المصارف العربية : تبادلنا الخبرات مع المؤسسات الدولية والبنوك المركزية لمواجهة الجائحة

رئيس الاتحاد: المهنة المصرفية لا تعتمد على قواعد وتشريعات جامدة

المصارف العربية : تبادلنا الخبرات مع المؤسسات الدولية والبنوك المركزية لمواجهة الجائحة
الحسينى حسن

الحسينى حسن

4:20 م, الثلاثاء, 1 سبتمبر 20

قال محمد جراح الصباح، رئيس ، إن الاتحاد عكف على التواصل مع مراكز صنع القرار الدولية للاستفادة من التجارب والخبرات في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف في مؤتمر افتراضي يعقده الاتحاد تحت عنوان “دعم البنوك المركزية لأسواق رأس المال في ظل جائحة كورونا”، أن اتحاد المصارف تواصل مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الفيدرالي الأمريكي بجانب البنوك المركزية العربية لتبادل الدراسات والبحوث للعمل على مواجهة أزمة كوفيد-19.

وذكر الصباح أن المهنة المصرفية ليست مهنة تعتمد على قواعد وتشريعات جامدة، بل إنها مهنة تواكب التطورات والأحداث، وأنها لم تقف مكتوفة الأيدي أمام الجائحة، وتم مواجهتها بشكل فعال.

وأشار إلى أهمية الثورة التكنولوجيا الحالية، لتبادل الأراء والحلول بين المؤسسات المصرفية الدولية، وأن الاتحاد وقع مذكرات تفاهم مع نخبة من شركات التكنولوجيا المالية العالمية والامتثال العالمي، لدعم العمل في ذلك المجال.

وتوجه الصباح في ختام كلمته بالشكر إلى اتحاد البورصات العربية على التعاون، متمنيًا التواصل الدائم، قائلًا: “ستبقى منصة المصارف العربية الدولية تعزز التعاون العربي المشترك”.

الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب: الجائحة فرضت تحديًا تاريخيًا على الدول

من جانبه قال جوزيف توربي، رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، إن جائحة فيروس كورونا المستجد، فرضت تحديًا تاريخيًا على الدول، خاصة في ظل الهبوط الحاد في الأسهم وأسعار النفط وتفاقم الركود الاقتصادي وزيادة البطالة وفقدان فرص العمل.

وأضاف أن البنوك المركزية نجحت في مواجهة تلك الأزمة بحزم تمويل، تهدف إلى دعم الاستقرار المالي ودعم النظام المصرفي وتعزيز السيولة.