«المركز الطبي الجديد» يحصل على موافقة لزيادة رأسماله تزامنا مع عرض الاستحواذ

عزلت العمومية أربعة أعضاء هنود الجنسية

«المركز الطبي الجديد» يحصل على موافقة لزيادة رأسماله تزامنا مع عرض الاستحواذ
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:50 ص, الجمعة, 26 فبراير 21

حصلت أمس الخميس، على موافقة الرقابة المالية على زيادة رأسمالها المصدر من 114.19 مليون جنيه إلى 200 مليون جنيه، وذلك بعد أيام من تلقيها عرض استحواذ كامل على أسهمها.

وتبلغ قيمة زيادة رأسمال المركز الطبي الجديد 85.8 مليون جنيه موزعة على 10.72 مليون سهم، بواقع 75% سهم لكل سهم أصلي بالقيمة الاسمية 8 جنيهات للسهم، إضافة إلى مصاريف إصدار قدرها 15 قرشا للسهم.

وقالت الرقابة المالية فى إفصاح للبورصة الخميس، إن هذه الزياة مخصصة لقدامى المساهمين كل بحسب نسبة مساهمته في رأس المال.

ومن المقرر سداد زيادة رأس المال المصدر والمدفوع نقدا، على أن يتم تداول حق الاكتتاب منفصلا عن السهم فى آجال زمنية يجرى تحديدها فى وقت لاحق.

ووافقت الرقابة المالية أيضا على زيادة رأس المال المرخص به من 200 مليون جنيه إلى 450 مليون جنيه.

 وقررت عمومية المركز فى 7 فبراير الجارى عزل أعضاء من مجلس الإدارة وتعيين آخرين مع إرجاء البت في مقترح زيادة رأسمالها لحين استيفاء الموافقات اللازمة وإعادة العرض عليها بشكل قانونى سليم.

وعزلت العمومية أربعة أعضاء هنود الجنسية هم: بافاجوتو راجورام شيتي، بيناي راجورام شيتي، شاندرا كوماري راجورام شيتي، سيما راجورام شيتي.

ولم يحصل الأعضاء الأربعة على إخلاء مسؤلية عن فترة إدارتهم، واحتفظت العمومية بحقوق المساهمين في طلب إقامة دعوى ضدهم، إذا ثبت ضلوعهم في مخالفات أضرت بالمركز المالي للشركة.

وقررت الجمعية تعيين ثلاثة أعضاء ممثلين عن بنك أبوظبي التجاري (أكبر الدائنين لمالك الشركة الهندى)، وهم إيهاب عبدالعزيز السويركي، كريم مجدي محمد جلال الدين، وياسمين عزالدين عباس العبد.

كما عينت عضوين ممثلين لشركة تواصل هولدنجز للاستثمارات المالية (المساهم الجديد) وهما، إسلام عبدالحميد محمد عبدالحميد وأحمد محمد عثمان.

كما قررت العمومية تعيين تامر محمد علي عبدالله، وياسر محمد أحمد علي بركات في عضوية مجلس الإدارة.

المركز الطبي الجديد يتلقى عرض استحواذ كامل بسعر 38.09 جنيه للسهم

وأفصحت شركة المركز الطبى الجديد ، فى 17 فبراير الجارى عن تلقيها عرض استحواذ كامل من المساهم الجديد “” بمتوسط سعر قدره 38.09 جنيه للسهم.

وقال المركز فى بيان للبورصة آنذاك، إن هذا العرض يستهدف شراء 74.08% تعادل 10.57 مليون سهم مكملة لنسبة ال100% .

وأشارت الشركة إلى أن السعر المقدم فى العرض يمثل متوسط سعر التداول على مدار آخر ستة أشهر فى البورصة المصرية.

ونوهت تواصل هولدينجز للاستثمارات إلى احتفاظها بالحق فى عدم تنفيذ الصفقة إذا قلت نسبة الأسهم المستجيبة عن 3.5 مليون سهم (25.08%) تضمن لها نسبة ال51% على الأقل.

تواصل هولدندج تستحوذ على 25.92% من أسهم المركز الطبى

وتستحوذ هولدينجز للاستثمارات على حصة تقدر بنحو 25.92% من إجمالى الأسهم اشترتها فى 29 نوفمبر الماضى بقيمة إجمالية 89.9 مليون جنيه تقريبا.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذه الحصة بلغت 3.7 مليون سهم باعها المساهم الهندى الرئيسى بمتوسط سعر 24.3 جنيه للسهم ونفذتها شركة كايرو كابيتال للوساطة فى الأوراق المالية.

