المصرف المتحد يوقع مع تحالف بنكي زيادة تمويل «النوران» للسكر

اشترك المصرف المتحد ضمن تحالف بنكي لزيادة تمويل لشركة النوران للسكر لنحو 3.5 مليار جنيه

المصرف المتحد يوقع مع تحالف بنكي زيادة تمويل «النوران» للسكر
سيد بدر

سيد بدر

4:56 م, الأحد, 7 أبريل 19

شارك المصرف المتحد ضمن تحالف بنكي بقيادة بنك مصر، في توقيع زيادة تمويل شركة النوران للسكر.

قال أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن مشروع الشركة الشرقية لصناعة السكر (النوران) هدفه زيادة الإنتاج المحلي لنسبة 8% وهذا ما شجع المصرف المتحد للدخول في مثل هذا التمويل لمساندة المصانع المحلية في زيادة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي. 

ونشرت “المال” خلال فبراير الماضي، اتفاق شركة “النوران للسكر” على إعادة هيكلة تمويل بقيمة ملياري جنيه كانت قد حصلت عليه منتصف 2014، لترفعه إلى 3.5 مليار جنيه، ومد الأجل الزمنى للسداد حتى العام 2025؛ لمقابلة الزيادة التى طرأت على التكلفة الاستثمارية للمشروع عقب تحرير سعر صرف الجنيه، لتصل الى 5.5 مليار جنيها بدلا من 3.5 مليار.

وأشار القاضي إلى أننا نعاني عجزًا في الإنتاج المحلي بحوالي مليون طن من السكر، ما جعل الدولة تتجه نحو الاستيراد لسد حاجات السكان المتزايدة. 

وأوضح أن مصر تحولت في مصر علي مدار 44 سنة فقط من مرحلة الاكتفاء الذاتي الي الاستيراد واحتكار السوق من قبل عدد من المستوردين، وذلك علي الرغم من أن صناعة السكر تعد من الصناعات التاريخية في مصر. 

ولفت رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد أن هناك خمس دول تتصدر الإنتاج العالمي من السكر هي: الهند – البرازيل – الاتحاد الاوروبي – تايلاند – الصين.

وقال إن هناك تكليفا مباشرا من الرئيس السيسي للحكومة وبالتحديد وزارة التموين ووزارة قطاع الأعمال بوضع خطة استراتيجية لتطوير صناعة السكر عن طريق زيادة إنتاجية الفدان والاستعانة بأصناف جديدة وادخال الميكنة الزراعية وتطوير خطوط الإنتاج.  فضلًا عن تشجيع الاستثمارات المحلية والاجنبية.