المصريين الأحرار يطرح رؤيته في الاستحقاقات الانتخابية لوفد تنسيقية الأحزاب (صور)

التقى قيادات حزب المصريين الأحرار بوفد من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لطرح رؤيتهم حول قوانين مجلس النواب والشيوخ والمحليات

المصريين الأحرار يطرح رؤيته في الاستحقاقات الانتخابية لوفد تنسيقية الأحزاب  (صور)
سلوى عثمان

سلوى عثمان

4:04 م, الثلاثاء, 11 فبراير 20

عقد حزب المصريين الأحرار لقاءً سياسيا مع وفد أعضاء “تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين”، بحضور رئيس الحزب الدكتور عصام خليل.

وحضر بعض قيادات الحزب اللقاء ومنهم منتصر العمدة عضو الهيئة العليا وأمين عام اللجان النوعية، و محمود ريش أمين بالمنوفية.

ومن أعضاء التنسيقية شارك بلال حبش و أمير يوسف عضوا المكتب السياسي لها ،و حازم هلال ، وأحمد مشعل ، وحسام رأفت ، وإيرينى ملاك .

وهذه الاستضافة ليست الأولي من قبل أحد الاحزاب لشباب التنسيقية، ويهدف اللقاء للاستماع  لرؤية الأحزاب المختلفة حول القوانين الخاصة بـ الاستحقاقات الإنتخابية ؛ مجلس النواب ، مجلس الشيوخ  ، و المحليات

تحدث بجلسة الاستماع الدكتور عصام خليل رئيس الحزب، ومنتصر العمدة مالك عضو الهيئة العليا وأمين عام اللجان النوعية بالحزب، وطرحا النظام الانتخابي المناسب الذي يراه الحزب، والإجراءات اللازمة في كل  استحقاق انتخابي.

المصريين الأحرار : يمكن أن تقام انتخابات الشيوخ فى يوم واحد للمرحلة الواحدة توفيرا للنفقات

تحدث قادة الحزب بشأن مشروع قانون الشيوخ المقدم من الحزب في يوليو 2019 يتبني النظام الانتخابي بالقائمة المغلقة المطلقة بنسبة 100% ، وعدد أعضاء المجلس 300 عضو منهم 100 بالتعيين و200 بالانتخاب على أن تقسم الجمهورية لأربعة قطاعات.

وأوضحوا أنه يمكن أن تكون الانتخابات في يوم واحد في كل من المرحلة الأولى و الثانية؛ نظرًا لنسبة التصويت المتوقعة والتى تتراوح ما بين  7 الى 8 % على كل الأحوال ، وإدخارًا للنفقات؛ وعدم إجراء الانتخابات البرلمانية بغرفتيه مجتمعة ، مع تفضيل  أن تسبق انتخابات مجلس الشيوخ انتخابات النواب.

المصريين الأحرار : إجراء إنتخابات النواب بنظام القائمة المغلقة المطلقة بنسبة 100%

كما استعرضوا مشروع قانون مجلس النواب المقترح منهم ، والذى يتضمن إجراء الانتخابات بنظام القائمة المغلقة المطلقة بنسبة 100%؛ نظرًا لتمثيل الفئات المنصوص عليها دستوريًا، على أن يكون عدد أعضاء المجلس 544 عضوا وتقسم الدولة لـ 8 قطاعات كل قطاع 68 مقعدا.

كما اقترح الحزب إنه حال عدم إمكانية تنفيذ تلك الرؤية يمكن إجراء الانتخابات بنظامي القائمة المغلقة والنسبية بأي نسبة بينهما بما يضمن تحقيق نصوص الدستور؛ لبطلان النظام الفردى الحالي الذى يسمح بنجاح عدد أكبر من الأعداد المخصصة للدوائر.

وأكد قيادات المصريين الأحرار أن موعد انتخابات البرلمان محددة وفق الدستور في نوفمبر المقبل .

المصريين الأحرار : نرفض إجراء إنتخابات المحليات فى الوقت الراهن

وأعلن حزب المصريين الأحرار اعتراضه علي إجراء انتخابات المجالس المحلية في الوقت الراهن – رغم جاهزيته لها- نظرًا لعدة أسباب منها :عدم وجود تقسيم إداري للدولة، وتصويت المصريين بالخارج، ونصوص المواد الدستورية التى تعيق إجراء الانتخابات قبل تعديلها و أبرزها المادة 180 من الدستور، التى تتطلب تمثيل ربع الشباب وربع للمرأة بنسبة جامدة مع تمثيل 50% عمال وفلاحين على الأقل.

واقترح الحزب أن يكون هناك لجان بالوحدات الإدارية معينة للقيام بمهام اعضاء المجالس المحلية لحين اجراء التعديلات اللازمة للمواد الدستورية حفاظًا علي صحة الانتخابات .