المصرية للاتصالات ترهن بيع حصتها لـ فودافون بشراء ترددات

رهن محمد النواوى، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى بشركة المصرية للاتصالات، بيع حصة شركته بفودافون مصر البالغة %45، باتخاذ مجلس الإدارة قرار شراء أحيزة ترددية جديدة، خاصة فى ظل امتلاك «فودافون مصر» أحيزة ترددية تعتمد عليها المصرية للاتصالات.

المصرية للاتصالات ترهن بيع حصتها لـ فودافون بشراء ترددات
جريدة المال

المال - خاص

11:30 ص, الخميس, 14 أغسطس 14

سارة عبدالحميد ـ أحمد على:

رهن محمد النواوى، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى بشركة المصرية للاتصالات، بيع حصة شركته بفودافون مصر البالغة %45، باتخاذ مجلس الإدارة قرار شراء أحيزة ترددية جديدة، خاصة فى ظل امتلاك «فودافون مصر» أحيزة ترددية تعتمد عليها المصرية للاتصالات.

وأضاف على هامش المؤتمر الصحفى الخاص بنتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الحالى، أن مجلس الإدارة يدرس حاليًا قرار شراء الأحيزة الترددية، متوقعًا أن تنتهى تلك الدراسة خلال عام.

ولم يستبعد العضو المنتدب والرئيس التنفيذى بشركة المصرية للاتصالات، قيام المصرية للاتصالات بشراء حصة مجموعة فودافون العالمية بشركة «فودافون مصر» خلال المهلة الزمنية المحددة لها من قبل الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، مؤكدًا أن العلامة التجارية المصرية للاتصالات، تعتبر الأقوى بين جميع العلامات التجارية فى قطاع الاتصالات.

وتوقع النواوى، حصول المصرية للاتصالات على الرخصة الرابعة لتقديم خدمات المحمول خلال شهر ديسمبر المقبل، موضحًا أن الشركة ستبدأ بتقديم الخدمة لعدد محدود من العملاء، على أن تصل إلى

العدد المستهدف بنهاية العام الأول، ويبلغ 5 ملايين عميل.

وعلى صعيد الألياف الضوئية، أكد النواوى أن شركته تسعى لإحلال خدمات التليفون الهوائى لـ100 ألف عميل بالألياف الضوئية، وذلك قبل نهاية ديسمبر من العام المقبل، مستهدفة بذلك استغلال الكثافة السكانية فى التسويق للخدمات المنتظرة، مشيرًا إلى أن الألياف الضوئية لها مميزات عديدة، على رأسها أنها غير مغرية للسرقة مثل الأسلاك النحاسية.

وأضاف أن الشركة انتهت من مد كابلات الألياف الضوئية لمليون مسكن بنهاية يونيو الماضى، لافتًا إلى الانتهاء من مد الخدمة لمليون مسكن آخر فى 30 ديسمبر المقبل، فى حين تعتزم الشركة مد شبكة الألياف الضوئية لـ2 مليون مسكن بنهاية 2015.

وتابع النواوى أن الألياف الضوئية ساهمت فى استعادة الخدمة لـ1000 عميل، وذلك فى غضون أيام بعد انفجار العبوة الناسفة فى سنترال أكتوبر 3 فى نهاية شهر رمضان الماضى.

وعن مدى تأثر خدمات المحمول المنتظر تقديمها عبر المصرية للاتصالات بانقطاع الكهرباء المتكرر، قال رئيس مجلس إدارة شركة المصرية للاتصالات، إن شركته تسعى لتوليد جزء من احتياجاتها من الطاقة المتجددة لتقليل الضغط على شبكة الكهرباء التقليدية، وذلك عن طريق استغلال الموارد المتاحة سواء كانت الشمس أو الهواء.

وكشف عن بدء بعض مواقع الشركة فى توليد الكهرباء من الطاقة المتتجددة، وذلك على سبيل التجربة، مطالبًا بالمزيد من البحوث فى كيفية استغلال الطاقة المتجددة.

