«المصرف المتحد» يعرض التخارج من «قناة السويس لتوطين التكنولوجيا»

قرر بنك المصرف المتحد، التخارج من شركة «قناة السويس لتوطين التكنولوجيا» عبر بيع كامل مساهمته البالغة نسبتها %12 من رأس المال، يمتلك بها 10.954 مليون سهم فى رأسمال الشركة.

«المصرف المتحد» يعرض التخارج من «قناة السويس لتوطين التكنولوجيا»
جريدة المال

المال - خاص

11:28 ص, الخميس, 5 فبراير 15

محمد سالم ـ شريف عمر

قرر بنك المصرف المتحد، التخارج من شركة «قناة السويس لتوطين التكنولوجيا» عبر بيع كامل مساهمته البالغة نسبتها %12 من رأس المال، يمتلك بها 10.954 مليون سهم فى رأسمال الشركة.

قال عمر ماهر، نائب رئيس البنك فى تصريحات خاصة، إن التخارج يأتى ضمن إستراتيجية شاملة لإعادة تدوير محفظة الاستثمارات فى عدد من الشركات لدعم الأرباح.

وأشار إلى أن البنك على استعداد لبيع حصته بالشركة حال تلقى عرض جيد، موضحًا أنه سيتم التعاقد مع إحدى شركات الاستشارات المالية لوضع قيمة عادلة للسهم.

كان رئيس البنك محمد عشماوى قد صرح لـ«جريدة المال» العام الماضى، بأن مصرفه يستهدف التخارج من كل المساهمات غير المتعلقة بالنشاط المصرفى، وأبرزها مساهماته فى شركات تعمل فى مجالى الإنتاج الزراعى والإعلامى.

وقالت مصادر بشركة قناة السويس، لتوطين تكنولوجيا المعلومات، إن مجلس الإدارة تلقى خطابًا من البنك يتضمن رغبته فى بيع كامل مساهمته بالشركة، وأضافت أن المجلس ناقش الأمر فى جلسته مؤخرًا، وتمت احالته إلى لجان الترشيحات والإستراتيجيات، لدراسته وإعادة تقييم السهم.

وأضافت المصادر أن الشركة قررت إرجاء البت النهائى فى فحوى الخطاب لحين تعاقد البنك مع إحدى شركات الاستشارات المالية لإصدار القيمة العادلة للسهم، على أن تتم إعادة العرض على مجلس الإدارة ودراسة امكانية التعاقد مع مستشار مالى مستقل لتقييم السهم مرة أخرى.

وأكدت المصادر أن إدارة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا مازالت تدرس القرار، ولم تتخذ قرارها النهائى بشأن شراء أحد المساهمين الرئيسيين حصة البنك من عدمه.

أظهرت القوائم المالية لشركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا عن فترة الشهور الثلاثة المنتهية فى 30 نوفمبر 2014، تحقيق صافى ربح 61.5 مليون جنيه، مقابل 76.6 مليون عن الفترة المناظرة من العام السابق، بنسبة تراجع %19.7.

وعزا أشرف إبراهيم، المدير المالى والإدارى بالشركة، تراجع الأرباح إلى ارتفاع التكاليف وقيمة ضرائب الدخل، علاوة على عدم تضمن قوائم الربع الأول بعض الإيرادات المالية غير المتكررة، والمتمثلة فى إلغاء مخصصات مالية تم اقتطاعها خلال 2013.

كما لفت إلى أن عدم وضوح الأوضاع السياسية والاقتصادية، بالإضافة إلى عدم صدور التشريعات الجديدة من وزارة التعليم العالى دفع إدارة الشركة إلى تأجيل قرار إنشاء فرع لجامعة 6 أكتوبر بمدينة أسيوط الجديدة، مؤكدًا أنه بمجرد صدور التشريعات فسيتم العمل على إعداد دراسات جدوى اقتصادية وتشغيلية لبحث الاستفادة الاستثمارية من التوسع بمنطقة الصعيد.

وتعمل الشركة فى مجال إنشاء وإدارة المناطق التكنولوجية والحضانات العلمية، ومراكز التدريب لإعداد الباحثين، ونقل التكنولوجيا وتقديم الخدمات المرتبطة بها، ويبلغ رأسمالها 909 ملايين جنيه، موزعة على 90.9 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات، ويتوزع هيكل ملكيتها بين %24.8 لصالح المصرف العربى الدولى، و%13.6 لشركة الأهلى للاستثمارات والمصرف المتحد بنسبة %12، وبنك مصر إيران بنسبة %12.03، ومصر للتأمين بـ%10.4، ومصر لتأمينات الحياة بـ%8.67، وبنك بيريوس – مصر بـ%8.14.

جريدة المال

المال - خاص

11:28 ص, الخميس, 5 فبراير 15