المركزي السويدي: عدم خفض الفائدة في الولايات المتحدة في 2024 يتسبب في "مشكلة"

تستمر البيانات الأوروبية في دعم تلبية هدف التضخم بنسبة 2٪

المركزي السويدي: عدم خفض الفائدة في الولايات المتحدة في 2024 يتسبب في "مشكلة"
أيمن عزام

أيمن عزام

5:08 م, الخميس, 11 أبريل 24

قال نائب محافظ البنك المركزي السويدي بير يانسون إنه إذا استبعد بنك الاحتياطي الفيدرالي تخفيضات أسعار الفائدة في عام 2024، فقد يمثل ذلك “مشكلة” لكل من البنك المركزي السويدي والبنك المركزي الأوروبي.

وقال يانسون في كلمة له إنه في حالة البنك المركزي السويدي، فإن هذا سيكون بسبب ضعف الكرونا السويدية الذي يغذي التضخم.

تستمر البيانات الأوروبية في دعم تلبية هدف التضخم بنسبة 2٪، مما يبقي البنك المركزي الأوروبي على المسار الصحيح لخفض يونيو – لكن وتيرة ومدى التخفيضات الإضافية هذا العام “قد تكون أكثر حساسية للبيانات الأمريكية وسياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي”، كما يقول أندرو بينيتو، كبير مسؤولي منطقة اليورو.

تقليص توقعات خفض الفائدة

في الولايات المتحدة، تقلصت التوقعات بخفض سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي بشكل كبير في الصيف بسبب بيانات التضخم التي جاءت أعلى من المتوقع يوم الأربعاء.

وقد أثار هذا تساؤلات حول كيفية استجابة البنوك المركزية الأوروبية للتطورات في أكبر اقتصاد في العالم.

وردا على سؤال يوم الخميس حول ما إذا كانت أرقام مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة يمكن أن تؤثر على مسار خفض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي، قالت لاجارد: “من الواضح أن أي شيء يحدث يهمنا وسيتم تضمينه في الوقت المناسب في التوقعات التي سيتم إعدادها وإصدارها في يونيو. الولايات المتحدة سوق كبيرة جدًا، واقتصاد كبير جدًا، وقطاع مالي رئيسي أيضًا.”

وقالت لاجارد: “لا نفترض أن ما يحدث في منطقة اليورو سيكون مرآة لما يحدث في الولايات المتحدة”، مشددة على أن الاقتصادات والأنظمة السياسية والسياسات المالية كلها مختلفة.

ورفضت تحديد ما إذا كان سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي سيؤثر في عملية صنع السياسات.