرة الصانع، والسن، وفترة عمله فى الصناعة، إضافة إلى نوعية المنتجات التى يقوم بتصنيعها سواء خواتم أو سلاسل.

وأشار إلى أن الشق المالى والتمويلى والإدارى، سيكون من اختصاص وزارة التموين وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، لافتا إلى أنه سيتم تقييم مشروع تمويل ورش المشغولات الذهبية خلال 6 أشهر.

وقال «المصيلحى»: نأمل فى ضم جميع الورش المسجلة والمعتمدة فى مصلحة الدمغة والموازين لضبط منظومة صناعة وتداول الذهب المصرى .

من جانبه، أكد الدكتور ناجى فرج مستشار وزير التموين للذهب أنه من المستهدف تمويل نحو 250 ورشة من إجمالى 400 معتمدة فى القاهرة من مصلحة الدمغة والموازين.

وأضاف – فى تصريحات لـ«المال» – أن المشروع يتضمن 3 مراحل، الأولى تشمل 25 ورشة، فى حين سيتم تقسيم 225 على الأثنتين الآخريتين.

وكشفت مصادر مطلعة لـ«المال» أن التكلفة المالية الإجمالية لورش الذهب التى سيتم تمويلها عبر جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، تصل إلى 180 مليون جنيه.

كانت نيفين جامع رئيسة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، قالت – خلال مؤتمر صحفى على هامش توقيع البروتوكول – إن الجهاز يعمل على توفير خدمات تمويل ميسرة لأصحاب ورش الذهب عبر وزارة التموين.