المصانع في جميع أنحاء العالم تعود إلى العمل ببطء مرة أخرى

توسع نشاط المصانع الأمريكية بشكل غير متوقع الشهر الماضي للمرة الأولى منذ سبتمبر

المصانع في جميع أنحاء العالم تعود إلى العمل ببطء مرة أخرى
أيمن عزام

أيمن عزام

7:45 م, السبت, 13 أبريل 24

بدأت خطوط التجميع في جميع أنحاء العالم في العودة إلى العمل مرة أخرى، مما يعد بمثابة تحولاً ينهي ركود التصنيع الذي استمر لسنوات، بحسب وكالة بلومبرج.

ويقود الانتعاش الصناعي الوليد أكبر اقتصادين في العالم،فقد حقق التصنيع الصيني بداية قوية لهذا العام، مما عزز التوقعات الاقتصادية، وتوسع نشاط المصانع الأمريكية بشكل غير متوقع الشهر الماضي للمرة الأولى منذ سبتمبر 2022، مدعومًا بارتفاع الطلبيات الجديدة وقفزة في الإنتاج.

انتعاش خارج الولايات المتحدة

ارتفع مؤشر جي بي مورجان/ ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيع في مارس للشهر الثاني محلقا  فوق المنطقة التوسعية وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2022. وإذا ما استمر ذلك، فسيساعد ذلك في تحفيز انتعاش اقتصادي أوسع وأقوى ينتشر بالفعل خارج الولايات المتحدة.

قالت جانيت موي، رئيسة قسم تحليل السوق لدى أر بي سي بروين دوفلين ، في إشارة إلى مؤشرات مديري المشتريات: “عادت مؤشرات مديري المشتريات التصنيعية إلى التوسع في الاقتصادات الرئيسية بما في ذلك الصين والمملكة المتحدة والولايات المتحدة”.

وتابعت “إن الطبيعة المتزامنة للانتعاش تميل إلى أن تكون إشارة جيدة على حدوث انتعاش دوري في النمو العالمي.”

جريج كليمنت، الذي يملك شركة آرجون اندستريز ومقرها ميلووكي بولاية ويسكونسن، والتي تصنع منتجات معدنية متطورة تُستخدم في كل شيء من الثلاجات والمعدات الطبية إلى قطاع الدفاع، هو من بين المستفيدين.

وقال: “نحن نشهد ارتفاعًا في المشاريع.. قبل ستة أشهر لم يكن الوضع جيدًا، والآن لدينا خط عمل جيد حقًا لعام 2024.”

انخفاض صادرات الصين

في حين أن الوقت لا يزال مبكرًا – يشير الانخفاض المفاجئ في صادرات الصين إلى أن الانتعاش قد يكون وعرًا – إلا أن النشاط يمثل خروجًا عن التباطؤ الذي ساد على مستوى العالم حيث تحول طلب المستهلكين إلى الإنفاق أكثر على الخدمات مثل السفر وتناول الطعام خارج المنزل بدلاً من شراء المزيد من السلع مع انتهاء القيود التي فرضتها الجائحة.

ومما يزيد من التفاؤل هو الإنتاج الصناعي الألماني الذي بدأ العام على ارتفاعه لمدة شهرين، مما يعزز الآمال في أن أكبر اقتصاد في أوروبا قد يخرج من الركود، كما تُظهر مراكز التصدير الآسيوية القوية بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان تحسنًا أيضًا.

ويتوقع بنك التنمية الآسيوي أن يؤدي التحول في الصادرات السلعية بدءًا من منتصف العام تقريبًا إلى دفع النمو في تايلاند وفيتنام والفلبين وماليزيا، وستكون الهند في طليعة دول جنوب آسيا هذا العام والعام القادم ، التي تريد أن تنافس الصين باعتبارها أرض المصانع في العالم.

يقول مارك زاندي، كبير الاقتصاديين في وكالة موديز أناليتيكس للتحليلات، إن قوة التصنيع هذه ستضمن أن يتجنب العالم الركود وينمو بالقرب من إمكاناته.

