«المركزي للمناخ» يدرب 200 طالب بزراعة القاهرة على التقنيات الحديثة المرتبطة بظروف الطقس

وزارة الزراعة تواصل تدريب الطلبة

«المركزي للمناخ» يدرب 200 طالب بزراعة القاهرة على التقنيات الحديثة المرتبطة بظروف الطقس
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:09 م, الخميس, 14 مارس 24


فى إطار النشاط التدريبى للمعمل المركزى للمناخ الزراعى خلال العام الحالى وتحت رعاية الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، وفى إطار التعاون بين المركزي للمناخ الزراعي وكلية زراعة جامعة القاهرة، استقبل المعمل 200 طالب من الفرقة الرابعة قسم الإنتاج النباتى بكلية الزراعة على مدار شهر أبتداءً من 24 فبراير ويستمر التدريب حتى 24 مارس الحالى.

وقامت الأقسام البحثية بالمعمل بتناوب التدريب للطلبه خلال تلك الفنرة بحيث يقوم كل قسم بالقيام بالتدريب لمدة أسبوع خلال فترة التدريب المتفق عليها مع كلية زراعة جامعة القاهرة وتولى قسم بحوث الأرصاد الجوية الزراعية تدريب الطلاب من خلال قيام الباحثين بالقسم بمهام التدريب العملى والنظرى داخل صوب أبحاث القسم و تم شرح محاضرة داخل القاعة الرئيسية بالمعمل عن التغيرات المناخية والآثار السلبية للتغيرات المناخية على القطاع الزراعى والقطاع الزراعى مشكلات وحلول، بالإضافة إلى تدريب الطلاب داخل الصوبة على كيفية إجراء العمليات الزراعية المُختلفة داخل الصوبة وكيفية متابعة النباتات منذ زراعة البذرة و حتى الحصاد.

كما قام الباحثون بالقسم بتدريب الطلاب على المحاصيل الورقية المختلفة مثل الخس والكرفس والكرنب الأحمر من حيث الزراعة واحتياجاته السمادية وتم التدريب العملى على طريقة إضافة الأسمدة وأخذ القراءات والمعاملات على هذا المحصول وتم شرح احتياجاته البيئية وصفات الجودة المطلوبة للمنتج النهائى. كما شرح الباحثون بعض التجارب القائمة على محصول الباذنجان والإجهاد الحرارى وصفات الجودة لهذا المحصول والأمراض التى تصيب هذا المحصول.

وقّام المُتدربون بطرح العديد من الأسئلة والتى تتَعلق بالإدارة المزرعية الجيدة للنباتات تحت ظروف الزراعات المحمية وذلك لربط الإطارالنظرى الذى يتم تعلمه بالتدريب العملى بالمعمل المركزى للمناخ الزراعى وذلك للحصول على أقصى استفادة علمية لتتواكب مع إستراتيجية الدولة المصرية فى الاستثمار فى الشباب المصرى ودخوله لسوق العمل بشكلٍ مميز.

وقام قسم بحوث تعديل المناخ بعرض الطرق والتقنيات الحديثة المستخدمة لمواجهة التغيرات المناخية والحد من أثرها كما تم شرح الجزء العملى لتوضيح أشكال وأنواع الصوب المختلفة وكيفية أنشاء الصوب وصيانتها وطرق التبريد والتدفئة وأنواع التغطية المختلفة ومميزات وعيوب كل نوع وكذلك انتاج الشتلات الخضر والفاكهة تحت نظم الزراعة المحمية كما تم شرح أجزاء شبكات الرى الحديث المتطور وكيفية صيانتها للحفاظ غليها وتم استعراض اهم محاصيل الخضر التى تزرع تحت نظم الزراعات المحمية من بداية الشتل حتى الحصاد والجدوى الاقتصادية لكل محصول.


وقام قسم بحوث الزراعة بدون تربة بالتدريب على التقنيات الحديثة فى نظم الزراعة بدون تربة وأستخدام نظام المياة العميقة ونظام المواسير ونظام الأبراج بهدف زيادة إنتاجية المتر المربع من الصوبة، كما تم التدريب على نظم الزراعة فى صناديق وهى تقوم على أستخدام الأصص وزراعة نباتات الخضر بها بأستخدام بيئات زراعية مختلفة بهدف التقليل من استيراد البيئات من الخارج وتمصيرتلك البيئات، كما تم عرض العديد من أنظمة الزراعة بدون تربة والتى تلائم زراعة أسطح المنازل, وكذلك الأستفادة من مخلفات المنزل فى أنتاج الفيرمى كمبوست وتعظيم الجانب البيئى والاقتصادى لتلك المخلفات بأستخدام ديدان الأرض.


أما بالنسبة لقسم الزراعة البيولوجية فقد قام أعضاء القسم بشرح كيفية زراعة وإنتاج ثمار وتقاوى فطر عيش الغراب بأستخدام المخلفات الزراعية مثل قش الأرز ولقد قام الباحثون بشرح الاتجاهات الحديثة فى تدوير المخلفات الزراعية وإنتاج البيوتشار وغيرها من المنتجات الحيوية الهامة فى الإنتاج الزراعى. كما قام القسم بتدريب الطلاب على تدوير المخلفات واستخدامها كغطاء للتربة مما يقلل البخر ويزيد من كفاءة أستخدام المياة. و لقد قام القائمون بالعمل من كلية الزراعة جامعة القاهرة بمجهود كبير في تنظيم الطلبة و متابعتهم خلال التدريب للتأكد من التزام الطلبة بالحضور.