المستثمرون متفائلون بحذر بشأن أوروبا في عام 2024

ارتفعت الأسواق العالمية خلال الشهرين الأخيرين من عام 2023

المستثمرون متفائلون بحذر بشأن أوروبا في عام 2024
أيمن عزام

أيمن عزام

8:23 م, الأربعاء, 10 يناير 24

يعتقد الاقتصاديون أن الاقتصاد الأوروبي يستعد لعام انتقالي يشهد تلاشي الرياح المعاكسة الرئيسية مثل ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة، بحسب وكالة سي إن بي سي.

على الرغم من الخلفية الاقتصادية الصعبة لمنطقة اليورو، أنهى مؤشر الأسهم ستوكس 600 الأوروبي العام مرتفعًا بنسبة 12.6٪ على أمل تخفيف كبير للسياسة النقدية في عام 2024 من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي.

بدأت مؤشرات الأسهم الرئيسية في أوروبا وحول العالم بداية أكثر غموضا حتى عام 2024، حيث تنتظر جولات جديدة من البيانات والإشارات من صناع السياسة النقدية.

تراجع عوائد السندات

ارتفعت الأسواق العالمية خلال الشهرين الأخيرين من عام 2023، مع تراجع عوائد السندات على أمل أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي في خفض أسعار الفائدة في أوائل عام 2024. ولم يشر الأخير بعد إلى أي تخفيف وشيك للسياسة.

على الرغم من ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي في شهر ديسمبر إلى 2.9% على أساس سنوي، إلا أن التضخم في منطقة اليورو لا يزال يسير على مسار هبوطي عام على المستويين الأساسي والرئيسي، بعد تباطؤ أكثر مما كان متوقعًا على نطاق واسع في الأشهر الأخيرة.

وقال كبير الاقتصاديين الأوروبيين في بنك جولدمان ساكس، جاري ستين، في مذكرة يوم الجمعة :”بينما لا يزال نمو الأجور ثابتًا وسوق العمل مرنًا، نتوقع أن يتراجع كلاهما في عام 2024 ونتطلع إلى أن يصل التضخم الأساسي إلى 2٪ على أساس سنوي في الربع الرابع من عام 2024، في وقت أبكر بكثير مما توقعه صندوق النقد الدولي”.

وتابع: “ونتيجة لذلك، فإننا نرى تخفيضات مبكرة وأسرع في أسعار الفائدة مقارنة بتصريحاته الأخيرة.”

ويتوقع عملاق وول ستريت خفض أسعار الفائدة لأول مرة في أبريل، يليه تخفيضات بمقدار 25 نقطة أساس في كل اجتماع حتى تصل أسعار الفائدة إلى 2.25٪ في أوائل عام 2025، مما يعني ستة تخفيضات في أسعار الفائدة يبلغ مجموعها 150 نقطة أساس في عام 2024.

النمو في النصف الثاني من 2024

وقد انعكست هذه التوقعات جزئيًا في دويتشه بنك، الذي يرى أن الاقتصاد الأوروبي سيبدأ انتقاله إلى التوسع في عام 2024، لكنه “لن يصل إلى توازنه الجديد”.

“اتجاه السفر إيجابي. وقال كبير الاقتصاديين مارك وول في مذكرة بحثية يوم الجمعة: “نرى أن الاقتصاد يبدأ العام في ركود معتدل / ركود واسع النطاق ولكنه ينمو مرة أخرى بحلول النصف الثاني من عام 2024”.

وأردف:”نتوقع أن ينخفض التضخم إلى الهدف بسرعة مع تبدد صدمات العرض، وأن يبدأ البنك المركزي الأوروبي في خفض أسعار الفائدة بسرعة.”