المصرية للاتصالات توقع خطاب نوايا لمرور شبكة أوروبية إلى الصين

المصرية للاتصالات توقع اتفاق لمرور شبكة اوربية عبر مصر إلى شركة صينية

المصرية للاتصالات توقع خطاب نوايا لمرور شبكة أوروبية إلى الصين
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:05 م, الثلاثاء, 30 أبريل 19

أعلنت شركة عن توقيع خطاب نوايا مع شركة باكستان وشرق أفريقيا لربط الشبكات الدولية لأوروبا ” بيس ” بشركتها الصينية “هينجوتونج أوبتيك إلكتريك “بقيمة إجمالية 20 مليون دولار.

وأضافت المصرية للاتصالات فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، إن هذا الخطاب يتضمن منح شركة “بيس” مسارا آخر للعبور داخل مصر لاستعاب الطلب المتزايد للحركة لأوروبا .

ومن المقرر أن توفر شركة “هينجتونج” فى المقابل كابلات ألياف ضوئية بأسعار تنافسية، والتي سيتم استخدامها في محطة المصرية للاتصالات الإستراتيجية لتغطية شبكتها على مستوى الجمهورية بالألياف الضوئية، وتتوقع المصرية للاتصالات الانتهاء من تفعيل الاتفاقية خلال شهرين.

وقال المهندس عادل حامد، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة المصرية للاتصالات، إن توقيع خطاب النوايا مع شركة باكستان وشرق إفريقيا لربط الشبكات الدولية لأوروبا (بيس)، يظهر تطور شبكة الشركة بمرور الوقت، لتوفر ممر آمن لحركة المرور الدولية، كما يوضح أهمية خدماتنا لاستيعاب نمو الحركة المتزايد من الشرق إلى أوروبا.

وأضاف أن هذا الاتفاق المبدئى خطوة مهمة فى إستراتيجية الشركة وخططها المستقبلية للتكامل بين جميع وحدات أعمالها، والاستفادة من الوضع القوى للشركة فى السوق الدولية وفقا للإفصاح.

وشهد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عمرو طلعت، السبت الماضى مراسم توقيع الشركة المصرية للاتصالات على 3 اتفاقيات، أبرزها اتفاقية عبور مع شركة باكستان وشرق أفريقيا وأوروبا لربط الشبكات الدولية، وشركة “بي سي سي دبليو” العالمية المقدم الرئيسي لخدمات الاتصالات في “هونج كونج”.

جاء ذلك على هامش فعاليات مبادرة التعاون الاقتصادي الرقمي، المنعقدة في إطار القمة الثانية “لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي “، المنعقدة في العاصمة الصينية بكين، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزعماء ورؤساء حكومات نحو 37 دولة.

وبموجب الاتفاقية  فإن كابل “بي إي أيه سي إي مصر” من خلال مسارات أرضية متنوعة وجديدة بين محطتي الإنزال الأرضيتين في كل من الزعفرانة وأبو تلات، حيث ستزود الشركة المصرية للاتصالات الكابل بأحدث مرافق الإنزال، علماً بأن القيمة الإجمالية لهذه الاتفاقية تقدر بـ45 مليون دولار على مدى عمر الكابل.

يشار إلى أن كابل “بي إي أيه سي إي” يعد نظام كابل بحري يمتد لإثنى عشر ألف كيلومتر بنقاط إنزال في كل من باكستان وجيبوتى ومصر وكينيا وفرنسا.

كما شهد الوزير المصرى أيضا توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للاتصالات مع شركة “هواوي” العالمية للتعاون في مجال شبكات الأجيال المتطورة للمحمول؛ لتحديث شبكة المصرية للاتصالات، وتطوير خدماتها للعملاء حيث ستقوم الشركة المصرية للاتصالات وشركة “هواوى” بإجراء بعض التجارب الفنية اللازمة لذلك.

المصرية للاتصالات تسجل 3.5 مليار جنيه فى 2018

وسجلت صافى ربح  3.5 مليار جنيه خلال عام 2018، مقابل أرباح بقيمة 3.05 مليار جنيه خلال عام 2017.

وحققت الشركة زيادة في عدد عملاء “الإنترنت” فائق السرعة الثابت بنسبة 29% خلال 2018، كما ارتفع عدد مشتركي التليفون الثابت 10%، وبلغ إجمالي عملاء التليفون المحمول 3.9 عميل بنهاية عام 2018.

وتملك الشركة المصرية للاتصالات 45% من أسهم “فودافون مصر”، ومن المقرر أن تحصل على 5.5 مليار جنيه نصيبها من أرباح “فودافون”.

وافق مجلس إدارة الشركة فى 25 مارس الماضى، على مقترح إعادة تفعيل برنامج المعاش المبكر الاختياري مستهدفا إحالة 2000 عامل للتقاعد خلال 2019.

واعتمدت عمومية الشركة نهاية مارس الماضى تشكيل مجلس الإدارة الجديد لدورة قادمة لمدة ثلاث سنوات، بتعيين د.ماجد إبراهيم عثمان، رئيسا لمجلس الإدارة، والمهندس عادل حامد إبراهيم جاد الله عضوا منتدبا ورئيسا تنفيذيا للشركة.

وعينت الحكومة المصرية -باعتبارها المساهم الرئيسى بنسبة ملكية 80%- سبعة أعضاء بالمجلس ممثلين لها بموجب قرار من رئيس مجلس الوزارء.