المشاركة الأولى بمعرض MIPIM 2019 ..نجاحات كبيرة ومتطلبات ملحة

رغم النجاح الذى شهد به حضور معرض ميبم العقاري بفرنسا, إلا أن هناك مطورين طالبوا بضرورة توفير بعض الآليات فى الدورات المقبلة. وكان الجناح المصرى قد جذب الزوار طوال أيام المعرض من المستثمرين والصناديق من مختلف أنحاء العالم، و أبدوا انبهارهم بالمشروعات المصرية،

المشاركة الأولى بمعرض MIPIM 2019 ..نجاحات كبيرة ومتطلبات ملحة
المال - خاص

المال - خاص

7:10 ص, الثلاثاء, 19 مارس 19

■ جلسات مع 8 صناديق فرنسية و6 إسبانية وشركات إنجيلزية وأفريقية

■ النسخة الثلاثين شارك بها نحو 5.400 مستثمر و560 زعيمًا سياسيًّا من 100 دولة و26 ألف زائر

رسالة كان: بدور إبراهيم

استطاعت مصر خلال مشاركتها الأولى بمعرضMIPIM2019 المعرض العقارى الأكبر فى العالم، والذى ينعقد سنويًا بمدينة كان الفرنسية، لَفْت أنظار الجميع بمشروعاتها الكبرى المنفذة من قبل الدولة، والمشاركة المتميزة لشركات القطاع الخاص، والتى عرضت مشروعات متنوعة أثبت قوة واستقرار السوق المصرية.

ورغم النجاح الذى شهد به الحضور إلا أن هناك مطورين طالبوا بضرورة توفير بعض الآليات فى الدورات المقبلة.
واستقبل الجناح المصرى طوال أيام المعرض عددًا كبيرًا من الزوار من المستثمرين والصناديق من مختلف أنحاء العالم، وقد أبدوا انبهارهم بالمشروعات المصرية، والفرص المتاحة فى السوق.

وقيم عدد من الخبراء وزائرى المعرض نسبة نجاح مشاركة مصر الأولى بما لا يقل عن %70 وتعد نسبة جيدة للغاية فى المشاركات الأولية والمنافسة مع كبار الدول التى لها باع فى المشاركة بالمحافل الدولية، وبتصدير العقارات.

وركزت مشروعات الدول العارضة بالدورة الثلاثين من معرض MIPIM2019 على المشروعات الخدمية من التجارى والإدارى والترفيهى التعليمى وغيرها، وهى المشروعات التى تتسم بقدرتها بصورة أكبر من السكنية على جذب المستثمرين وصناديق الاستثمار الكبرى من جميع أنحاء العالم، كما ركز العرض للمشروعات على توضيح وسائل المواصلات الأقرب لكل مشروع، ومكانه من المطارات والمحطات والطرق الشهيرة والرئيسية، وهو ما يجب على الشركات المصرية والدولة فى مشاركتهم المقبلة الالتفات له، والتركيز عليه.

الخبراء يطالبون بمشاركة وزراء الإسكان والاستثمار والسياحة والهيئات التابعة فى الدورة المقبلة
يجب التحضير بوقت كافٍ قبل المعرض بـ5 أو 6 أشهر لدعوة أكبر عدد من الصناديق.

وأكد عدد من المستثمرين أن تواجد مصر حقق المزيد من النتائج المستهدفة، أهمها تعريف العالم أجمع بالفرص الاستثمارية المتاحة، والتواصل مع الصناديق ورؤوس الأموال الأجنبية، والتى أشادت بالمشروعات المصرية.

ويرى مستثمرون مصريون أن مشاركة مصر بالدورة القادمة بمعرض ميبم يجب أن يتم بها مراعاة عدة أمور، أهمها زيادة التمثيل الحكومى ليشمل المشاركين وزراء الإسكان والاستثمار والسياحة ورؤساء الهيئات التابعة لهم بالكامل وكبار المسئولين الأمر الذى يزيد من دعم المشاركة ومنح ثقة لرؤوس الأموال الخارجية، كما لابد من التحضير بوقت كافٍ وأطول قبل المعرض بـ5 أو 6 أشهر ليتم دعوة أكبر عدد من صناديق الاستثمار الأجنبية لعقد جلسات على هامش المعرض.

