المصالحة مع قطر .. السعودية تتحدث عن "حل نهائي" بمشاركة جميع الأطراف

"نتعاون بشكل كامل مع شركائنا"

المصالحة مع قطر .. السعودية تتحدث عن "حل نهائي" بمشاركة جميع الأطراف
المال - خاص

المال - خاص

10:08 م, السبت, 5 ديسمبر 20

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن “اختراقا” على وشك الحدوث في إطار المصالحة مع قطر ، وقال إن “الحل النهائي” سيكون بمشاركة جميع الأطراف.

 وكانت كل من السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، قد أعلنت بشكل جماعي قبل 3 سنوات مقاطعة قطر بسبب ما قالت إنه سلوك داعم للإرهاب من الدوحة في المنطقة.

وأوضح الأمير فيصل لوكالة فرانس برس: “نتعاون بشكل كامل مع شركائنا في ما يتعلّق بهذه العملية ونرى احتمالات إيجابية للغاية باتّجاه التوصل إلى اتفاق نهائي”.

وأضاف أن “جميع الأطراف المعنية ستكون مشاركة في الحل النهائي”.

وأضاف لدى سؤاله عما إذا كان النزاع يتّجه إلى تسوية كاملة “نتصور حلا يغطي جميع الجوانب ويرضي كافة الأطراف المعنية”، مشيرا إلى أن ذلك سيحدث “قريبا”.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في يونيو 2017، متهمة إياها بالتقارب مع إيران وتمويل حركات إسلامية متطرفة.

ولاحقا غادر القطريين المقيمين في السعودية ومُنعت الطائرات القطرية من عبور المجال الجوي السعودي، كما أغلقت الرياض حدودها وموانئها أمام الدوحة.

ورجّح محللون أن يقتصر أي اختراق يتم تحقيقه على العلاقات بين الرياض والدوحة، وأن يستثني خصوصا الإمارات، التي كانت أشد الدول انتقادا لقطر منذ بدأت الأزمة.

لكن الأمير فيصل أشار إلى أن المفاوضات جارية بشأن مصالحة أوسع على الرغم من أنه لا يزال من المنتظر أن تشارك أبوظبي والمنامة في جهود حل الأزمة.

المال - خاص

المال - خاص

10:08 م, السبت, 5 ديسمبر 20