وقال زاندي: “يبدو أن نشاط التصنيع العالمي ينتعش ببطء.. لا أتوقع أن يعود التصنيع العالمي إلى الانتعاش من جديد نظرًا لاستمرار ارتفاع أسعار الفائدة العالمية وارتفاع أسعار النفط واضطرابات سلسلة التوريد، لكنني أتوقع استمرار التحسن.”

انتعاش التجارة السلعية بشكل متواضع

هذا الغموض هو السبب في أن منظمة التجارة العالمية توقعت هذا الأسبوع أن حجم التجارة السلعية العالمية سوف ينتعش بشكل متواضع فقط هذا العام من انكماش نادر في العام الماضي.

 وقالت منظمة التجارة العالمية إن إجمالي تجارة السلع سيزيد بنسبة 2.6% في عام 2024، وهو ما يمثل انخفاضًا عن توقعاتها في أكتوبر الماضي التي بلغت 3.3% من النمو، وهو ما يتماشى مع متوسط الوتيرة منذ عام 2010.

وقالت منظمة التجارة العالمية في التقرير “الآثار المستمرة لارتفاع أسعار الطاقة والتضخم أثرت بشكل خاص على الطلب على السلع المصنعة كثيفة الاستخدام للتجارة في عام 2023”.

وتابعت: “لكن من المفترض أن يتعافى هذا الأمر تدريجيًا على مدار العامين المقبلين مع تراجع الضغوط التضخمية وتحسن الدخل الحقيقي للأسر”.

ومع ذلك، فإن أي حديث عن انتعاش دوري يجب تمييزه عن عمليات إعادة التنظيم طويلة الأجل،ووصف خبراء الاقتصاد في ING التقرير الأخير في ألمانيا الذي أظهر ارتفاع الإنتاج الصناعي بأنه “بلسم للروح الاقتصادية الألمانية”.

لكنهم حذروا أيضًا من أنه لا يزال هناك طريق طويل قبل الإعلان عن نهاية الانكماش، فالمصانع الألمانية تعمل بنسبة 8% أقل من مستوياتها قبل الجائحة، ولا تزال الصناعات تشهد تحولات في التجارة مرتبطة بالتوترات الجيوسياسية.

انتعاش التصنيع في بريطانيا

في المملكة المتحدة، أظهر تقرير صدر يوم الجمعة أن التصنيع قفز بنسبة 1.2% الشهر الماضي، وهو مستوى أقوى بكثير من المتوقع، بعد قراءة مارس لمديري المشتريات في المصانع التي كانت الأفضل منذ يوليو 2022.

كما أن اقتصادات جنوب أوروبا تتفوق على اقتصادات دول جنوب أوروبا باعتبارها محركات النمو في منطقة اليورو، وأظهرت استطلاعات الأعمال التي أجرتها مؤسسة ستاندرد آند بورز جلوبال والتي صدرت في وقت سابق من هذا الشهر أن إسبانيا وإيطاليا قد فاقتا توقعات الاقتصاديين بتوسع أسرع في مارس.

أما في الولايات المتحدة، فيبدو أن محرك استهلاك السلع الأجنبية قد انتعش مرة أخرى بعد أن تركت الشركات المخزونات تنفد العام الماضي، ويبدو أن سلاسل التوريد التي تعثرت خلال جائحة كوفيد تبدو طبيعية مرة أخرى.

وبلغ حجم واردات الولايات المتحدة من الحاويات 6.56 مليون حاوية خلال الربع الأول، بزيادة 16% عن العام السابق، وأعلى بكثير من مستويات ما قبل الجائحة في عامي 2018 و2019، وفقًا لشركة ديكارت داتامين.

وصف جيمس نايتلي، كبير الاقتصاديين الدوليين في ING، تحسن التوقعات بأنه استقرار أكثر من كونه انتعاشًا ولن تتلاشى الرياح المعاكسة في أي وقت قريب – لكنه تحول مع ذلك.

وقال: “أود أن أقول إن هناك بعض التفاؤل الحذر بأن الأسوأ قد انتهى”.