المصرف المتحد يطلق 3 منتجات للشركات متناهية الصغر ورواد الأعمال

يخطط لإضافة 4 أخرى العام المقبل

المصرف المتحد يطلق 3 منتجات للشركات متناهية الصغر ورواد الأعمال
المال - خاص

المال - خاص

6:34 ص, الثلاثاء, 17 ديسمبر 19

أحمد الدسوقى – سيد بدر

أطلق المصرف المتحد، المملوك للبنك المركزى بنسبة %99.9 ثلاثة منتجات تمويلية جديدة للمشروعات متناهية الصغر ضمن خطته للتحول نحو بنك متخصص فى التمويلات الصغيرة.

وقال أشرف القاضى، رئيس مجلس إدارة البنك، إنه تم إطلاق منتج تحت مسمى «شغلي» لبقالى التموين والذى يوفر لهم تمويلات بحد أقصى 100 ألف جنيه، لمساعدتهم فى تنمية أعمالهم، وتكون مدة التمويل عاما نظرًا لسرعة دورة أعمال هؤلاء التجار.

وأشار – فى تصريحاته لـ «المال» – إلى أن المنتج يستهدف 90 ألف بدال تموينى، لافتًا إلى أن البنك وقع اتفاقية مع الشركة التى تصدر كروت التموين، للتعرف بشكل أكبر على التجار الصغار واستهدافهم، بناء على ملاءتهم المالية والعمل ضمن المنظومة التى دشنتها وزارة التموين.

فى السياق ذاته، أوضح «القاضى» أن المنتج الثانى هو «انطلاقة» وهو متاح للشركات والورش الصغيرة بحد أقصى 100 ألف جنيه، وأجل عامين، كما يعتزم البنك طرح منتج ثالث وهو «الأول» ويستهدف توفير تمويل تأسيسى لرواد الأعمال، من خلال مبادرة «رواد النيل» التى تستهدف توفير الدعم الفنى للشركات الناشئة.

وقال إن المصرف المتحد يقوم بدور جيد ضمن مبادرة «رواد النيل» ويتعاون مع أكثر من 200 شركة ناشئة، كما وفر تمويلا بقيمة 500 ألف جنيه لشاب ينتج سيارة كهربائية وتم ربطه بمبادرة رواد النيل لمساعدته فى التصميمات والتجهيز للمنتج، كما تم توفير تمويل لمشروع طلابى بجامعة المنصورة ينتج نظارة لضعاف البصر والمكفوفين تتعرف على الأشياء أمامهم وتبلغهم بها صوتيًا.

وأشار إلى أن الحد الأقصى للتمويل ضمن منتج «الأول» يبلغ نحو 1.05 مليون جنيه، بدون الاحتياج لميزانيات للشركة، لكن ضرورة وجود سجل ائتمانى جيد للمسئولين عنها.

تأتى تلك المنتجات فى إطار تحول المصرف المتحد إلى بنك متخصص فى تمويل المشروعات الصغيرة، حسبما كشف «القاضى»، فى تصريحات سابقة لـ»المال»، وذلك بناء على الدراسة التى تم وضعها مع صندوق «سند» ومعهد فرانكفورت الألمانيين.

ولفت إلى أنه من المقرر إطلاق 4 منتجات جديدة لمتناهى الصغر خلال العام المقبل، موضحًا أن حجم محفظة التمويل متناهى الصغر بالبنك تسجل نحو 500 مليون جنيه منها 200 مليون تمويلات غير مباشرة للجمعيات والشركات.

وأكد توافر السيولة الكافية بالبنك لضخ التمويلات دون الاحتياج لتمويلات خارجية، مضيفًا أن محفظة القروض تسجل نحو 13.8 مليار جنيه بينما تسجل محفظة الودائع 37 مليارا.

وكشفت «المال» فى وقت سابق عن أن البنك المركزى سيوقع مع تحالف شركتى «هيرميس» و»إيفركور» اتفاقية للقيام بدور المستشار المالى لصفقة بيع حصة من المصرف المتحد، خلال الأسبوعين المقبلين، تمهيدًا لقيام التحالف بالترويج للصفقة وإعداد دراسة القيمة العاملة وتمثيل البنك المركزى والمصرف أمام المستحوذين المحتملين.

جدير بالذكر أن المصرف صدر قرار بتأسيسه من البنك المركزى فى 29 يونيو 2006، ضمن خطة الإصلاح المصرفى الذى بدأت فى مصر عام 2003، واستحوذ المصرف على ثلاثة من الكيانات الضعيفة وهى البنك المصرى المتحد سابقا – المصرف الإسلامى للتنمية و الاستثمار سابقا – بنك النيل سابقا.