المستشار الاقتصادى الصينى: %4.9 زيادة فى التبادل التجارى مع مصر خلال 8 شهور

«بينج»: %100 ارتفاعاً فى واردات «بكين» من القاهرة فى أغسطس الماضى

المستشار الاقتصادى الصينى: %4.9 زيادة فى التبادل التجارى مع مصر خلال 8 شهور
سمر السيد

سمر السيد

9:15 ص, الثلاثاء, 10 نوفمبر 20

قال الوزير المفوض هان بينج، المستشار الاقتصادى والتجارى لدى السفارة الصينية بالقاهرة ، إن حجم التبادل التجارى بين مصر والصين سجل فى الثمانية شهور الأولى من العام الجارى نحو 9.1 مليار دولار بزيادة قدرها %4.9 عن حجمه فى الفترة المقابلة من العام الماضى، مشيراً إلى أن هذه الإحصاءات وفق هيئة الجمارك الصينية وتختلف عن تلك الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء والتى أظهرت وصول التجارة المشتركة بين الجانبين إلى 7.1 مليار خلال تلك الفترة.

وأوضح «بينج» – فى تصريحات خاصة لـ«المال» عبر الهاتف – أن حجم الصادرات الصينية لمصر خلال الفترة من يناير إلى أغسطس الماضيين بلغت نحو 8.4 مليار دولار بزيادة %6.6 عن حجمها فى الفترة المقابلة من العام الماضى، مضيفاً أن هناك زيادة فى صادرات بلاده للقاهرة من المنتجات الطبية بأكثر من الضعف هذا العام نتيجة تفشى وباء كورونا المستجد، فضلاً عن ارتفاع صادرات المركبات وقطع الغيار فى تلك الفترة.

وعلى الجانب الآخر، أشار «بينج» إلى أن حجم الصادرات المصرية لبكين في تلك الفترة سجل نحو 703 ملايين دولار بانخفاض قدره %12 مقارنة بقيمته خلال الفترة المقابلة من العام الماضى.

وأرجع ذلك الانخفاض نتيجة تأثر كل الأنشطة الاقتصادية فى الصين بسبب تفشى وباء كورونا المستجد فى العام الجارى، موضحاً أن التجارة الخارجية لبلاده تراجعت بنسبة %6.5 فى الربع الأول من هذا العام وهو انخفاض كبير، كما تراجعت واردات بلاده خلال تلك الفترة.

وتابع: “لكن سيطرتنا على الوباء أدت إلى انتعاش الاقتصاد الصينى بسرعة الأمر الذى أدى إلى تعافى التجارة الخارجية أيضاً بسرعة”.

وأشار إلى أن حجم التجارة الخارجية لبكين كان قد سجل تراجعاً بنسبة %0.2 فى الربع الثانى من العام الجارى، لكن وارداتهم زادت فى الربع الثالث من العام الحارى بنسبة %4.2.

«بينج»: %100 ارتفاعاً فى واردات «بكين» من القاهرة فى أغسطس الماضى

وأضاف أن واردات الصين من مصر كانت قد انخفضت فى شهرى يونيو ويوليو الماضيين لكنها سجلت ارتفاعاً فى شهر أغسطس الماضى بنسبة 100% متوقعاً أن تشهد زيادة فى شهرى سبتمبر وأكتوبر الماضيين نتيجة تعافى الاقتصاد الصينى.

فى سياق متصل ؛ أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء في نشرة التجارة الخارجية ، تسجيل حجم التبادل التجارى بين مصر والصين خلال الثمانية شهور الأول 6.795 مليار دولار واردات صينية، بالإضافة إلى صادرات مصرية بقيمة 352.201 مليون مقارنة مع 421.341 مليون.

وتصدرت الصين قائمة أهم 5 دول استوردت منهم مصر فى تلك الفترة.

وكشفت بيانات «الإحصاء»، أن واردات مصر من الصين فى الثمانية شهور الأولى من العام الجارى تضمنت آلات وأجهزة كهربائية وأجزائها بقيمة 1.795 مليار دولار مقارنة مع 2.313 مليار فى الفترة المقابلة من العام الماضى.

ووفقاً لـ«الإحصاء»؛ هبطت صادرات بكين من المراجل والآلات والأجهزة الآلية وأجزائها للقاهرة إلى نحو 1.795 مليار دولار فى الفترة من يناير إلى أغسطس الماضيين مقابل 2.313 مليار فى الفترة المقابلة من العام الماضى.

وأضافت البيانات أن الواردات الصينية للقاهرة من الشعيرات التركيبة أوالاصطناعية ، سجلت تراجعاً لتبلغ نحو 459.615 مليون دولار مقارنة مع 500.020 مليون فى نفس الفترة من العام الماضى 2019.

أما الواردات الصينية من المصنوعات من حديد أو صلب فولاذ ؛ فسجلت نحو 360.409 مليون دولار مقابل 422.669 مليون فى نفس الفترة المقارنة من العام الماضى.

وتراجعت الواردات الصينية لمصر من النسيج خاصة، الدانتيلا والمطرزات إلى نحو 129.859 مليون مقابل 147.415 مليون دولار فى فترة المقارنة السابق الحديث عنها.

فى سياق متصل، قال «بينج» إن معرض الصين الدولى للواردات قد انطلقت فعالياته، مشيراً إلى أن مصر لم تشارك فى المعرض هذا العام كمشارك مُنظِم نتيجة فيروس كورونا المستجد، لكن شاركت إحدى الشركات الصينية التى لديها استثمارات في منطقة «تيدا السويس» للتعاون الاقتصادى المصرى الصيني وكذلك أحد البنوك المصرية ، آملاً أن تشارك مصر فى فعاليات دورة العام المقبل.

وأشار إلى أن مصر كانت قد شاركت فى فعاليات النسختين السابقتين من المعرض فى عامى 2018 و2019، لافتاً إلي أن حجم عقود التصدير التى وقعتها الشركات المصرية فى النسخة الثانية من المعرض فى العام الماضى بلغت نحو 85 مليون دولار.

وتابع أن «الإكسبو الصينى» يعد منصة جيدة لتعزيز الصادرات المصرية للصين.

ووفق وكالة الأنباء الصينية «شينخوا» انطلقت فعاليات الدورة الثالثة من معرض الصين الدولى للواردات فى الفترة من 5 إلى 10 نوفمبرالجارى فى شانغهاى، مشيرةً إلى أنه على الرغم من الآثار غير المواتية لجائحة كورونا، فإن مشاركة الشركات من أنحاء العالم نشيطة، حيث تم توسيع مجموع مساحة المعرض نحو 30000 متر مربع عما كان عليه فى السابق.