«المصرية البريطانية للأعمال» تناقش دور مصر كمركز للتصدير في إفريقيا

ثلاث جلسات لمناقشة التحديات الاقتصادية والقانونية للتجارة الحرة

«المصرية البريطانية للأعمال» تناقش دور مصر كمركز للتصدير في إفريقيا
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

9:26 م, الخميس, 31 أكتوبر 19

نظمت الجمعية المصرية البريطانية للأعمال (BEBA)  مؤتمرها للتجارة العالمية، لمناقشة دور مصر كمركز للتصدير في القارة السمراء، وعبر خالد نصير ، رئيس مجلس إدارة الجمعية عن حماسه لانعقاد مؤتمر التجارة الدولية للمرة الأولى، واستضافة الحضور من الشركات المصرية والأوروبية في مجال التصدير والاستيراد، الذين انضموا إلينا لاستكشاف التحديات والفرص المتاحة والاتفاقيات المستقبلية وتأثير مصر كمركز للاستيراد والتصدير في إفريقيا.

حضر المؤتمر هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إضافة إلى هوبير فيدرين، وزير خارجية فرنسا السابق، وعدد من كبار المسؤولين الحكوميين ورؤساء مجلس الإدارة والرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات في القطاع البنكي ومجال التجارة والاستثمار.

استضاف المؤتمر ثلاث جلسات لمناقشة التحديات الاقتصادية والقانونية للتجارة الحرة، وتحديد الممارسات الحديثة للتجارة والتصدير في مصر باعتبارها بوابة أفريقيا، وتبادل الآراء في الفرص المتاحة للاتفاقات الإقليمية والدولية.

أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن المبادرة التي اتخذتها الوزارة هي توفير متجر شامل يوفر خمس خدمات رئيسية للمصدرين والمستوردين، وتشمل هذه الخدمات التخزين مع القدرة على تتبع البضائع والنقل البري إلى مركز السخنة، وكذلك التخليص الجمركي.

ناقش السفير أبو بكر حنفي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، دور الوزارة لتمهيد الطريق لمجتمع الأعمال، ذاكرًا أن اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية ستسغرق من 10 إلى 15 سنة للانتهاء من التنفيذ الكامل والتي ستفتح أبوابًا جديدة من الفرص. 

وأشار أن الزراعة تعتبر أهم قطاع للتعاون المصري الأفريقي، فهناك حاليا 9 مزارع تديرها وزارة الري، ونبحث عن برم شراكة القطاع العام والخاص في المستقبل لإدارة هذه الحقول.

شدد المهندس يحيى زكى، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على أن المنقطة الاقتصادية لقناة السويس بحوافزها الإقليمية هي بوابة لإفريقيا، حيث تغطي المنطقة مساحة 460 كم مربع بما في ذلك 6 موانئ و4 مناطق صناعية وهو ما يوفر فرص عمل منقطعة النظير.

وأضاف أنه تم ضخ الكثير من الاستثمارات العامين الماضيين لتطوير البنية التحتية مع التخطيط للمزيد من الاستثمارات في الفترة القادمة، “يعمل في أفريفيا 12 مليون شخص كل عام، أي مليون شخص شهريًا، نظرًا الى توافر العمالة القابلة للتدريب والرخيصة نسبيًا فضلًا عن توافر الموارد” .

وناقشت جلسات المؤتمر كذلك وسائل تحسين المعاملات التجارية المستقبلية، واستغلال الفرص الجغرافية لمصر لتعزيز الاتفاقيات الدولية للتجارة بمجال الاستيراد والتصدير.