المركزي الأوروبي يقرر تثبيت أسعار الفائدة بسبب استمرار ضغوط الأسعار

القرار يبقي سعر الفائدة الرئيسي عند 3.75٪

 المركزي الأوروبي يقرر تثبيت أسعار الفائدة بسبب استمرار ضغوط الأسعار
أيمن عزام

أيمن عزام

2:57 م, الخميس, 18 يوليو 24

أبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة دون تغيير اليوم الخميس، بعد أن قام بتخفيضها في يونيو، بحسب شبكة “سي إن بي سي”.

وقال مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي في بيان : “السياسة النقدية تقرر مواصلة تقييد شروط التمويل. وفي الوقت نفسه، لا تزال ضغوط الأسعار المحلية مرتفعة، وتضخم الخدمات مرتفع، ومن المرجح أن يظل التضخم الرئيسي أعلى من الهدف حتى العام المقبل”.

وكان القرار – الذي يبقي سعر الفائدة الرئيسي عند 3.75% – متوقعا على نطاق واسع وسط مخاوف مستمرة بشأن الضغوط التضخمية، وخاصة من سوق العمل.

انخفاض معدل التضخم

وانخفض معدل التضخم الرئيسي في منطقة اليورو إلى 2.5% في يونيو من 2.6% سابقًا، لكن القراءة الأساسية – باستثناء المكونات المتقلبة للطاقة والغذاء – جاءت أعلى من التوقعات المتفق عليها، وظلت ثابتة عند 2.9%.

ويتوقع المحللون أن ينتظر البنك المركزي صدور المزيد من البيانات حول الأجور والنمو الاقتصادي والإنتاجية قبل تخفيف السياسة النقدية بشكل أكبر.

واستند البنك المركزي الأوروبي إلى توقعات التضخم وديناميكيات التضخم الأساسي وقوة انتقال السياسة النقدية قبل اتخاذ قرار خفض أسعار الفائدة في يونيو – في أول خفض من نوعه للبنك منذ عام 2019.

وفي بيان اجتماع يوليو الصادر اليوم الخميس، قال مجلس الإدارة إنه سيواصل مراقبة تلك المناطق، وأنه “لا يلتزم مسبقًا بمسار سعر معين”.

ومع ذلك، فإن تسعير السوق يشير إلى توقعات قوية بتخفيضين إضافيين بمقدار 25 نقطة أساس هذا العام، في سبتمبر وديسمبر، مع توقف مؤقت خلال اجتماع البنك المركزي في أكتوبر.