■ يدير محافظ بقيمة 3 مليارات يورو

هيثم المهين: صندوق بليجكى يؤكد حرصه على دراسة الفرص بمصر

وقال هيثم المهين، المدير التنفيذى لشركة BCI realty الإنجليزية المنظمة للمشاركة المصرية فى المعرض، إنه تم اختيار موقع الجناح المصرى بعد ترتيب ومفاوضات مع المنظمين والوزارة، وكان جناحًا لإحدى الدول الكبرى فى السنوات الماضية، وقد وافقت الشركة المنظمة لمعرض ميبم على تخصيص ذلك الجناح لمصر، وتوفير الدعم لمشاركتها فى إطار إيمانها بتميز المشاركة المصرية الأولى، والإضافة المتوقع تحقيقها من تلك المشاركة خلال المعرض، كذلك تميز المشروعات المنفذة فى مصر فى السنوات الماضية، والتى ستستحوذ على اهتمام الصناديق ورؤوس الأموال من مختلف أنحاء العالم.

وأشار إلى أن الشركة أشرفت أيضا على التغطيات الإعلامية للمشاركة المصرية والإعلانات والتنظيم بالجناح، وذلك عبر أكثر من فريق عمل تابع للشركة بإجمالى عدد أفراد 40 فردًا، مشيرًا إلى أنه تم العمل منذ عامين لضمان تواجد وحضور قوى لمصر بالمعرض.

ولفت المهين إلى أنه تم تنظيم حوالى 8 تغطيات إعلامية كبرى لمصر خلال المعرض، وتم تنظيم لقاءات مع صناديق استثمار عالمية منها 8 صناديق فرنسية و6 إسبانية، وقاموا بجولة بالجناح المصرى، وعقد لقاء مع المهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، وسيتم التواصل عقب المعرض لعرض الملفات الخاصة بالمشروعات المطروحة بالكامل أمامهم، والإجابة على مختلف الاستفسارات التى تُسهل لهم مهمة اتخاذ القرار بالاستثمار.

وأضاف أن أغلب المشاريع التى تم التركيز عليها من قبل تلك الصناديق ومستثمريها هى المشاريع الخدمية بمختلف أنواعها، كما تم استقبال بالجناح المصرى مطورين من نيجيريا لديهم اهتمام بالدخول فى السوق المصرية، وكذلك مستثمرين أفارقة وأوربيين وحوالى 3 شركات إنجليزية وصناديق من بروكسل وبليجكا، ويدير الأخير محافظ عالمية بحوالى 3 مليار يورو، وأكد حرصه على دراسة الفرص المتاحة والمعروضة فى مصر.

وأضاف المدير التنفيذى لشركة BCI realty الإنجليزية المنظمة للمشاركة المصرية فى المعرض، أن المعرض أسهم فى تعريف العالم بالفرص فى مصر، ويجب أن يتم خلال العام المقبل المشاركة بمشروعات وفرص استثمارية جاهزة من ناحية الإنشاءات والبيانات ودراسات الجدوى، وتحديد العوائد لوضع كافة الملفات على طاولة المستثمرين مباشرة خلال المعرض.

وأكد أنه لابد أيضًا من المشاركة بمشروعات متنوعة من ناحية المناطق لتشمل عدد أكبر من المدن الكبرى الحالية والجارى تنفيذها.

أحمد شلبى: ضرورة دراسة منح حوافز كالإعفاءات الضريبية لجذب الاستثمارات أسوة بدول مشاركة

تامر الخزارتى: المشاركة لفتت أنظار الحضور وأضافت مزايا إيجابية

ياسر عاصم: يجب مشاركة البنوك وشركات التمويل العقارى والمقاولين بجانب المطورين

وأشار المهندس تامر الخزارتى، الرئيس التنفيذى لمكتب أوكوبلان للاستشارات الهندسية، إلى أن الجناح المصرى استطاع لفت أنظار جميع الحضور من خلال التنظيم والمشروعات الكبرى المطروحة به وتميزها، مشيرًا إلى أن المشاركة تكسب مصر العديد من المزايا الإيجابية، وتسهم فى جذب الاستثمارات الأجنبية.

