المركزي للمحاسبات يطالب الحديد والصلب بمسح شامل لأراضيها

جهاز المحاسبات يطالب شركة الحديد والصلب المصرية بتوضيح الموقف القانونى لأراضي بحوزتها

المركزي للمحاسبات يطالب الحديد والصلب بمسح شامل لأراضيها
رجب عزالدين

رجب عزالدين

7:08 م, الأربعاء, 16 أكتوبر 19

طالب الجهاز المركزى للمحاسبات شركة الحديد والصلب المصرية باجراء مسح شامل للأراضي التي بحوزتها بمعرفة هيئة المساحة المصرية أو أحد المكاتب المختصة فى أعمال المسح.

وقال الجهاز في تعليقه على نتائج أعمال الشركة إن الحديد والصلب لم تتخذ الإجراءات القانونية لتسجيل أراضي بمساحات مختلفة في حوزتها.

وأشار المركزي للمحاسبات في ملاحظاته المرسلة للبورصة المصرية إلى 790 فدان بحوزة الشركة وضع يد بمنطقة التبين، وكذلك 654 فدان وضع يد بالواحات البحرية إضافة إلى 54 فدان مشتراه من الشركة القومية للأسمنت منذ عام 1979.

وطالب المركزي الشركة بموافاقته بالمستندات المؤيدة لملكية كل منه هذه الأراضي أو الموقف القانوني منها خاصة وأنها لم تتخذ الإجراءات القانونية لتسجيلهم في الشهر العقاري حتى الآن.

المركزي للمحاسبات يشكك في قدرة الشركة على الاستمرار ويوضح الأسباب

وشكك المركزي للمحاسبات في قدرة الشركة على الاستمرار الأمر الذي دفع مساهمي الشركة إلى رفض اعتماد القوائم المالية للعام المالي 2018-2019 لحين تصحيحها وفقا لملاحظات الجهاز.

وأرجع المركزي للمحاسبات شكوكه في استمرارية الشركة إلى عدة أسباب أبرزها عدم القدرة على سداد الالتزامات والمطالبات المالية متمثلة في تراكم المديونيات للموردين الرئيسين للشركة بنحو 5.372 مليار جنيه العام الجاري مقابل 4.5 مليار جنيه العام الماضي.

كما لاحظ الجهاز توقف العديد من خطوط الإنتاج بصورة متكررة نتيجة تقادم الآلات والمعدات وهو ما انعكس على زيادة نسبة الأعطال والتوقفات.

وأوضح تقرير الجهاز إن نسبة الأعطال والتوقفات بلغت نحو 92 % خلال العام المالي الجاري مقابل 82% خلال العام السابق، مما يعني أن نسبة استغلال الزمن المتاح بلغت 8% فقط .

كما تناول التقرير أسباب أخرى منها عدم مطابقة معظم إنتاج الأفران العالية للمواصفات، حيث بلغت نسبته نحو 79% من إنتاج الأفران هذا بخلاف المخلفات.

ولفت التقرير إلى عدم توافر المخزون الاستراتيجي من خام فحم الكوك وانخفاض توريدات شركة الكوك، حيث قامت الشركة باستيراد 32 ألف طن في سبتمبر 2018 وهو ما يكفي الإنتاج لمدة شهر واحد فقط، كما بلغ متوسط التوريدات اليومية نحو 306 طن يوميا خلال العام المالي الجاري.

وختم التقرير ملاحظاته في هذه الجزئية بالتنبيه إلى حالة التعثر المالي التي تمر بها الشركة متمثلة فى حصولها على 50 مليون جنيه من القابضة للصناعات المعدنية لسداد مرتبات العاملين عن أغسطس 2018، ونحو 56 مليون جنيه لسداد منحة العاملين ونحو 30 مليون جنيه لسداد رسوم قضائية في قضية بنك مصر.

ووافقت لجنة القيد بالبورصة المصرية فى فبراير الماضى، على قيد تعديل مد أجل شركة الحديد والصلب المصرية لمدة 25 عاما تبدأ 22 نوفمبر 2018 وتنتهي 21 نوفمبر 2043.

