«المركزي الأوروبي» : التضخم بمنطقة اليورو سينخفض إلى 1.8% خلال 2023 و2024

تزايد الضغط على المركزى الأوروبى ليحذو حذو نظرائه حول العالم في تشديد السياسة النقدية

«المركزي الأوروبي» : التضخم بمنطقة اليورو سينخفض إلى 1.8% خلال 2023 و2024
أحمد فراج

أحمد فراج

1:01 م, الجمعة, 17 ديسمبر 21

رفع البنك المركزي الأوروبي توقعاته للتضخم في جميع المجالات ويرى أنه سيبلغ 3.2 % العام المقبل، وهي نسبة أعلى بكثير عن المستهدف، قبل أن ينخفض ​​إلى 1.8 % في عامي 2023 و2024، بحسب وكالة رويترز.

واتخذ البنك المركزي الأوروبي خطوة صغيرة أخرى في اتجاه تقليص برنامج التحفيز الخاص بفترة أزمة جائحة فيروس كورونا أمس الخميس لكنه وعد بخفض تكاليف الاقتراض العام المقبل كما أبقى الباب مفتوحا أمام إعادة العمل بإجراءات تقديم الدعم في حالات الطوارئ.

تزايد الضغط على المركزى الأوروبى ليحذو حذو نظرائه حول العالم في تشديد السياسة النقدية

ومع اقتراب اقتصاد منطقة اليورو من حجم ما قبل الجائحة، يتزايد الضغط على البنك ليحذو حذو نظرائه حول العالم في تشديد السياسة النقدية، لكن أي تحرك مفاجئ من شأنه أن يخاطر بضياع جهود استغرقت سنوات لإحياء التضخم الهزيل.

وسينهي البنك المركزي الأوروبي مشتريات السندات الطارئة في مارس المقبل لكنه سيضاعف مؤقتا وتيرة برنامج شراء الأصول الطويل الأمد الخاص به لتسهيل عملية التحول، في قرار سيترك لصانعي السياسة الكثير من هوامش المناورة.

البنك سيستثمر السيولة النقدية من السندات المستحقة لفترة أطول

كما سيستثمر السيولة النقدية من السندات المستحقة لفترة أطول ووعد بالإبقاء على خطة الطوارئ الخاصة ببرنامج شراء الأصول على أن تكون جاهزة للاستخدام في غضون فترة قصيرة في حالة حدوث اضطرابات.

رئيسة المركزي الأوروبي : “نحتاج إلى الحفاظ على المرونة والتمتع بحرية الاختيار في إدارة السياسة النقدية”

وقالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي في مؤتمر صحفي “نحتاج إلى الحفاظ على المرونة والتمتع بحرية الاختيار في إدارة السياسة النقدية…(لكن) انتشار السلالة الجديدة من فيروس كورونا يخلق حالة من الضبابية”.

وأضافت لاجارد أن اختناقات سلاسل التوريد العالمية التي ظهرت مع تعافي الطلب بعد عمليات الإغلاق في عام 2020 كانت تعرقل الانتعاش بالفعل وتوقعت أن تستمر حتى عام 2022.

وكانت الإجراءات التي أعلنت أمس الخميس مدعومة بأغلبية “كبيرة جدا” لكن محافظي ألمانيا والنمسا وبلجيكا، وهي الدول التي تعترض باستمرار على تخفيف السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي، واصلوا نهجهم في الاعتراض.

وفي اجتماع وُصف بأنه مشوب بالتوتر، تساءل العديد من صانعي السياسات أيضا عن توقعات البنك المركزي الأوروبي بشأن التضخم وقالوا إن البنك يقلل من تقدير مخاطر ارتفاع نمو الأسعار فوق هدف 2%.

لجنة السياسة النقدية تقرر الإبقاء على معدل الفائدة دون تغيير

وقررت لجنة السياسة النقدية الإبقاء على معدل الفائدة دون تغيير عند المستويات الصفرية على عمليات إعادة التمويل الرئيسية، وعند مستويات 0.25% على الإقراض الهامشي، على أن يظل معدل الفائدة على الإيداع عند مستويات -0.50% خلال اجتماع ديسمب الجاري.

وفي الربع الأول من عام 2022 ، يتوقع مجلس الإدارة إجراء مشتريات صافية للأصول في إطار برنامج الشراء الطارئ للوباء PEPP بوتيرة أقل مما كانت عليه في الربع السابق. وستوقف مشتريات الأصول الصافية بموجب خطة حماية البيئة في نهاية مارس 2022.

وقرر مجلس الإدارة تمديد أفق إعادة الاستثمار لبرنامج حماية البيئة والصحة العامة. وهي تعتزم الآن إعادة استثمار المدفوعات الرئيسية من الأوراق المالية المستحقة التي تم شراؤها بموجب PEPP حتى نهاية عام 2024 على الأقل. وفي أي حال ، ستتم إدارة التدوير المستقبلي لمحفظة PEPP لتجنب التدخل في موقف السياسة النقدية المناسب.