المصرف المتحد يعتزم تنفيذ تسويات بقيمة 400 مليون جنيه قبل نهاية العام

لتسجل المحفظة مليار جنيه

المصرف المتحد يعتزم تنفيذ تسويات بقيمة 400 مليون جنيه قبل نهاية العام
سيد بدر

سيد بدر

7:00 م, الأربعاء, 16 أكتوبر 19

يعتزم المصرف المتحد تنفيذ تسويات مع عملاء متعثرين بقيمة 400 مليون جنيه حتى نهاية العام الجاري لتقليل محفظة التعثر .

قال أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف، في تصريحات صحفية على هامش بروتوكول تعاون مع صندوق التمويل العقاري اليوم، إن محفظة الديون المتعثرة تسجل حاليًا نحو 1.4 مليار جنيه .

أوضح أن نحو 1.2 مليار جنيه من المحفظة تعتبر متواجدة منذ عام 2006 حينما تم تأسيس المصرف المتحد، وكانت تبلغ حينها نحو 6 مليارات جنيه، ونحو 200 مليون جنيه تكونت خلال الفترة من 2006 حتى 2019 .

لفت إلى أن محفظة الديون المتعثرة مغطاة بالكامل بمخصصات، ويسعى المصرف لتخفيض المحفظة لنحو مليار جنيه حتى نهاية 2019.

والمصرف المتحد مملوك بالكامل للبنك المركزي ويصل لرأسماله لنحو 3.5 مليار جنيه، ويسعى البنك المركزي للتخارج من البنك عبر دخول مستثمرين جدد.

جدير بالذكر أن البنك المركزي دعم المصرف المتحد، بقرض مساند قيمته 5 مليارات جنيه عقب التأسيس، ونجح المصرف في سداد 50% منه بقيمة 2.5 مليار جنيه خلال 2017، وتحويل القيمة المتبقية لحساب زيادة رأسمال، ما رفع رأسماله المدفوع لنحو 3.5 مليار جنيه .

قررت الجمعية العمومية للمصرف المتحد، التي انعقدت نهاية أبريل، احتجاز الأرباح لدعم القاعدة الرأسمالية، وبلغت صافي أرباح البنك وفقًا للقوائم المستقلة بنهاية العام الماضي نحو 1.403 مليار جنيه بنمو 31.5% مقارنة العام الماضي والذي حققه فيه نحو 1.067 مليار جنيه.

يشار إلى أن طارق عامر، محافظ البنك المركزي، صرح في وقت سابق، بأنه تم اختيار بنك محلي وآخر أجنبي كمستشارين لصفقة التخارج من المصرف المتحد وحاليًا يتم الحصول على الموافقات النهائية.