المصرف المتحد يخطط لضخ 800 مليون جنيه ضمن مبادرة التمويل العقارى الجديدة

المبادرة الرئاسية التى يعتزم البنك المركزي إطلاقها تلعب دورًا كبيرًا فى توسيع قاعدة العملاء من فئة محدودى ومتوسطى الدخل داخل القطاع المصرفى

المصرف المتحد يخطط لضخ 800 مليون جنيه ضمن مبادرة التمويل العقارى الجديدة
فاطمة إمام

فاطمة إمام

9:29 ص, الخميس, 24 يونيو 21

يستهدف المصرف المتحد ضخ تمويلات بقيمة 800 مليون جنيه ضمن مبادرة التمويل العقارى الجديدة بفائدة 3% متناقصة، وفقًا لما قاله أشرف القاضى، رئيس مجلس إدارة المصرف، فى تصريحات، لـ«المال». ومن المقرر أن يعلن البنك المركزى، خلال الفترة المقبلة، ضوابط مبادرة التمويل العقارى الجديدة لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل؛ من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة، وبفائدة منخفضة ومبسَّطة لا تتعدى 3%.

وذكر أشرف القاضى أن المبادرة الرئاسية التى يعتزم البنك المركزي إطلاقها تلعب دورًا كبيرًا فى توسيع قاعدة العملاء من فئة محدودى ومتوسطى الدخل داخل القطاع المصرفى، ولا سيما أنها ستساعد فى إتاحة أكبر عدد من الوحدات السكنية، مقارنة بالسنوات الماضية.

يُذكر أن رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد أكد، فى حوار سابق مع «المال»، أن مصرفه يخطط لضخ 700 مليون جنيه قروضًا عقارية خلال العام الحالي، ليصل بالمحفظة إلى 1.8 مليار جنيه بنهاية 2021، والتى بلغت بنهاية مارس الماضى 1.1 مليار. 

وأشار إلى أن قطاع التمويل العقارى يعدّ أحد المحركات المهمة لقاطرة التنمية الاقتصادية المصرية؛ لأنه يرتبط بشكل مباشر وغير مباشر بأكثر من 35 صناعة، فضلًا عن إسهاماته فى توسيع قاعدة الشمول المالى ودعم خطط الدولة والمركزى نحو التحول لمجتمع غير نقدى ودمج الاقتصاد غير الرسمى بعجلة الاقتصاد الرسمى والتنمية الشاملة والمستدامة.

وبحسب تقرير لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، تجاوز إجمالى تمويلات المصرف المتحد الممنوحة لإسكان محدودى الدخل مليار جنيه.