المزارعون يتسلمون آخر دفعة من مستحقات مزاد القطن الأخير

مزارعو القطن يحصلون علي آخر دفعة من المستحقات

المزارعون يتسلمون آخر دفعة من مستحقات مزاد القطن الأخير
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:24 م, الثلاثاء, 16 يوليو 24

كشفت مصادر مطلعة لـ”المال” أنه تم تسلم آخر دفعة من مستحقات مزارعي القطن اليوم، بقيمة 30 % من إجمالي المبيعات في المزاد الأخير الذي تم تنظيمه في مطلع مايو الماضي.

وطبقا لقواعد مزادات القطن، فإنه يتم تسلم 70% من مستحقات المزاد خلال يوم انعقاد الجسلة أو خلال 3 أيام أيهم أقرب، على أن يصرف 30% المتبقية في غضون فترة أكبر من ذلك، حيث سجل متوسط سعر القنطار في ذلك اليوم 10700 جنيه علي كمية 61 ألف قنطار.

وكشفت المصادر أن وزارة الزراعة تستعد لبدء حصاد القطن في محافظات الصعيد مثل الفيوم والمنيا وبني سويف وغيرها، على أن يتم خلال الفترة المقبلة انطلاق عملية الحصاد.

 وتوقعت مصادر أن الفترة ابتداءا من شهر اكتوبر المقبل سوف تكون بداية لموسم تسويق القطن المحلي خلال الموسم المقبل.

ونشرت “المال” مؤخرًا أن إجمالي حجم تعاقدات تصدير الأقطان إلي الخارج بلغ 51278 طنًا خلال الفترة منذ سبتمبر الماضي وحتي 7 يوليو الحالى ضمن الموسم التصديري 2023-2024 مقارنة مع 93725 طنًا في الموسم الماضي، وذلك لنحو 35 شركة عاملة في مجال تصدير القطن، وتم تصدير ما يزيد على 49 ألف طن منها فعليا للأسواق العالمية.

وذكرت مصادر باتحاد مصدري الأقطان لـ”المال” أن معدل التراجع بلغ 45.3 % بعد قرار الحكومة بتقليص حصص التصدير لتلبية احتياجات السوق المحلية .

ويقصد بالقطن الشعر المتاح تصديره هو القطن الزهر “الخام” بعد نزع البذور تنفيذا لتعليمات المنظمات العالمية ذات الصلة والحجر الزراعي المصري، وأن إجمالي التعاقدات بلغ 35370 طنًا من قطن الموسم الجديد و15.908 أطنان من فضلة الموسم الماضي.

ونشرت «المال» تقريرا في أكتوبر الماضي أن الحكومة قررت تقليص كميات القطن المصدرة العام الحالى بواقع 50% تقريبًا، لتسجل نحو 68 ألف طن، بدلاً من 136 ألفًا العام الماضي، ليتم توجيهها لتلبية احتياجات المغازل المحلية.

وجدير بالذكر أن صادرات القطن الشعر وصلت إلي 149 ألف طن ضمن موسم تسويق القطن الجديد بقيمة 175 مليون دولار في الفترة منذ أكتوبر 23 حتي نهاية يونيو الماضي مقابل 336 مليون دولار في الموسم الماضي بالكامل .

وتراجعت أسعار القطن في الأسواق –طبقا للمصادر – ليسجل القنطار الزهر ما يقرب من 8500 جنيه، في ظل انخفاض الأسعار العالمية خلال الفترة الجارية.

ونشرت “المال “مؤخرا أن 55 شركة عاملة فى تجارة الأقطان قد حصدت مليون و189 ألف قنطار عبر منظومة المزادات العلنية منذ انطلاق الموسم فى منتصف أكتوبر الماضى و حتى جلسة 1 مايو الماضي.

وتشرف شركة مصر لحليج القطن على إجراء المزادات فى الوجهين البحرى والقبلى، وتضم ممثلين عن وزارات الزراعة والتجارة وقطاع الأعمال وجمعية القطن ولجنة تجارة القطن بالداخل، وهيئة تحكيم القطن.

وبحسب تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى،بلغ إجمالى المساحة المنزرعة بالقطن خلال الموسم الحالى فى الوجهين القبلى والبحرى نحو 255 ألف فدان بإنتاج كلى متوقع وصوله إلى حوالى 2.5 مليون قنطار.

يشار إلى أن المساحة المنزرعة من القطن للعام الماضى سجلت 336 ألف فدان معظمها فى محافظات وجه بحرى، إذ حققت إنتاجية بلغت نحو 2.5 مليون قنطار.