المستشار الفيدرالي السويسري : مصر نافذة منتجاتنا إلى باقى الأسواق

أعرب رئيس الوزراء عن حرص مصر على الاستفادة من خبرة سويسرا بمجال التعليم الفني والتدريب المهني

المستشار الفيدرالي السويسري : مصر نافذة منتجاتنا إلى باقى الأسواق
صفية حمدي

صفية حمدي

8:43 م, الثلاثاء, 4 فبراير 20

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم، جي بارميلان المستشار الفيدرالي السويسري لشئون الاقتصاد والبحث والتعليم، والوفد المُرافق له، والذي يضم أعضاء في البرلمان السويسري ورجال أعمال ورؤساء شركات سويسرية.

في بداية اللقاء، رحب رئيس الوزراء بالمستشار الفيدرالي السويسري لشئون الاقتصاد والبحث والتعليم والوفد المرافق، وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون الثنائي بمجالات تعاون متنوعة، مثل قطاعات الطاقة والصناعة والسياحة والغزل والنسيج والبنوك والأدوية.

وأعرب جي بارميلان المستشار الفيدرالي السويسري لشئون الاقتصاد والبحث والتعليم، والوفد المرافق له عن سعادتهم باللقاء، وأشاد بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وأن مصر تُعد أحد أهم الأسواق في قارة أفريقيا.

وقال بارميلان إن مصر تعد في الوقت نفسه نافذة لوصول المنتجات السويسرية إلى باقي تلك الأسواق.

حضر اللقاء هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، وسفير سويسرا لدى مصر.

وأشاد رئيس الوزراء بالتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات الثنائية وأعرب عن تطلعه إلى تطويرها بمختلف الجوانب وبما يُحقق المصالح المتبادلة.

ولفت رئيس الوزراء إلى اللقاء المهم الذي عُقد بين الرئيس السيسي ورئيس الاتحاد السويسري في سبتمبر 2018 على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وكان قد تناول مختلف جوانب العلاقات الثنائية، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية.

وأشار أيضا إلى لقاء رئيس الوزراء مع رئيس الاتحاد السويسري على هامش منتدي الاقتصاد العالمي في دافوس 2019.

رئيس الوزراء : الحكومة تعمل حالياً على تنفيذ المرحلة الثانية من الإصلاحات المعنية بالإصلاح الهيكلي

وقال رئيس الوزراء إن الحكومة تعمل حالياً على تنفيذ المرحلة الثانية من الإصلاحات المعنية بالإصلاح الهيكلي، بعدما حققه برنامج الإصلاح الاقتصادي في مرحلته الأولي في مصر من نجاح كبير بالتعاون مع صندوق النقد الدولي.

وأشار إلى ارتفاع معدل النمو ليقترب من 6% وتخفيض معدلات البطالة والتضخم، وتحسين مناخ الاستثمار، وأنه أسهم في زيادة الاستثمارت الأجنبية المباشرة وغير المباشرة إلى مصر.

وأضاف مدبولي أن الفترة السابقة شهدت اتخاذ قرارات مهمة لتهيئة بيئة أعمال مواتية؛ وتبسيط الإجراءات وإزالة العقبات التي تواجه الاستثمارات بمختلف المراحل.

مدبولي : الاستثمار أحد الملفات ذات الأولوية الموضوعة تحت الإشراف المباشر لمجلس الوزراء

وأكد رئيس الوزراء أهمية ملف الاستثمار، وأنه يعد أحد الملفات ذات الأولوية الموضوعة تحت الإشراف المباشر لمجلس الوزراء، وتم إصدار قانون الاستثمار وخريطة الاستثمار في مصر، بجانب الإصلاحات الضريبية والجمركية التي تمت.

وطلب رئيس الوزراء من الشركات السويسرية ضخ المزيد من الاستثمارات في مصر للاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة المبرمة مع الدول الأفريقية، والاستفادة من المُحفزات المتاحة داخل مصر.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولى إلى المشروعات القومية الكبرى التي يتم تنفيذها في مصر، بما في ذلك المدن الجديدة، وتنمية محور قناة السويس، ومشروعات الطرق الجديدة.

مدبولي يدعو الشركات السويسرية للاستفادة من العروض والمشروعات المتاحة في مصر

وأكد إمكانية استفادة الشركات السويسرية من العروض والمشروعات المتاحة في مصر، سواء في القطاعات التقليدية كالغزل والنسيج والبنية التحتية، أو القطاعات الجديدة كالتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي ووسائل النقل الذكية، إضافة أيضا إلى مشروعات الطاقة والكيماويات والأدوية.

وأعرب رئيس الوزراء عن تطلع مصر للحصول علي دعم سويسرا لتطوير قطاع الغزل والنسيج، باعتبارها من الدول الرائدة عالمياً بهذا المجال، لاسيما أن هذا القطاع من القطاعات كثيفة العمالة ويُوفر فرص عمل تُلبي تطلعات الحكومة بتوفير مليوني فرصة عمل سنوياً.

كما أعرب أيضًا رئيس الوزراء عن حرص مصر على الاستفادة من خبرة سويسرا بمجال التعليم الفني والتدريب المهني، وفي مجالات المعرفة والتكنولوجيا والابتكار والبحث والتطوير أيضا.

ورحب مدبولي بالتعاون مع مؤسسة “Agroscope” التابعة للمكتب الفيدرالي للزراعة للاستفادة من خبرتها بمجال التعامل مع المخلفات الزراعية مثل قش الأرز، وتطوير استخدام المياه في الزراعة.

وفي ختام اللقاء، أكد رئيس الوزراء أن الحكومة تحرص كل الحرص الفترة الحالية على إعطاء القطاع الخاص الفرصة من جديد للقيام بدور محوري بالنهوض بالاقتصاد الوطني في مختلف المجالات.

رئيس الوزراء يكلف بدراسة مقترحات الشركات السويسرية لتحسين مناخ الأعمال

وأكد جي بارميلان المستشار الفيدرالي السويسري أن زيارته مصر تهدف لبحث فرص الاستثمار المتاحة في مختلف المجالات التي يُمكن للشركات السويسرية استغلالها.

وتحدث ممثلو الشركات السويسرية خلال اللقاء  وعرضوا مقترحات  يرون إمكانية تطبيقها لتحسين مناخ الأعمال في مصر، ووعد رئيس الوزراء ببحث تلك المقترحات خلال اجتماع اللجنة العليا للاستثمار.