المصرف المتحد يطلق برنامج «مستقبل وطن» لتمويل الطاقة الشمسية للأفراد

يهدف إلى إتاحة تمويل الطاقة الشمسية للأفراد بالتعاون مع عدد من الشركات المتخصصة في هذا المجال الواعد بأسعار تنافسية.

المصرف المتحد يطلق برنامج «مستقبل وطن» لتمويل الطاقة الشمسية للأفراد
سيد بدر

سيد بدر

2:22 م, الأحد, 29 ديسمبر 19

يطلق المصرف المتحد برنامجًا لتمويل الطاقة للأفراد تحت مسمي “مستقبل وطن”، وذلك في إطار تبني الدولة المصرية لبرامج الطاقة المتجددة وسياسة ترشيد الاستهلاك، مع بداية العام الجديد.

قال أيمن محمد، رئيس التمويل العقاري، إن برنامج “مستقبل وطن” يهدف إلى إتاحة تمويل الطاقة الشمسية للأفراد بالتعاون مع عدد من الشركات المتخصصة في هذا المجال الواعد بأسعار تنافسية، وعلي فترة سداد تصل إلى خمس سنوات.

وأضاف أن البرنامج الجديد يقوم علي تمويل محطات الطاقة الشمسية المربوطة علي شبكة الكهرباء، وذلك بهدف دعم المواطن المصري في ظل تحرير سعر الطاقة الكهربائية والتحفيز علي الانتقال إلى الطاقة المتجددة مما له من أثر بيئي كبير.

وأوضح أن مصر تتميز بسطوع الشمس فيها لفترات طويلة علي مدار العام، فضلًا عن الأراضي الشاسعة التي تسمح بإقامة مشروعات الطاقة المتجددة، لافتًا إلى تطلع عدد من الهيئات والمؤسسات الي الاستثمار في مصادر توليد الطاقة المتجددة.

تأسيس المصرف المتحد

جدير بالذكر أن المصرف صدر قرار بتأسيسه من البنك المركزي في 29 يونيو 2006، ضمن خطة الإصلاح المصرفي الذي بدأت في مصر عام 2003، واستحوذ المصرف على ثلاثة من الكيانات الضعيفة وهي البنك المصري المتحد سابقًا – المصرف الإسلامي للتنمية والاستثمار سابقًا – بنك النيل سابقًا.

ويسعى البنك المركزي للتخارج من المصرف المتحد بعد مرور 14 عامًا على الاستحواذ عليه، ونجاح خطة إعادة الهيكلة، واختار المركزي مؤخرًا شركتي هيرميس وإيفركور مستشارين ماليين للصفقة.

ووفقًا لبيان البنك المركزي فإن المستشارين عليهم الترويج للصفقة أمام مجموعة مختارة من المؤسسات المالية المرموقة، وإعداد دراسة قيمة عادلة مبدئية للمصرف المتحد، وتمثيل البنك المركزى المصرى والمصرف المتحد أمام المستحوذين المحتملين.

كان المصرف قد أجرى دراسة مع صندوق سند ومعهد فرانكفورت الألمانيين لوضع خطة للتحول لمؤسسة متخصصة في التمويل الصغير خلال السنوات المقبلة.

وقال أشرف القاضي، رئيس البنك في وقت سابق، إن محفظة القروض بالبنك سجلت 13.8 مليار جنيه كما سجلت محفظة الودائع 37 مليار جنيه خلال ديسمبر الجاري، متوقعًا تحقيق معدلات نمو قوية على مستوى الربحية بنهاية 2019.