المستثمرون يتجهون إلى تفضيل الهند وإندونيسيا بسبب نموهما السكاني المرتفع

توجد علاقة إيجابية بين النمو السكاني في سن العمل في بلد ما وتقييمات أسعار الأسهم

المستثمرون يتجهون إلى تفضيل الهند وإندونيسيا بسبب نموهما السكاني المرتفع
أيمن عزام

أيمن عزام

7:25 م, الأحد, 26 مايو 24

الأسواق الناشئة مثل الهند وإندونيسيا، التي ينمو عدد سكانها بوتيرة قوية، ستستفيد عندما تبدأ التركيبة السكانية في لعب دور أكبر في قرارات الاستثمار، وفقًا لشركة فيديليتي إنترناشيونال ومعهد بلاك روك للاستثمار.

ويركز المستثمرون على البلدين في آسيا الناشئة، ويرجع الفضل في ذلك جزئيا إلى الطفرة المتوقعة في الإنفاق على البنية التحتية، والذي بدوره يبشر بالخير لاقتصادات البلدين، بحسب وكالة بلومبرج.

 لقد أجرت كل من الهند وإندونيسيا انتخابات بالصدفة هذا العام، مما أظهر للعالم طموحهما في التحول إلى قوى اقتصادية كبرى حيث يشكل سكانهما الديناميكيين قوة رئيسية.

علاقة إيجابية

وتبرز الدولتان في وقت حيث ابتليت الشيخوخة السريعة بأقرانهما في المنطقة، بما في ذلك الصين. تجاوزت الهند الصين كأكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان في منتصف عام 2023، وهو إنجاز تاريخي أطلق العنان للاندفاع لتحديد الفائزين المحتملين في سوق الأوراق المالية في الدولة الواقعة في جنوب آسيا.

ويظهر تحليل بلاك روك وجود علاقة إيجابية بين النمو السكاني في سن العمل في بلد ما وتقييمات أسعار الأسهم، في حين ترى فيديليتي أن القطاع المالي هو المستفيد الرئيسي مع نمو الاحتياجات الائتمانية لكل من الشركات والمستهلكين. 

قال إيان سامسون، مدير صندوق في شركة فيديليتي في سنغافورة: “القوى العاملة في الهند وإندونيسيا شابة – مع عوائد ديموجرافية تتفوق بكثير على بعض أكبر الاقتصادات في المنطقة”.

وتابع:” جميع الشركات الكبيرة والصغيرة تحتاج إلى التمويل. وهذا يفسر جزئياً سبب ارتباط أسهم البنوك بشكل عام بنمو الناتج المحلي الإجمالي في الأسواق الناشئة.

الآثار الاستثمارية لعالم يتقدم في السن بسرعة

ومن المتوقع أن تشهد الهند وإندونيسيا زيادة سكانية بنسبة 10% على الأقل هذا العام بحلول عام 2040، وفقًا لبيانات البنك الدولي، في حين من المرجح أن تشهد الصين انكماشًا بنسبة 4% تقريبًا.

والمقياس الأكثر أهمية هو التغيرات في عدد السكان في سن العمل، أي أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و64 عاما. وحتى قبل الانخفاض التاريخي الإجمالي في عدد السكان في الصين، كانت فئة السكان في سن العمل تتقلص لسنوات، في حين أن الهند هي الأصغر سنا بين الاقتصادات الكبرى.

إن الزيادة الأسرع في الفئة العمرية العاملة تترجم عادة إلى نمو أعلى في الأرباح المستقبلية، حسبما كتب استراتيجيون في معهد بلاك روك للاستثمار بقيادة جان بويفين في مارس، مضيفين أن الهجرة وزيادة المشاركة في القوى العاملة والأتمتة هي أيضا عوامل مؤثرة.

يشكل العائد الديموغرافي جزءًا من التفاؤل الذي غذى المكاسب في سوقي الأسهم، إلى جانب عدد كبير من العوامل الفريدة بما في ذلك الآمال في نتيجة انتخابات داعمة للسوق.

من المتوقع أن يحقق مؤشر نيفتي 50، الذي يتم تداوله عند مستويات قياسية، مكاسب لمدة تسع سنوات متتالية إذا استمر هذا الاتجاه. وصل مؤشر جاكرتا المركب إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في شهر مارس.

الإصلاحات الهيكلية

ويشير المحللون إلى أن الإصلاحات الهيكلية للحد من الروتين التنظيمي وتعزيز مرونة سوق العمل وتسهيل الاستثمار الأجنبي ضرورية للاقتصادات للاستفادة من الرياح الديموغرافية المواتية.   

وقال سامسون من شركة فيديليتي: “في نهاية المطاف، معادلة النمو هي العمالة مضروبة في الإنتاجية.. إن الإصلاحات الهيكلية القوية التي شهدناها في كل من الهند وإندونيسيا ستسمح بخلق فرص عمل كافية للاستفادة من العائد الديموغرافي”.

وبينما تم إحراز بعض التقدم، لا يزال هناك المزيد مما يتعين القيام به. يراقب المستثمرون ما إذا كانت حكومات الولايات في الهند ستتابع تنفيذ تغييرات العمالة والأراضي وغيرها من التغييرات في السياسات التي تم إقرارها على المستوى الوطني.

 ويسعى الرئيس الإندونيسي المنتخب برابو سوبيانتو، الذي سيتولى منصبه في أكتوبر، إلى تحقيق نمو سنوي في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8% على الرغم من سجل البلاد الذي يقل كثيرا عن ذلك.

بالنسبة لمستثمري الديون السيادية، فإن نسبة العمر إلى الإعالة – التي توضح نسبة أولئك الذين يعتبرون أكبر سنا أو أصغر من أن يتمكنوا من العمل – والعبء المالي من بين المقاييس التي يجب أخذها في الاعتبار للاستثمار طويل الأجل. 

وضخت الصناديق العالمية 5.5 مليار دولار في سندات الهند هذا العام على خلفية توقعات إدراج المؤشر، وفقا لبيانات جمعتها بلومبرج.

وشعر المستثمرون بالارتياح لأن الميزانية المؤقتة التي أعلنتها الهند في فبراير ركزت على الإنفاق على البنية التحتية، بدلا من السياسات الشعبوية قبل الانتخابات العامة التي بدأت في أبريل. 

وبالمقارنة، سحب المستثمرون الدوليون 1.8 مليار دولار من الأوراق النقدية الإندونيسية، حيث أثارت تعهدات الإدارة القادمة لتعزيز الإنفاق المخاوف بشأن الصحة المالية. 

وقال سانجاي شاه، مدير الدخل الثابت في بنك إتش إس بي سي لإدارة الأصول العالمية: “إن شيخوخة السكان تزيد من تكلفة الرعاية الصحية ومعاشات التقاعد، حيث تتمتع اقتصادات الأسواق المتقدمة بمزايا اجتماعية أكثر شمولاً مقارنة بمعظم اقتصادات الأسواق الناشئة”.

وقال شاه: “في اقتصادات الأسواق الناشئة، قد يكون عبء خطط التقاعد أكثر تدرجاً وأقل توجهاً نحو المزايا الثابتة”، مما يقلل من عبء التمويل الحكومي.