المصيلحى: الإبقاء على مصنعى كفر الزيات وطنطا للزيوت مع تحديثهما.. وإقامة آخر فى الإسكندرية

المصيلحى: جارِ التفكير فى آخر متخصص لزيت النخيل

المصيلحى: الإبقاء على مصنعى كفر الزيات وطنطا للزيوت مع تحديثهما.. وإقامة آخر فى الإسكندرية
محمد مجدي

محمد مجدي

9:16 ص, الخميس, 23 سبتمبر 21

كشف الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية لـ«المال» أنه سيتم الابقاء على مصنعى طنطا وكفر الزيات للزيوت كما هما على أن يتم تجديدهما خلال الفترة المقبلة.

يشار إلى أن «التموين» أعلنت بداية العام الجارى عن خطة ضخمة لتطوير قطاع الزيوت فى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بإستثمارات مبدئية تصل إلى 7 مليارات جنيه، وتضم شركات النيل للزيوت والمنظفات، وطنطا للزيوت والصابون، وأبو الهول المصرية، والإسكندرية للزيوت والصابون، والشركة المصرية للنشا والخميرة والمنظفات، وذلك عبر دمج البعض أو الإبقاء على البعض الآخر.

وقال المصيلحى فى تصريحات خاصة لـ«المال» على هامش معرض أهلا مدارس 2021 فى محافظة الجيزة أمس الاربعاء، أنه سيضاف مصنع جديد فى محافظة الاسكندرية بمنطقة برج العرب ليحل محل المصانع القديمة الموجودة.

وأضاف المصيلحى أن خطة وزارة التموين فى تطوير شركات الزيوت من شأنها تعظيم المنافسة والإستمرارية فى السوق مع تطوير العملية الإنتاجية بما ينعكس إيجابا على المُنتج المقدم للمواطنين على البطاقات التموينية وفى المجمعات الاستهلاكية، وأيضاً تطوير ورفع كفاءة العاملين بتلك الشركات.

وكشف المصيلحى أنه جارى التفكير أيضا حاليًا فى إقامة مصنع جديد متخصص فى زيت النخيل، قائلا: ربما فى مرحلة أخرى نقيم مصنعاً وذلك بناءّ على الاحتياجات ومحتمل أن يكون فى مدينة العاشر من رمضان، على أن يكون متخصصاً فى زيت النخيل.

يذكر أن حجم استهلاك مصر من الزيوت يصل سنويًا إلى 2.4 مليون طن، ويتم إستيراد نحو %95 من احتياجات السوق المحلية من الزيوت الخام، وتقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بضخ نحو 4 آلاف طن زيت يوميًا لصالح المنظومة التموينية، يستفيد منها حوالى 64 مليون مواطن مقيدين على 21 مليون بطاقة تموينية.