المصرف المتحد يدرس تمويلات تزيد على 10 ملايين جنيه للتمويل العقاري

المصرف المتحد يدرس تمويلات تزيد على 10 ملايين جنيه للتمويل العقاري

المصرف المتحد يدرس تمويلات تزيد على 10 ملايين جنيه للتمويل العقاري
جريدة المال

المال - خاص

11:51 ص, الخميس, 4 أغسطس 16

ويطرح حزمة من برامج التمويل العقاري تناسب جميع شرائح المجتمع

هبة محمد

طرح المصرف المتحد حزمة من برامج التمويل العقارى المتميزة التى تتناسب مع جميع شرائح المجتمع المصرى.

وقال محمد سمير، رئيس قطاع التمويل العقارى بالبنك، إن المصرف يقدم برامج التمويل العقارى للمصريين بالداخل والخارج وكذلك أصحاب المهن الحرة والأجانب المقيمين لتمويل جميع الوحدات فى مختلف محافظات الجمهورية ومدن المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأضاف: يتنوع البرنامج ما بين تمويل طويل ومتوسط الأجل، حيث يتيح حتى 80% من قيمة الوحدة لفترة سداد تصل الى 15 سنة وبشروط ميسرة وبعوائد تنافسية حتى تسير على العملاء وتمكنهم من تحقيق طموحهم فى امتلاك سكن مناسب.

وأشار سمير إلى ان مبادرة البنك المركزى المصرى لدعم نشاط التمويل العقارى لها أثر كبير فى تحفيز السوق العقارى بشكل عام، فالمبادرة صممت لتوفير التمويل المالى طويل الأجل للمؤسسات المصرفية وغير المصرفية للبدء فى منح تمويلات عقارية تصل إلى 20 سنة بعائد متناقص يبدأ من 5% لفئة محدودى الدخل و8% لفئة لمتوسطى الدخل، وذلك بهدف تسهيل حصول المواطن من تلك الفئات على وحدات سكنية تتناسب مع امكانياتهم المادية بأقل عائد واطول فترة سداد بالسوق المصرى، والتى تنخفض عن مثيلاتها بدول العالم.

وتابع: قام المصرف المتحد بتوقيع اتفاقية مع صندوق التمويل العقارى، لتمويل عدد من الوحدات السكنية فى محافظة السويس، حيث تم منح تمويلات تقدر بأكثر من 4 ملايين جنيه، وجار حالياً دراسة تمويلات تقدر بأكثر من 10 ملايين جنيه.

وأوضح أن البنك يسعى حالياً للحصول على وحدات أخرى فى المحافظات ومدن المجتمعات العمرانية الجديدة من خلال صندوق التمويل العقارى بخلاف الاتفاق مع شركات الاستثمار العقارى التى لديها مشروعات سكنية وتنطبق عليها محددات الصندوق وشروط المبادرة، حيث جارى الاتفاق حالياً مع شركة من أكبر شركات الاستثمار العقارى لتمويل مشروعها المخصص لفئة محدودى الدخل من خلال المصرف.

وأشار سمير إلى أن المصرف المتحد بصدد طرح برنامج تمويلى متوافق مع أحكام الشريعة تحت مسمى «الإجارة المنتهية بالتملك» طبقاً لأحكام القانون رقم 55 ولائحته التنفيذية.

البرنامج الجديد تم دراسته وإعداده، وجار عرضه على اللجنة الشرعية للمصرف المتحد للحصول على الإجارة الشرعية اللازمة.

ويعد برنامج «الإجارة المنتهية بالتملك» أول برنامج متخصص فى تمويل شراء الوحدات العقارية يطرح بالسوق المصرى حيث تعتبر من أهم الصيغ المطبقة بدول العالم لتمويل العقار.

جريدة المال

المال - خاص

11:51 ص, الخميس, 4 أغسطس 16