المسيرات تنتشر في أفريقيا والمدنيون يدفعون الثمن  

أكثر من ثلث الدول الأفريقية حصلت على طائرات بدون طيار

المسيرات تنتشر في أفريقيا والمدنيون يدفعون الثمن  
أيمن عزام

أيمن عزام

8:15 م, السبت, 30 مارس 24

ارتفع عدد القتلى المدنيين بسبب الغارات الجوية والطائرات بدون طيار في أفريقيا إلى 1418 في عام 2023 من 149 في عام 2020، وفقًا لبيانات من مشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة وأحداثها، بحسب وكالة بلومبرج.

ووفقا لمنظمة العفو الدولية، أدت غارات الطائرات بدون طيار (المسيرات) على قرية أماسراكاد في 16 مارس إلى مقتل 13 امرأة وطفل وإصابة عشرات آخرين. وبعد ساعات، ظهر متحدث باسم الجيش على شاشة التلفزيون الرسمي ليقول إن الجيش نفذ غارة في المنطقة استهدفت “المقاتلين الإسلاميين”.

وفي اليوم التالي، أدى هجوم آخر بطائرة بدون طيار على الجانب الآخر من القارة في الصومال إلى مقتل أكثر من 20 مدنيا، مما يسلط الضوء على كيف غيرت الطائرات بدون طيار القتالية الأجنبية الصنع مجرى الحرب في جميع أنحاء أفريقيا – في الحروب الأهلية في إثيوبيا والسودان وليبيا، وضد حركات التمرد في نيجيريا والصومال ومنطقة الساحل.

 وتسلط الضربات الضوء أيضًا على الكيفية التي يتحمل بها المدنيون وطأة نقص التدريب الكافي للطيارين والفشل الاستخباراتي.

على مدى السنوات الخمس الماضية، اختارت الحكومات الأفريقية التي تعاني من ضائقة مالية وجيوش سيئة التجهيز طائرات بدون طيار من شركات مثل شركة بيرقدار التركية وشركة صناعة الطيران الصينية المملوكة للدولة في بكين – والتي غالبًا ما يتم الحصول عليها كجزء من اتفاقيات أمنية ثنائية، وأرخص بكثير من الطائرات التقليدية.

 طائرات مقاتلة

وقال ناثان ألين، الأستاذ المساعد في وزارة الدفاع الأمريكية: “الأمر لا يتعلق بالتكنولوجيا، بل يتعلق بكيفية استخدامها، ونحن نرى نمطًا من استخدامها بطرق تسبب قدرًا هائلاً من الضرر للمدنيين”.

وينبع ذلك من قضية أوسع تواجه الدول الأفريقية، ففي العديد منها، تشيع وفيات المدنيين أثناء العمليات العسكرية، خاصة تلك التي تواجه حركات تمرد مسلحة، بسبب ضعف تدريب الجيوش أو القادة الذين لا يهتمون كثيرًا بحقوق الإنسان.

وقالت كورين دوفكا، المحللة المستقلة لشؤون منطقة الساحل والمديرة السابقة لغرب أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: “كان الفشل في التمييز بين المدنيين والأهداف العسكرية سمة من سمات العمليات البرية منذ فترة طويلة”.

وتابعت: “إن مقتل العشرات من المدنيين خلال هجمات الطائرات بدون طيار على الأسواق المزدحمة والجنازات، وخاصة في بوركينا فاسو، يشير إلى أن الشيء نفسه يمكن أن يغير سير العمليات الجوية.”

خيار أرخص

وفي بحث صدر عام 2022، وجد ألين أن أكثر من ثلث الدول الأفريقية حصلت على طائرات بدون طيار. وهو يعتقد الآن أن الغالبية العظمى – وربما كل الجيوش الأفريقية – تمتلك التكنولوجيا، سواء للمراقبة أو العمليات القتالية. إن النماذج القتالية التي تستخدمها معظم الحكومات الأفريقية – والتي تكلف حسب بعض التقديرات مئات الآلاف من الدولارات لطائرة شاهد الإيرانية، وما بين مليون إلى مليوني دولار لطائرات بدون طيار من طراز وينج لونج 2 ، وما يصل إلى 6 ملايين دولار لطائرة بيرقدار تي بي 2 – هي جزء بسيط من تكلفة الطائرات بدون طيار.

