المصارف الاستثمارية العالمية تستخدم شبكة زووم Zoom فى اجتماعات الفيديو للعاملين من منازلهم

مورجان ستانلى وجولدمان ساكس وسيتى جروب وJP مورجان وUBS وباركليز

المصارف الاستثمارية العالمية تستخدم شبكة زووم Zoom فى اجتماعات الفيديو للعاملين من منازلهم
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

7:45 ص, الخميس, 13 أغسطس 20

إتجهت عدة بنوك استثمارية عالمية منها مورجان ستانلى وجولدمان ساكس وسيتى جروب وJP مورجان الأمريكية وباركليز البريطانى وUBS السويسرى هذا العام إلى استخدام اجتماعات الفيديو من خلال شبكة زووم Zoom العالمية فى عقد جلسات تنظيم العمل وإعطاء التعليمات للموظفين وتدريب العاملين الجدد وحتى تقديم برامج اللياقة البدنية ودروس الطهى.

وذكرت وكالة رويترز أن العديد من البنوك العالمية تستخدم حاليا البرامج الافتراضية الأونلاين فى تنفيذ أعمالها وفى جلسات التدريب بعد أن بدأ الموظفون يعملون من منازلهم ولايذهبون إلا عند الضرورة لمكان العمل بسبب القيود الناجمة عن وباء فيروس كورونا للحد من تفشى العدوى.

واستخدم المدراء التنفيذيون شبكة زووم الأونلاين ليس فقط فى الاجتماعات الرسمية والمقابلات المرتبطة بتنقيذ المهام ولكنهم استخدموها أيضا فى عقد الاختبارات الدورية للموظفين وبرامج تدريب العاملين الجدد وكذلك فى جلسات الاستراحة التى يشربون فيها القهوة أو يتناولون وجبات خفيفة أثناء ساعات العمل حتى يظل انتماء العاملين الذين يؤدون واجباتهم من بيوتهم متواصلا مع رؤسائهم.

وقالت هيلينا شارب رئيس قسم التعيينات لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا EMEA فى بنك JP مورجان إن الاجتماعات الافتراضية لا تشمل حفلات كبيرة أو سهرات ليلية لكنها يمكن أن يتخللها موسيقى خفيفة تساعد على أداء العمل فى أجواء مريحة.

وتتميز الاجتماعات واللقاءات الافتراضية على شبكة زووم بتقليص زمن برامج التدريب من 8 إلى 10 أسابيع قبل ظهور مرض كوفيد 19 إلى 5 أسابيع فقط فى اجتماعات الفيديو علاوة على أن الموظفين الجدد استطاعوا الحصول على وظائف جديدة بمرتبات كاملة وهم يعملون من منازلهم.

ويحصل عادة المتدربون الذين اجتازوا اختبارات التعيين فى البنوك الاستثمارية البريطانية ومنها RBS على حوالى 10 آلاف جنيه استيرلينى (13 ألف دولار) خلال برنامج تدريبى أون لاين يستغرق 10 أسابيع ويتم بعد النجاح فى البرنامج تعيينهم فى وظيفة مالية مضمونة فى أحد هذه البنوك.

وترى هيلينا شارب أن هذه البرامج التدريبية الافتراضية تساعد على توفير وظائف بنكية بمرتبات مرتفعة حيث يعمل المتدربون ساعات طويلة ويبذلون أقصى جهد ممكن لإعطاء انطباع جيد للمسئولين فى البنوك على مهارتهم وبراعتهم فى المشروعات التى قدموها خلال هذه البرامج.

وقدمت البنوك الاستثمارية الكتيبات اللازمة التى تشرح كيفية أداء الموظفين لأعمالهم من بيوتهم ولاسيما أن بنك جولمان ساكس الأمريكى مثلا لديه حوالى 380 موظفاً يعملون من منازلهم فى منطقة EMEA وأرسلت لهم أيضا مولدات كهربائية لتقليل فاتورة الكهرباء عليهم وأيضا لضمان عدم انقطاع التيار الكهربائى أثناء تأدية مهامهم.

وأكد روب آجير رئيس برامج اكتساب المواهب فى الوظائف البنكية أن تجربة العمل من المنازل لها إيجابيات كثيرة ومنها سرعة الأداء وشعور الموظفين بالراحة فى أداء المهام والعمل ساعات أطول لعدم اضطرارهم لتضييع وقت فى الذهاب والإياب وتعزيز التعاون بين الموظفين وبعضهم ومع رؤسائهم برغم أن برامج التدريب الأصلية قد تتعرض للقرصنة فى العالم الافتراضى.

ومع ذلك هناك بعض العيوب التى تظهر من عمل الموظفين من بيوتهم ومنها اختفاء المنافسة بين العاملين وتزايد التعاون فيما بينهم والاتصال أكثر مع بعضهم لتوجيه أسئلة والحصول على أجوبة عندما تنشا صعوبة فى أداء المهام مما يجعل المدراء غير قادرين على ترقية الموظفين لتشابههم فى أداء المطلوب منهم.

وأعلن بنك سيتى جروب الأمريكيى أنه سيعين جميع المتقدمين والبالغ عددهم حوالى 200 شخصا فى وظائف فى فروع البنك فى العاصمة البريطانية لندن طالما أنهم حققوا الحد الأدنى من متطلبات الوظيفة بعد نجاهم فى برامج التدريب للعمل من بيوتهم مما ساعد على اختفاء حدة المنافسة على الحصول على مثل هذ الوظائف لكن بالنسبة للوظائف الإشرافية فإنها تتضمن بعض التحديات التى يتعين أن يتغلب عليها المتقدمون لمثل هذه المناصب.