المصرية للاتصالات: مازلنا ندرس تأسيس شركة عقارية

المصرية للاتصالات تؤضح حقيقة تأسيس شركة عقارية

المصرية للاتصالات: مازلنا ندرس تأسيس شركة عقارية
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:41 م, الأربعاء, 22 مايو 19

قالت شركة إن موضوع تأسيس شركة عقارية مازال مقترحا قيد الدراسة ولم يبت فيه بعد وسيتم الافصاح عنه حال اتخاذ قرار بشأنه.

جاء ذلك فى إفصاح مرسل من المصرية للاتصالات ردا على استفسارات البورصة المصرية بخصوص ما نشر تحت عنوان “رئيس المصرية للاتصالات: إطلاق شركة عقارية بعد تقييم محفظة الأرضي” .

وقالت المصرية للاتصالات فى وقت سابق إن القيم الدفترية لمحفظة الأراضي التابعة لها بلغت حوالي 2 مليار جنيه، مشيرة إلى أن التقييم الأخير للأصول تم وقت طرح أسهم الشركة في البورصة في 2005.

وأظهرت نتائج الأعمال المجمعة لشركة المصرية للاتصالات ارتفاع عدد عملاء التليفون المحمول إلى 4.2 مليون مشترك وذلك بنهاية الفترة المالية المنتهية 31 مارس 2019.

وأظهرت النتائج المالية ارتفاع إجمالى إيرادات المصرية للاتصالات بنسبة 27% خلال الربع الأول من العام الحالى لتسجل 6.1 مليار جنيه مدعومة بزيادة ايرادات خدمات البيانات.

ارتفاع عدد مشتركى المصرية للاتصالات إلى 4.2 مليون

وارتفع عدد مشتركى التليفون الثابت للمصرية للاتصالات بنسبة 11% خلال الربع المذكور، كما زاد عدد عملاء الانترنت فائق السرعة بنسبة 26% ،ووصل عدد مشتركى التليفون المحمول إلى 4.2 مليون مشترك بزيادة 45% عن الفترة المقارنة من العام الماضى.

وتضاعف صافى الربح بعد الضرائب إلى 1.61 مليار جنيه خلال الربع مقارنة بنحو 775.5 مليون جنيه أرباح خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت المصرية للاتصالات صافى ربح قدره 3.5 مليار جنيه خلال عام 2018، مقابل صافى ربح قدره 3.05 مليار جنيه خلال عام 2017.

أعلنت شركة المصرية للاتصالات عن توزيع نقدى على المساهمين بقيمة 0.25 جنيه للسهم عن أرباح العام المالى المنتهى ديسمبر 2018 على أن يبدأ صرفه اعتبارا من 24 أبريل الحالى.

وأعلنت الشركة فى وقت سابق عن توزيع نقدى على المساهمين بواقع 25 قرشا للسهم عن أرباح العام المالى المنتهى ديسمبر 2018.

واعتمدت عمومية الشركة فى 27 مارس الماضى تشكيل مجلس الإدارة الجديد لدورة قادمة لمدة ثلاث سنوات وتعيين د.ماجد إبراهيم عثمان رئيسا لمجلس الإدارة، والمهندس عادل حامد إبراهيم جاد الله عضوا منتدبا ورئيسا تنفيذيا للشركة.

وعينت الحكومة المصرية -باعتبارها المساهم الرئيسى بنسبة ملكية 80%- سبعة أعضاء بالمجلس ممثلين لها بموجب قرار من رئيس مجلس الوزراء.

وحققت الشركة زيادة في عدد عملاء الإنترنت فائق السرعة الثابت بنسبة 29% خلال 2018، كما ارتفع عدد مشتركى التليفون الثابت 10%، وبلغ إجمالي عملاء التليفون المحمول 3.9 عميل بنهاية عام 2018.

وافق مجلس إدارة الشركة فى 25 مارس الماضى، على مقترح إعادة تفعيل برنامج المعاش المبكر الاختيارى مستهدفا إحالة 2000 عامل للتقاعد خلال 2019.

وقال عادل حامد، الرئيس التنفيذى للمصرية للاتصالات، إن هذا النظام يتضمن عددا من المزايا النقدية والعينية للمستفيدين منه، حيث يحصل العامل المتقدم للبرنامج على مكافأة نقدية، إضافة إلى معاش شهرى منفصل من الشركة، وتأمين صحى للمتقدم وأسرته لمدة ثلاث سنوات.

وأضاف حامد إن الشركة ستمول برنامج المعاش المبكر من عائدات أرباح شركة فودافون مصر، وتملك الشركة 45% من أسهم فودافون مصر، ومن المقرر أن تحصل على 5.5 مليار جنيه نصيبها من أرباح فودافون، وفقًا لإفصاح سابق للبورصة .

ووقعت المصرية للاتصالات مؤخرا خطاب نوايا مع شركة باكستان وشرق أفريقيا لربط الشبكات الدولية لأوروبا ” بيس ” بشركتها الصينية “هينجوتونج أوبتيك إلكتريك “بقيمة إجمالية 20 مليون دولار.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة المصرية، إن هذا الخطاب يتضمن منح شركة “بيس” مسارا آخر للعبور داخل مصر لاستيعاب الطلب المتزايد للحركة لأوروبا.

ومن المقرر أن توفر شركة “هينجتونج” فى المقابل كابلات ألياف ضوئية بأسعار تنافسية، والتي سيتم استخدامها في محطة المصرية للاتصالات الإستراتيجية لتغطية شبكتها على مستوى الجمهورية بالألياف الضوئية، وتتوقع المصرية للاتصالات الانتهاء من تفعيل الاتفاقية خلال شهرين.