وتسببت بوركينا فاسو في زيادة عدد القتلى المدنيين في السنوات الأخيرة، إلى جانب الحرب في السودان، والمعركة المستمرة ضد المتمردين الإسلاميين وقطاع الطرق الإجراميين في نيجيريا، وفي مالي، حيث استهدف ثلثا جميع ضربات الطائرات بدون طيار في عام 2023 المدنيين، وفقًا لـ لاد سيروات، المتخصص الإقليمي في أفريقيا لدى أكليد.

وثقت هيومن رايتس ووتش ثلاث غارات بطائرات بدون طيار منذ أغسطس في بوركينا فاسو، أدت إلى مقتل 60 مدنيا على الأقل في أسواق مزدحمة. وقالت الحكومة إن الإرهابيين فقط قتلوا. في ديسمبر ، اتخذ الجيش النيجيري خطوة غير عادية بالاعتذار عن غارة بطائرة بدون طيار أسفرت عن مقتل 85 شخصًا على الأقل خلال احتفال ديني.

وقال مسؤول استخباراتي كبير سابق من دولة أفريقية تستخدم الطائرات بدون طيار إن التكنولوجيا كانت مفيدة في سحق التمرد وحركات التمرد في بعض البلدان، لكن ضعف تدريب الطيارين والإخفاقات الاستخباراتية يعني أن الانتصارات في ساحة المعركة جاءت بتكلفة بشرية كبيرة.

وقال عبد السلام جوليد، النائب السابق لمدير وكالة المخابرات والأمن الوطنية الصومالية، إن “وصول الطائرات بدون طيار إلى السوق واستحواذ الحكومات عليها يتطلب المزيد من المسؤولية وإصدار القوانين لحماية المدنيين”، في حين يحتاج مشغلوها إلى مزيد من التدريب.

وتابع: “إنها سوق وصناعة ونوع جديد من الأسلحة، ولكن يجب أن تأتي مع المزيد من المسؤولية.”

قتلى مدنيين

وقال ألين إن أحد أسباب انتشار الطائرات بدون طيار في أفريقيا – وفي أماكن أخرى – هو حرب روسيا مع أوكرانيا. وقال: “خاصة بعد الصراعات في ليبيا وإثيوبيا والآن أوكرانيا، والتي أظهرت أهميتها، ارتفع انتشار الطائرات بدون طيار بشكل كبير”.

وفي إثيوبيا، كانت طائرات TB2 بدون طيار، التي تم الحصول عليها من خلال اتفاقية ثنائية مع تركيا عام 2021، حاسمة في انتصار الجيش على متمردي تيجراي. وفي الأشهر الأخيرة، استخدمت الحكومة طائراتها بدون طيار لسحق التمرد في منطقتي أوروميا وأمهرة.

وتقوم الجماعات الجهادية المرتبطة بتنظيم القاعدة أو تنظيم الدولة الإسلامية بربط الأجهزة المتفجرة بدائية الصنع بطائرات بدون طيار متاحة تجاريا أو استخدامها للمراقبة.

وفي السودان، تستخدم ميليشيا قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش من أجل السيطرة على البلاد أسلحة أكثر تطوراً: طائرات بدون طيار مقاتلة مقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، وفقاً لمحققي الأمم المتحدة.

وتنفي الإمارات قيامها بتسليح قوات الدعم السريع. وفي الوقت نفسه، يستخدم منافسه، الجيش السوداني، طائرات بدون طيار إيرانية من طراز مهاجر.

حصلت مالي، حيث استولى المجلس العسكري على السلطة قبل ثلاث سنوات، على نحو اثنتي عشرة طائرة بدون طيار من طراز بايراكتار منذ عام 2022، وفقًا لوسائل الإعلام الرسمية ووزارة الدفاع في مالي.

وقال فيلسان أندلهي، الوزير الإثيوبي السابق الذي استقال معارضا لحرب الحكومة في تيجراي: “لقد شهدنا في أجزاء كثيرة من أفريقيا نمو وانتشار الطائرات بدون طيار من قبل الحكومات في سعيها للحفاظ على قبضتها على السلطة”.

وتابع: “لقد شهدنا استخدام تكنولوجيا الطائرات بدون طيار داخل المجتمعات التي لا تعرف هذه التكنولوجيا على الإطلاق. الحكومة تهاجم المستشفيات والمدارس والأسواق، وهو أمر غير مقبول على الإطلاق”.