«المصرف المتحد» يحقق صافى ربح بقيمة 1.753 مليار جنيه بنهاية العام الماضى

بنمو سنوى %25 تقريباً

«المصرف المتحد» يحقق صافى ربح بقيمة 1.753 مليار جنيه بنهاية العام الماضى
سيد بدر

سيد بدر

8:08 ص, الأثنين, 15 يونيو 20

حقق ، المملوك للبنك المركزى بنسبة %99.9 صافى ربح بقيمة 1.753 مليار جنيه بنهاية العام الماضى، مقابل 1.403 مليار جنيه بنهاية العام قبل الماضى، مسجلا نموًا سنويًا قدره %25 تقريبًا، وكانت أرباح 2017 لدى المصرف قد بلغت 1.067 مليار جنيه.

قال أشرف القاضى، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، لـ«المال»، إن الجمعية العمومية للبنك اعتمدت نتائج الأعمال المحققة خلال 2019، فى شهر مايو الماضى، لافتًا إلى تحقيق نتائج جيدة، وتسجيل معدل عائد على الأصول بنسبة %3.8 والذى يعتبر أعلى من متوسط العائد على الأصول على مستوى القطاع المصرفى ويبلغ %1.3.

وأضاف القاضى أن صافى الربح طبقًا لقائمة الدخل الشامل بلغ 2.4 مليار جنيه خلال العام الماضى، بينما سجل البنك عائدًا على حقوق الملكية بنسبة أكثر من %30.

يُذكر أن المصرف المتحد يبلغ رأسماله المدفوع نحو 3.5 مليار جنيه، ويسعى «المركزى» لبيع حصة لإحدى المؤسسات المتخصصة فى التمويل متناهى الصغر، وفقًا لما صرح به محافظ البنك، طارق عامر، فى وقت سابق.

وأوضح القاضى أنه لا حاجة لزيادة رأسمال البنك فى الفترة الحالية، كاشفا أن حقوق الملكية سجلت نحو 7.7 مليار جنيه، مؤكدًا أن المصرف لديه الإمكانات لزيادة رأس المال المدفوع وفقًا لقانون البنك المركزى الجديد.

وكشف فى تصريحات سابقة، أن خطة البنك تستهدف زيادة محفظة التمويلات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بجانب التجزئة المصرفية لتستحوذ على %70 من إجمالى محفظة الائتمان بالبنك خلال السنوات الثلاث المقبلة مقابل ما يزيد على %30 فى الوقت الحالى. وأشار إلى أن المصرف يعتزم احتجاز الأرباح خلال السنوات الثلاث المقبلة على الأقل، بعد توزيعات العاملين، لدعم قاعدته الرأسمالية وتعزيز قدرته على ضخ المزيد من القروض للأنشطة الاقتصادية المختلفة