«المصرية للبروبلين» تتجه للحصول على قرض بقيمة 250 مليون جنيه

لتمويل رأس المال العامل

«المصرية للبروبلين» تتجه للحصول على قرض بقيمة 250 مليون جنيه
محمد سالم

محمد سالم

9:54 ص, الأحد, 14 يونيو 20

علمت «المال» أن الشركة المصرية للبروبلين والبولى بروبلين – EPP تسعى للحصول على قرض بقيمة تصل إلى 250 مليون جنيه بغرض تمويل رأس المال العامل.

ويتم حساب رأس المال العامل من خلال ناتج طرح الالتزامات من الأصول المتداولة لأى منشأة، ويشير إلى قدرة الشركة على تغطية التزاماتها على المدى القصير، كما يوضح أيضا استراتيجيتها فى تشغيل وتوظيف استثماراتها وأموال مساهميها.

وقالت مصادر على صلة بمفاوضات الشركة مع البنوك، إنها بدأت مع أحد البنوك المحلية الخاصة بغرض توفير التسهيلات الائتمانية الجديدة.

وكانت الشركة طلبت نهاية العام الماضى الحصول على قرض ضخم بقيمة تصل إلى 1.2 مليار دولار، بغرض تمويل توسعات مصنعها بمدينة بورسعيد، بالإضافة لإعادة تمويل أرصدتها القائمة من القروض فى إطار هيكلة مالية تستهدف تعزيز واستدامة تدفقاتها النقدية، ونمو حجم الأعمال خلال الفترة المقبلة، وأكدت المصادر أنه تم إرجاء التوسعات بشكل مؤقت، وبالتالى توقفت المفاوضات الخاصة بالقرض.

وتستهدف توسعات مصنع الشركة ببورسعيد مضاعفة الإنتاج من حوالى 300 ألف طن إلى 600 ألف طن سنوياً، باستثمارات تتجاوز مليار دولار.

وكانت المصرية للبروبلين والبولى بروبلين قد حصلت على قرض بقيمة 350 مليون دولار عام 2010، من تحالف بنوك «الأهلى، والتجارى الدولى، وسوسيتيه جنرال» لتمويل مصنعها الحالى.

وتستخدم مادة البروبلين فى إنتاج البولى بروبلين الذى يدخل فى صناعات عديدة، منها المواسير، والسجاد، والمنسوجات الصناعية، والألواح البلاستيكية، وعبوات المواد الغذائية، ومواد التعبئة والتغليف.

ويشارك فى ملكية المصرية للبروبلين مجموعة أموال الخليج، والشرقيون للبتروكيماويات، ورجل الأعمال محمد فريد خميس، وشركة ديسا القابضة للاستثمار، بالإضافة للهيئة العامة للبترول.

وتعكف سيدى كرير للبتروكيماويات على تدشين مشروع لإنتاج مادتى البروبلين والبولى بروبلين بمحافظة الإسكندرية، بطاقة 450 ألف طن سنوياً، واستثمارات تتجاوز 1.2 مليار دولار.

ويلعب بنك الكويت الوطنى دور المستشار المالى للمشروع، واعتمدت الشركة هيكل تمويل بواقع %30 سيولة ذاتية، و%70 قرض مصرفى.