المصيلحى لـ«المال »: ندرس منظومة جديدة للخبز المدعم

بعد حديث الرئيس السيسى عن «الرغيف»

المصيلحى لـ«المال »: ندرس منظومة جديدة للخبز المدعم
محمد مجدي

محمد مجدي

9:13 ص, الخميس, 5 أغسطس 21

أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه يتم حاليا العمل على دراسة منظومة جديدة للخبز المدعم؛ متضمنة تعديل سعر الرغيف تعديلا كاملا وفقا  لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.

تشمل السعر والوزن والعدد على بطاقة التموين وكيفية عمل المخابز ونقاط الخبز

وقال – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – إن الدراسة تشمل كل نواحى منظومة الخبز المدعم بداية من سعر بيع الرغيف، وتكلفة إنتاجه على الدولة، ووزنه، وتكلفة جوال الدقيق، وكيفية عمل المخابز، وعدد الأرغفة لكل فرد على بطاقة التموين، ونظام صرف نقاط الخبز المدعم، مشيرا إلى أن الدراسة الاقتصادية من اختصاص وزارة التموين، وهناك جهات متخصصة أخرى ستشارك فى دراسة المنظومة أيضا.

وأضاف أنه سيتم عرض دراسة منظومة الخبز المدعم الجديدة بعد الانتهاء منها على الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ومن ثم مناقشتها مع الرئيس عبدالفتاح السيسى، مشددا على أن الدراسة تقوم على أساس المحافظة على مقدرات الدولة.

تراعى مستحقى الدعم.. وإرسالها لـ«الوزراء» لاعتمادها فور الانتهاء منها 

وأوضح أن التوجيه الرئاسى شدد على أهمية الحفاظ على الدعم ووصوله إلى مستحقيه، كما أنه لابد أن يعاد النظر فى سعر رغيف الخبز المدعم، مؤكدا أنه لا يوجد وقت محدد للانتهاء من الدراسة أوالإعلان عنها حيث إنه سيتم إعدادها بشكل دقيق.

يشار إلى أن منظومة الخبز المدعم تحصل على 50.6 مليار جنيه من إجمالى الدعم الحكومى المخصص لوزارة التموين فى موازنة 2021/ 2022 والبالغ قيمته 87 مليار جنيه.

وتقوم المنظومة على صرف 150 رغيفا شهرياً للفرد المقيد على بطاقة التموين بسعر 5 قروش للرغيف، من خلال 28 ألف مخبز بلدى مدعم على مستوى الجمهورية تنتج ما يقرب من 275 مليون رغيف يومياً.

كما أن تكلفة إنتاج رغيف الخبز تصل إلى 65 قرشاً، تتحمل الدولة منها 60 قرشا.

ويبلغ عدد المستفيدين من دعم رغيف الخبز 71 مليون فرد، بواقع 66.7 مليون من دعم رغيف الخبز بواقع 5 أرغفة يوميا، و4.3 مليون من دعم دقيق المستودعات بواقع 10 كيلوجرامات دقيق للمواطن شهريا.