وأشار الرئيس التفيذى والعضو المنتدب للشركة، إلى ارتفاع عدد مشتركى الإنترنت فائق السرعة لوحدتى أعمال المسكن، والشركات بنسبة بلغت %24.5 مقارنة بالربع الثانى من 2013 لتصل بحصتها السوقية لـ%63.8 بما يمثل 1.8 مليون عميل من إجمالى سوق الإنترنت فائق السرعة.

ونفى النواوى وجود خلافات بين شركة المصرية للاتصالات وشركات المحمول الثلاث نتيجة دخول «المصرية للاتصالات» كمشغل لخدمات المحمول، موضحًا أن هناك تعاملات بقيمة 4 مليارات جنيه تتم بينها سنويًا.

وعن انخفاض أعداد مشتركى الهاتف الثابت بنحو 60 ألف عميل خلال الربع الثانى لتبلغ 6.7 مليون عميل أوضح أن التأرجح فى عدد عملاء التليفون الثابت خلال النصف الأول من العام الحالى، يؤكد نجاح الشركة فى السيطرة على عدد عملاء الثابت، إلى حد ما، وذلك بالمقارنة بحجم الانخفاض فى العام الماضى الذى وصل إلى مليون عميل.

ونفى على هامش مؤتمر الشركة المصرية للاتصالات للإعلان عن نتائج أعمالها، خسارة الشركة 300 ألف مشترك وذلك على خلفية تقرير وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

على جانب آخر، أكد العضو المنتدب، الرئيس التنفيذى بشركة المصرية للاتصالات، أن الشركة ستقوم بتقديم خدمة الفاتورة الموحدة للعميل بعد 6 شهور من تفعيل رخصة الاتصالات الموحدة.

وأضاف على هامش المؤتمر الصحفى الخاص بنتائج الأعمال- أمس- أنه من المتوقع توفير ترددات الجيل الرابع بعد عام من طرح الرخصة الموحدة، المتوقع تفعيلها فى سبتمبر المقبل.

وفيا يتعلق بإنشاء الكيان الوطنى للاتصالات أكد أن شركة المصرية للاتصلاات كيان وطنى أيضًا، وترحب بالحضور ومناقشة جميع الأفكار المتاحة، لكنه شدد على عدم اتخاذ قرار بشأن ذلك الأمر.

وعلى صعيد نتائج الأعمال، أكد العضو المنتدب والرئيس التنفيذى بشركة المصرية للاتصالات، أن الشركة نجحت فى تحقيق أعلى إيرادات فى تاريخها خلال النصف الأول من العام الحالى، حيث حققت 6.432 مليار جنيه، مقارنة بـ5.490 مليار جنيه فى الفترة نفسها من العام الماضى بنسبة نمو %17.2.

وأضاف أن تراجع صافى الأرباح فى النصف الأول من 2014 البالغ 1.543 مليارجنيه، جاء نتيجة انخفاض الفوائد التمويلية بـ600 مليون جنيه، بالإضافة إلى زيادة المخصصات بقيمة 300 مليون جنيه.

وأشار النواوى إلى تحقيق الكابلات البحرية، إيرادات قدرها 1.1 مليار جنيه خلال الربع الثانى من العام الحالى.

وكشف العضو المنتدب، الرئيس التنفيذى لشركة «المصرية للاتصالات»، عن موافقة مجلس إدارة الشركة على توزيع مرحلى بقيمة 85 مليون دولار لمساهمى الشركة خلال شهر من الآن، موضحًا أن التوزيع يعكس الأداء الجيد للشركة خلال الفترة الماضية، وثقة مجلس الإدارة فى قدرة الشركة على تحقيق نتائج إيجابية خلال النصف الثانى من العام الحالى.

وقد أظهرت نتائج أعمال الشركة المصرية للاتصالات عن الربع الثانى للعام الحالى، تحقيق صافى ربح قدره 994 مليون جنيه، مقارنة بـ896 مليون جنيه فى الفترة نفسها من عام 2013 بزيادة قدرها %10.99.

فيما تراجع صافى الربح خلال النصف الأول من العام الحالى بنسبة %11 ليسجل 1.543 مليار جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 1.787 مليار جنيه، خلال الفترة نفسها من العام الماضى. 

جريدة المال

المال - خاص

11:30 ص, الخميس, 14 أغسطس 14