وأضاف أنه ووفد من المكتب يحرص منذ 10 سنوات متواصلة على زيارة معرض ميبم بفرنسا؛ للتعرف على مستجدات العملية الإنشائية فى مختلف أنحاء العالم، واكتساب خبرات لتطوير الأفكار، بما يتواكب مع متطلبات السوق المصرية.
وأكد الرئيس التنفيذى لمكتب أوكوبلان للاستشارات الهندسية، أن المكتب حريص على التعرف وتكوين قاعدة علاقات مع المكاتب الاستشارية من جميع أنحاء العالم، وكذلك الشركات، وهو ما يسهم فى عملية تصدير الخدمات الاستشارية، والتى تحرص الشركة عليها لتحقيق العديد من المزايا لمصر .

وأوضح الخزارتى أن العام المقبل من المتوقع أن يشهد مشاركة عدد أكبر من الشركات العقارية، وجنى ثمار المشاركة الناجحة لمصر فى الفترة المقبلة، مع إبداء العديد من رؤوس الأموال وصناديق الاستثمار الأجنبية لاهتمامها بالسوق المصرية والفرص الاستثمارية المتاحة به.

وقال المعمارى والاستشارى المهندس ياسر عاصم إن المشاركة المصرية لمعرض ميبم اتسمت بالتميز، واستطاعت لفت أنظار العالم أجمع للفرص الحقيقة المتاحة فى السوق المصرية، وحجم الاستثمارات بها، متوقعًا أن يشهد العام المقبل مشاركة عدد أكبر من الشركات بالقطاع العقارى.

وأضاف أن الأجنحة للدول العارضة لم يقتصر المشاركون بها على شركات التطوير العقارى، بل شملت مشاركين تحت مسمى الخدمات المعاونة، وهى كالمقاولات، والتمويل العقارى، والاستشارات الهندسية، وهو ما يجب اتباعه فى الجناح المصرى خلال العام المقبل؛ لكى يجد المستثمر الأجنبى نفسه أمام منظومة متكاملة من المقاولات والتطوير والتمويل العقارى، وهو الأمر الذى يدعم من ثقته، ويسهل مهمة الدراسة، واتخاذ القرار.

ولفت عاضم إلى أهمية مشاركة البنوك ومؤسسات التمويل العقارى والإيجار التمويلى، باعتبارها أنشطة هامة للغاية تعتمد عليها الدول فى جذب الاستثمارات.

وأوضح أنه فيما يتعلق بشركات المقاولات فإن تواجدها ضرورى كون الصناديق تحرص على التعرف على منفذى المشروعات، كما سيسهم تواجدها فى تصدير مهنة المقاولات، وهو ملف آخر يسهم فى جذب العملات الأجنبية.

وأشار إلى أنه تم عرض مقترح مشاركة شركات المقاولات والتمويل العقارى والتاجى التمويلة بجانب شركات التطوير العقارى على المهندس خالد عباس، وقد أبدى إعجابه بالفكرة، ومن المنتظر عقد لقاء لمناقشتها.

وأكد الدكتور أحمد شلبى، الرئيس التنفيذى لمجموعة تطوير مصر، أن المشاركة بمعرض MIPIM2019 أسهمت فى إظهار القطاع العقارى لمصر للمرة الأولى فى محفل عالمى، وتسليط أنظار العالم على المشروعات الكبرى والفرص الاستثمارية فى مصر، مشيرًا إلى أهمية المشاركة الدورية فى المعارض والمحافل الدولية، لتضع مصر المزيد من الاستقرار والتقدم فى تصدير العقارات.

وأشار إلى أهمية التحضير خلال العام المقبل للمشاركة بالمعرض قبل انعقادة بوقت كافٍ وأطول من العام الجارى ليتم إتاحة فرص للشركات ترتيب لقاءات مع عدد أكبر من صناديق الاستثمار الأجنبية وبصورة أكثر فعالية، كما يجب مشاركة وزير الإسكان وحضوره فعاليات المعرض، والذى سيجعل المشاركة أكثر قوة وفعالية.

