«المركزي التركي» يبقي سعر الفائدة الرئيسي عند 19% في مواجهة تضخم متصاعد

انخفض سعر العملة التركية 13% منذ منتصف مارس الماضي عندما أقال الرئيس رجب طيب أردوغان المحافظ السابق للبنك المركزي ناجي إقبال

«المركزي التركي» يبقي سعر الفائدة الرئيسي عند 19% في مواجهة تضخم متصاعد
محمد عبد السند

محمد عبد السند

4:59 م, الخميس, 6 مايو 21

أبقى البنك المركزي التركي اليوم الخميس على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 19% كما كان متوقعا، وجدد تعهده بإبقائه فوق معدل التضخم الذي يتوقع البنك أن يتراجع بعدما ارتفع لأكثر من 17 بالمئة مع انخفاض الليرة، حسبما ذكرت وكالة “رويترز”.

كان 18 محللا استطلعت “رويترز” آراءهم توقعوا أن يُبقي البنك تحت قيادة محافظة الجديد شهاب قاوجي أوغلو على سعر الفائدة لأجل أسبوع واحد دون تغيير، قبل خفض محتمل في الربع الثالث من العام.

وانخفض سعر العملة التركية 13% منذ منتصف مارس الماضي عندما أقال الرئيس رجب طيب أردوغان المحافظ السابق للبنك المركزي ناجي إقبال، مما دفع التضخم المرتبط بالتجارة للصعود في البلد المعتمد على الواردات.

فقدت العملة أكثر من عشرة من قيمتها منذ بداية العام، وهو ما شمل موجة انخفاض حادة أعقبت الإطاحة بمحافظ البنك المركزي في مارس.

ورفع البنك المركزي الأسبوع الماضي توقعاته لمعدل التضخم في نهاية العام إلى 12.2% من 9.4% لكنه ما زال دون توقعات السوق.

ويتوقع البنك نزول التضخم من مستوى أبريل المنصرم، عندما ارتفع إلى 17.14 بالمئة، وهو أعلى مستوى في نحو عامين.

ورفعت مؤسسة “جولدمان ساكس” الاستثمارية الأمريكية توقعاتها لسعر صرف الدولار أمام الليرة التركية إلى 9.50 ليرة.

وكانت مؤسسة “جولدمان ساكس” قد خفّضت في 25 يناير الماضي توقعاتها لسعر الدولار أمام الليرة خلال ثلاثة أشهر من 7.50 ليرة إلى 7 ليرات وتوقعاتها لسعر الدولار أمام الليرة خلال 6 أشهر من 7.75 ليرة إلى 7 ليرات وتوقعاتها لسعر الدولار أمام الليرة خلال اثني عشر شهرا من 8 ليرات إلى 7.50 ليرة.

وأرجعت “جولدمان ساكس” سبب رفعها توقعاتها لسعر صرف الدولار أمام الليرة التركية إلى العجز التجاري المتزايد وتدهور التوقعات.

التضخم

وارتفع معدل التضخم في تركيا إلى 17.14% على أساس سنوي في أبريل، ملامسا أعلى مستوى له منذ منتصف 2019، ومواصلا الضغط على البنك المركزي ليبقي على سياسية متشددة.

وفي مارس ، بلغ معدل التضخم السنوي 16.19% وكانت التوقعات لشهر أبريل قد لامست 17.3% وهي أعلى كثيرا من الهدف الرسمي عند 5%.

وأظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 4.34% على أساس شهري في مارس بزيادة سنوية 35.17%.