المركزي الكورى يحذر من تأثير مخاطر التضخم وركود القطاع العقارى على النظام المالي

النظام المالي في البلاد لا يزال يشهد استقرارا نسبيًا

المركزي الكورى يحذر من تأثير مخاطر التضخم وركود القطاع العقارى على النظام المالي
أحمد فراج

أحمد فراج

10:54 ص, الأربعاء, 21 يونيو 23

قال تقرير للبنك المركزي الكورى اليوم الأربعاء، إن النظام المالي في البلاد لا يزال يشهد استقرارا نسبيًا ، ولكن مجموعة متنوعة من العوامل تتمثل في ارتفاع معدلات الفائدة وتأخر الانتعاش الاقتصادي والركود الممتد في سوق العقارات قد تشكل مخاطر على استقراره، بحسب وكالة يونهاب.

وفقا لتقرير البنك ، ارتفعت أعباء سداد الديون مع ارتفاع أسعار السوق ،مما سيزيد الصعوبات على المقترضين في سداد ديونهم في حال تأخر التعافي الاقتصادي أكثر من المتوقع.

وقال تقرير بنك كوريا المركزي إن تراجع أسعار المساكن وزيادة القروض المتعثرة للمشاريع العقارية وسط ارتفاع أسعار الفائدة قد يضر أيضًا بسلامة المؤسسات المالية.

في الشهر الماضي ، أبقى بنك كوريا المركزي سعره القياسي دون تغيير عند 3.5% ، وهي المرة الثالثة على التوالي التي يجمد فيها السعر ، وقلص تقديرات النمو لهذا العام في مواجهة تباطؤ ممتد في الصادرات وسط تخفيف الضغط التضخمي.

كما رفع بنك كوريا المركزي أسعار الفائدة سبع مرات متتالية منذ أبريل من العام الماضي.

حذر تقرير بنك كوريا المركزي من أن النظام المالي قد ينهار وسط حالة من الغموض بشأن تحركات التشديد النقدي في الاقتصادات الكبرى ، مما سيزيد من التقلبات في السوق المالية.

وقال التقرير إنه في هذه الحالة، قد تواجه الشركات والمؤسسات المالية زيادة في تكاليف التمويل مع زيادة مخاطر الائتمان.

وقال البنك المركزي إنه يحتاج إلى رفع مستوى مراقبة سلامة المؤسسات المالية ، والحث على هبوط سلس لسوق العقارات وتعزيز دور السلطات المالية في التعامل مع المخاطر المالية المحتملة.