وأوضح الرئيس التنفيذى لمجموعة تطوير مصر، أن الشركة عقدت لقاءات مع عدد من الشركات والصناديق الاستثمارية وكبار الاستشارين، وتم عرض الفرص المتاحة بمشروعاتها، وأبدت الصناديق اهتمامًا مبدئيًا بمشروعات تطوير مصر فى مجال الفندقة والسياحة كـ»فوكا باى» و»المونت جلالة» وفى المجال التعليمى بمشروع بلو فيلدز، وتم الاتفاق على أن يتم التواصل خلال الفترة المقبلة ودعوة ممثلى الشركات والصناديق لرؤية المشروعات على أرض الواقع.

ولفت إلى أهمية دراسة الدولة لمنح حوافز قوية للاستثمار، فهناك العديد من الدول المشاركة بميبم تمنح حوافز كالإعفاءات الضريبية، والتسهيلات فى سداد أسعار الأراضى، بما يُسهم فى جذب الاستثمار المحلى والأجنبى إليها.

■ نتمنى ألا يقل عدد المشاركين فى 2020 عن 20 كياناً

هشام شكرى: للمرة الأولى فى تاريخ الاستثمار العقارى نتواجد فى حدث عالمى

وقال المهندس هشام شكرى، رئيس المجلس التصديرى للعقار وشركة رؤية القابضة للاستثمار العقارى، إن المشاركة الأولى لمصر بمعرض ميبم فعالة، ولفتت الأنظار، وهو الهدف من المشاركة الأولى، كما اتسم موقع الجناح المصرى بالتميز، وحقق زيارات عالية فى أيام المعرض، وتكدس من المستثمرين والزوار والصناديق الاستثمارية.

وأضاف شكرى أن الجلسة التى عُقدت للحديث عن مصر والمشروعات الكبرى اتسمت بحضور عالٍ من قبل المستثمرين، وتم عرض الفرص بصورة جيدة للغاية، كما تواجدت مصر من خلال المعرض بالمحافل الدولية والإعلام، ويعد ذلك المرة الأولى فى تاريخ الاستثمار العقارى المصرى أن يتواجد فى حدث عالمى، وبتلك الصورة المشرفة.

وأوضح أنه بعد المشاركة الناجحة والعرض الجيد للفرص والمشروعات الكبرى المتاحة بالسوق المصرية من المتوقع أن تشهد المشاركة المقبلة لمصر مردودًا من تفعيل العديد من الاتفاقيات والصفقات الكبرى مع الصناديق العالمية، والتى ستقوم بدراسة الفرص جيدًا، والتواصل مع الدولة والشركات خلال الأيام المقبلة.

وتابع «أتمنى أن تشهد المشاركة المصرية فى الدورة المقبلة بمعرض ميبم فى 2020 مشاركة عدد أكبر من شركات التطوير العقارى حتى لا يقل عدد المشاركين عن 15 أو 20 شركة، خاصة أن السوق المصرية مليئة بالشركات الكبرى والمالكة لمشروعات عقارية مميزة، كما يجب ألا تقتصر المشاركات على الشركات التطوير فقط بل يمكن تواجد المكاتب الاستشارية المرموقة والكبرى فى مصر».

وأشار شكرى إلى أنه يجب أيضًا الاستفادة من المشاركة الأخيرة لمصر فى تطوير الآليات الدعائية؛ إذ هناك دول استخدمت أساليب مبتكرة فى عرض المشروعات، منها جناح موسكو، والذى استخدم عددًا كبيرًا من شاشات العرض فى جميع الاتجاهات.

وأكد أن المجلس التصديرى سيسعى بعد تلك التجربة إلى وضع خطة متكاملة للمشاركة فى المحافل العالمية والدولية مع وضع آليات للاستعانة بالاستشاريين العالمين، كجونز لانج لاسال، وكوليرز، لوضع تقارير ودراسات عن حالة الاستثمار العقارى فى مصر يتم عرضها والترويج لها فى المعارض الخارجية لتوضيح الرؤى والمعلومات كاملة لرؤوس الأموال والاستثمارات الأجنبية.