يشار إلى أن شركة الحديد والصلب المصرية سجلت خسائر بقيمة 1.24 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي (2018-2019) والمنتهي يونيو الماضي مقابل خسائر بلغت 899.6 مليون جنيه خلال العام المالي السابق.

وتراجعت مبيعات الحديد والصلب إلى 1.24 مليار جنيه خلال العام الماضي مقارنة بمبيعات بلغت 1.61 مليار جنيه خلال العام السابق له.

وأرجعت الشركة أسباب الخسارة في وقت سابق إلى عدة أسباب أبرزها استمرار تأثير تحرير سعر الصرف وتضاعف أسعار المستلزمات وأهمها فحم الكوك، إضافة إلى زيادة أسعار الطاقة من غاز وكهرباء.

واعتمدت الشركة في وقت سابق مشروع الموازنة التقديرية المعدلة للعام المالي المقبل 2019-2020، بخسارة  362.9 مليون جنيه.

كما اعتمدت الحديد والصلب مشروع الموازنة الاستثمارية المعدلة للعام المالي المقبل بقيمة 54.4 مليون جنيه بالتمويل الذاتي.

الحديد والصلب تراهن على مبيعات الخردة لسداد جزء من الديون

ووافق مجلس إدارة شركة الحديد والصلب المصرية بجلسته المنعقدة 7 يوليو الماضى على طرح أصناف من النحاس الخردة للبيع بالمزايدة المحدودة وبالمظاريف المغلقة، على أن يتم البيع على حالته دون فرز، وفقًا لافصاح سابق للبورصة المصرية .

وتعول الحديد والصلب التي تعاني مديونيات وخسائر متراكمة على حصيلة بيع الخردة لسداد جزء من مديونياتها، وتوفير سيولة مالية لدعم العمليات التشغيلية.

وتحتاج الحديد والصلب إلى استثمارات مبدئية قيمتها 250 مليون يورو لعملية تأهيل بعض المراحل الإنتاجية التي تحتاجها، وفقًا لتقديرات الشركة القابضة للصناعات المعدنية.

وأعلنت الحديد والصلب المصرية في سبتمبر 2018 عن تعاقدها مع حديد المصريين لبيع خردة حديد بكمية تقدر بحوالى 230 ألف طن للأخيرة، وفقًا لمتوسط أسعار البورصة العالمية.

وتقدمت الشركة القابضة للصناعات المعدنية فى 5 مايو الماضى ببلاغ للنائب العام للتحقيق فى احتمال تعرض بشركة الحديد والصلب للسرقة على مدار الأعوام السابقة.

وقالت الحديد والصلب: إن العقد الموقع مع شركة حديد المصريين نص فى مادته الثانية على أن الكمية الموضحة بالعقد هى كمية تقديرية، وقد ترتب عليه تجهيز وبيع نحو 14772 طنًا من الخردة المتنوعة خلال فترة لا تزيد على شهرين.

وأضافت الشركة فى إفصاح آنذاك إن الكميات الواردة بالاتفاق لم تختبر بشكل دقيق إلا بعد تجهيزها ونقلها، وهو ما حدا بالشركة القابضة إلى إبلاغ النائب العام للتحقيق فى احتمال تعرضها للسرقة على مدار الأعوام السابقة.

المركزي للمحاسبات : 59 مليون جنيه خسائر الحديد والصلب من صفقة بيع الخردة

وقال إن تعاقد شركة الحديد والصلب المصرية مع حديد المصريين لبيع 15.821 طن خردة ترتب عليه خسائر قدرها 59 مليون جنيه.

وتعد الحديد والصلب إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 976.8 مليون جنيه.

وتستحوذ القابضة للصناعات المعدنية على 82.4% من أسهم الشركة بعد بيعها  73.3 مليون سهم فى يناير الماضى (تمثل 7.51% ) لبنك مصر فى إطار سابقة.

ويرتبط بالقابضة المعدنية مجموعة مرتبطة تستحوذ على 2.8 % من الحديد والصلب هما شركتا النصر للتعدين ومصر للألومنيوم بنسب 0.99% و1.8% على التوالى .