ودخلت الشركة المصرية فى أزمة ذات امتدادت اقليمية ودولية منذ بداية 2020 بعد تعثر المساهم الهندى المالك لغالبية أسهمها عن سداد ديون فى الإمارات و فرض الحراسة على إحدى شركاته من قبل القضاء البريطانى .

وتوزع هيكل ملكية الشركة (قبل الصفقة المذكورة) على المساهم الهندى بى آر شيتى بواقع 87.6%، والباقى أسهم تداول حر فى البورصة المصرية.

وانخفضت حصة المساهم الهندى إلى 61% بعد عملية البيع، مع التنويه إلى أن هذه الحصة مرهونة منذ عام ونصف تقريبا لصالح بنك أبو ظبى التجارى على خلفية تعثره فى سداد ديون بالإمارات.

ويواجه شيتى مشكلة مالية مع بنوك الإمارات منذ عام ونصف بصفته المالك الرئيسى لمجموعة «NMC» للرعاية الصحية والتى فرضت عليها الحراسة لعدم قدرتها على سداد الديون.

وأعلن 15 بنكاً و12 شركة إماراتية فى عام 2019، عدم قدرة المجموعة على سداد التزامات تزيد قيمتها على 10 مليارات درهم.

المركز الطبي الجديد: بنك أبو ظبي التجارى أكبر الدائيين للمساهم الهندى

واستفسر -أكبر الدائنين- فى وقت سابق من شركة مصر المقاصة للاستفسار عن مدى قانونية نقل حق التصرف فى الأسهم إلى البنك، ومدى توافقه مع القوانين المصرية.

وقالت مصادر لـ”المال” إن قانون الإيداع المركزى الجديد يتيح إمكانية منح البنك أحقية التصرف فى الأسهم المرهونة له سواء بنقلها لنفسه أو بأى شكل آخر، دون انتظار حكم قضائي.

ونقلت المال عن  أخرى فى وقت سابق، إن عددا من المؤسسات الطبية والمالية أبدت اهتماما بشراء حصة المستثمر الهندى بى آر شيتى فى شركة المركز الطبى الجديد-الإسكندرية بعد أزمته المالية فى الإمارات.

وفرض القضاء البريطانى الحراسة على الشركة مطلع أبريل الماضى بعد التماس تقدم به بنك أبوظبى التجارى، أكبر الدائنين لدى الشركة.

كما تم تعيين شركة ألفاريز آند مارسال أوروبا حارسًا قضائيًا على المجموعة، وقامت الأخيرة بدورها بإقالة مجلس إدارة الشركة السابق وتعيين مجلس جديد.

واعتمدت الإدارة الجديدة خطة لبيع أصول المجموعة فى عدة دول، بهدف جمع الأموال اللازمة لسداد الديون.

وأطلقت شركة «Alvarez & Marsal» المشرفة على خطة البيع والهيكلة، دعوة للمهتمين بعملية الشراء لتقديم عروضهم منذ إبرايل الماضى.

تواصل هولدنج تخطط لزيادة الطرح فى البورصة إلى 20%

وأفصحت شركة تواصل هولدنجيز فى مطلع ديسمبر الماضى عن خطته المستقبلية لشركة الإسكندرية الطبية(المركز الطبى الجديد) وذلك بعد استحواذه على 25.92% فى نوفمبر.

وتلزم قواعد البورصة المصرية أى مساهم جديدة يستحوذ على حصة كبيرة فى شركة مدرجة بالإفصاح عن خطة مستقبلية تفصيلية.

وتستهدف تواصل هولدنيجز تحويل الاسكندرية الطبية إلى شركة قابضة ذات نشاط أوسع وضخ استثمارات جديدة فى حجم ونسب ملكيتها المباشرة.

كما تخطط الشركة للاستثمار فى ضم كيانات عاملة فى مجالات طب العيون والجراحات والمسالك فى نطاق محافظات الإسكندرية ووجه بحرى مع تطوير قدراتها الفنية والخدمية بما يحقق التكامل مع مظلة الدولة للتأمين الصحى.

كذلك تخطط هولدنج لتنشيط حركة الشركة من خلال زيادة نسبة الأسهم حرة التداول من 11.95 إلى 20% وذلك بعد  وضخ الاستثمارات الجديدة.

وتتوقع الشركة أن يؤدى هذا إلى تنشيط الطلب على الأسهم بما يمكنها من الاستفادة من البورصة كأدة تمويل لخطتها الاستثمارية ضمن بدائل الاستثمار الأخرى فى السوق.