المشاط : مصر شريك استراتيجى لكوريا الجنوبية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

خلال جلسة مباحثات وزيرة التعاون الدولى مع سفير سول

المشاط : مصر شريك استراتيجى لكوريا الجنوبية فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
المال - خاص

المال - خاص

8:04 ص, الجمعة, 21 مايو 21

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، اختيار مصر لتصبح الشريك الاستراتيجى لخطط التعاون الإنمائى لدولة كوريا الجنوبية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للفترة 2025/2021.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة التعاون الدولى، سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، هونج جين ووك، لمناقشة العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين، وذلك فى إطار اللقاءات الدورية التى تعقدها مع شركاء التنمية متعددى الأطراف والثنائيين لمتابعة المشروعات الجارية الممولة من شركاء التنمية.

وأضافت أن الفترة المقبلة ستشهد التفاوض والوقوف على مجالات التعاون المشتركة بشأن إستراتيجية التعاون الجديدة للفترة 2025/2021، مؤكدة أنه من المقرر أن تعطى الإستراتيجية الجديدة دفعة للعلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين، لتشمل العديد من المجالات من بينها الرقمنة والاقتصاد الأخضر فى ظل سعى الدولة لتحقيق تعافٍ مرن ومستدام، وذلك فى إطار الأولويات التنموية للدولة، التى تتسق مع أهداف التنمية المستدامة 2030.

من ناحيته، أشار هونج جين ووك، إلى أن مصر هى الدولة الوحيدة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التى تم اختيارها لتكون ضمن هذه القائمة فى ضوء ما تتمتع به من إمكانات كبيرة وقوى عاملة قادرة من الشباب، فضلاً عن كون مصر بالفعل مركز إستراتيجى للشركات الكورية فى أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا.

وأعرب السفير الكورى عن أمله فى أن يسهم تفعيل هذه الشراكة الإستراتيجية فى التنفيذ الناجح للإصلاحات الهيكلية التى يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الاقتصاد والمجتمع.

وأفاد بأن الحكومة الكورية صنفت مصر كدولة شريكة ذات أولوية فى المساعدات الإنمائية الرسمية خلال الفترة من 2025/2021، وهو ما يتوقع أن يسهم فى توسيع هائل للتعاون الإنمائى بين البلدين.

وخلال اللقاء بحثت «المشاط»، مع السفير الكورى، نتائج المباحثات الجارية مع وزارة الاقتصاد والمالية الكورية وبنك التصدير والاستيراد الكورى، بشأن تمويل مشروعات فى قطاع النقل، من بينها مشروع تحديث إشارات خط سكة حديد الأقصر أسوان.

وأكدت «المشاط» أهمية التعاون المشترك مع كوريا الجنوبية وانعكاسه على دعم الجهود التنموية فى مصر، فى إطار رؤية الدولة التنموية 2030، كما أشادت باستجابة الحكومة الكورية للجهود التى تقوم بها الدولة لمكافحة جائحة كورونا من خلال توفير شحنات من الإمدادات الطبية والمساعدات المالية لمكافحة الآثار الاقتصادية والاجتماعية والصحية المترتبة على فيروس كورونا، حيث وفرت كوريا الجنوبية 3 شحنات إمدادات طبية بقيمة 900 ألف دولار خلال 2020.

جدير بالذكر أن محفظة التمويل التنموى الجارية بين مصر وكوريا الجنوبية تسجل 473 مليون دولار، فى العديد من القطاعات التنموية وهى التعليم العالى والتدريب، وتكنولوجيا المعلومات، والنقل، وغيرها من المجالات.