وزيرة التعاون الدولي تتوجه لواشنطن لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأمريكا

الزيارة تتضمن التحضير لاجتماعات لصندوق والبنك الدوليين

وزيرة التعاون الدولي تتوجه لواشنطن لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر وأمريكا
أحمد عاشور

أحمد عاشور

10:49 ص, الأثنين, 24 فبراير 20

توجهت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي إلى العاصمة الأمريكية “واشنطن” فى زيارة رسمية لعقد لقاءات مع مسؤولين بالإدارة الأمريكية والبنك الدولى.

وتأتى زيارة وزيرة التعاون الدولي فى إطار الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وتتضمن الزيارة عرض أولويات الحكومة فيما يخص التعاون الإنمائى مع الولايات المتحدة الأمريكية خلال المرحلة المقبلة.

كما تأتي تحضيرا لمشاركة وزيرة التعاون الدولي فى اجتماعات الربيع للبنك الدولى أبريل المقبل.

برنامج الزيارة

ويتضمن برنامج زيارة المشاط عقد لقاءات مع جوستين موزينيتش، نائب وزير الخزانة الأمريكية، وكارين دان كيلي، نائب وزير التجارة الأمريكى، ومسؤولين بالكونجرس الأمريكى وغرفة التجارة الأمريكية، توماس هاردى، مدير وكالة التجارة والتنمية الأمريكية بالإنابة، و كيمبرلي ريد، رئيسة بنك التصدير والاستيراد الأمريكى.

وذلك لبحث تعميق التعاون الاقتصادى والإنمائى فى إطار الشراكة الاقتصادية بين البلدين، وقرار الكونجرس الأمريكى مؤخرا، بتخصيص منح اقتصادية لمصر خلال عام 2020 لتبلغ 125 مليون دولار.

وتلتقى وزيرة التعاون الدولي بآدم بوهلر، رئيس مؤسسة التمويل الدولية DFC التابعة للولايات المتحدة، وهى المؤسسة التى إنشاؤها الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، مؤخرا لتحل محل مؤسسة الاستثمار الخاص في الخارج OPIC، من أجل تسهيل وتحفيز عمل الشركات الأمريكية فى الدول النامية وعلى رأسها مصر من خلال تقديم أدوات مالية مختلفة ومبتكرة.

كما تعقد المشاط لقاء مع جيمس هارمون، رئيس صندوق الأعمال المصري الأمريكي، والذى يستثمر فى عدد من المشروعات فى مصر، وذلك فى إطار جهود الحكومة المصرية لدعم الشراكة مع القطاع الخاص فى مصر، وزيادة دوره فى الاستثمار فى عدد من المشروعات.

وخلال زيارتها إلى البنك الدولى، تعقد الوزيرة عدة لقاءات مع كل من ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولى، وعدد من نوابه.

ويهدف الاجتماع لبحث الاستراتيجية الجديدة للتعاون بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولى وفق أولويات الحكومة المصرية، وفى إطار مواصلة الحوار والتشاور مع البنك الدولى.

وستلتقى وزيرة التعاون الدولي مع عدد من المديرين التنفيذيين للبنك الدولى الذين زاروا مصر يناير الماضى، لمتابعة نتائج زيارتهم، وتأكيدهم مساندتهم لمصر في سعيها لتحقيق أولوياتها الإنمائية.

الجدير بالذكر، أن محفظة التعاون الحالية بين جمهورية مصر العربية لدى مجموعة البنك الدولى تبلغ نحو 8 مليارات دولار، منقسمة نحو 5.8 مليار دولار للبنك الدولى للإنشاء والتعمير، و2.2 مليار دولار استثمارات لمؤسسة التمويل الدولية فى مصر.