«المركزي التركي» يحاول إشراك قادة الأعمال المحليين في معركة التضخم

ارتفع المتوسط المرجح لسعر الفائدة على القروض التجارية إلى ما يقرب من 53%

«المركزي التركي» يحاول إشراك قادة الأعمال المحليين في معركة التضخم
أيمن عزام

أيمن عزام

8:08 م, الخميس, 14 ديسمبر 23

يحاول البنك المركزي التركي إشراك قادة الأعمال المحليين في معركة التضخم عن طريق إقناعهم بأن الفائدة المرتفعة تصب لصالحهم.

وبحسب وكالة بلومبرج فربما نال التشديد النقدي السريع في تركيا استحسانا في وول ستريت، ولكن يتعين على البنك المركزي الآن أن يقنع قادة الأعمال المحليين ــ الذين هم أقل انبهاراً كثيراً بأسعار الفائدة المرتفعة ــ بأن هذا هو الأفضل.

التقت محافظة البنك المركزي حافظ جاي إركان مع ما لا يقل عن أربع مجموعات أعمال تمثل عشرات الآلاف من الشركات خلال الأسبوعين الماضيين، في محاولة لإشراكهم في معركتها ضد التضخم السنوي الذي يبلغ 62%.

جهود المركزي التركي لمكافحة التضخم

وبدون دعمهم، فإن الخطر يكمن في أن شكاواهم بشأن تكاليف الإقراض سوف تنمو وتضغط على الرئيس رجب طيب أردوغان للتخلي عن دعمه الجديد لأسعار الفائدة الأعلى.

وارتفع المتوسط المرجح لسعر الفائدة على القروض التجارية إلى ما يقرب من 53% اعتبارا من الأسبوع الأول من ديسمبر، وفقا لبيانات البنك المركزي.

وقال إردال بهشفان، رئيس غرفة صناعة إسطنبول، في اجتماع مع إركان في نوفمبر: “إننا نشهد ارتفاعًا كبيرًا للغاية في أسعار الفائدة على القروض التجارية”. “لقد أدى هذا الوضع إلى تشديد كبير في شروط التمويل في قطاعنا الصناعي.”

وأقر بهشفان ببعض الخطوات التي اتخذها البنك المركزي لتحسين الوصول إلى الائتمان، بما في ذلك تخفيف قواعد الإقراض على البنوك، لكنه دعا إلى المزيد.

تضم منظمة ISO أكثر من 22000 عضو، ينتجون حوالي ثلث الإنتاج الصناعي للبلاد.

وفي اجتماع آخر مع مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية، في وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت إركان إن تفويض البنك لضمان استقرار الأسعار له أهمية خاصة بالنسبة لما يسمى بالقطاع الحقيقي، وفقًا لبيان. وناقشت هي ومجلس الإدارة أيضًا الخطوات غير المعلنة التي يمكن أن تزيد الصادرات.

منذ انتخابات مايو التي مددت حكمه إلى عقد ثالث، تحول الرئيس إلى سياسات أكثر تقليدية من خلال تعيين فريق تكنوقراط يحاول استعادة ثقة المستثمرين الأجانب.

وسيكون الاختبار التالي لهذه الثقة هو الانتخابات المحلية في شهر مارس.

ويرى المستثمرون أن تركيا ستكون نقطة ساخنة للسندات في عام 2024 إذا سمح أردوغان بمواصلة السياسات الصديقة للسوق.

ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة للمرة السابعة على التوالي عندما يجتمع هذا الشهر. ويستقر المعدل القياسي الحالي عند 40%.