المركزى يواصل تسجيل صافى أصول أجنبية بالسالب للشهر الثانى على التوالى

المركزى يواصل تسجيل صافى أصول أجنبية بالسالب للشهر الثانى على التوالى 

المركزى يواصل تسجيل صافى أصول أجنبية بالسالب للشهر الثانى على التوالى
جريدة المال

المال - خاص

12:49 م, الثلاثاء, 19 يناير 16


4 مليارات جنيه إلتزامات غير مغطاة لدى “بنك البنوك”
التزامات القطاع المصرفي الاجنبية في تزايد ..والأصول تسلك اتجاه نزولي

 
 
أماني زاهر

سجلت صافي الأصول الأجنبية لدي البنك المركزي قيمة سالبة للشهر الثاني على التوالي في أكتوبر الماضي لتبلغ 4 مليار جنيه في مقابل عجز بلغ 4.4 مليار جنيه خلال شهر سبتمبر الماضي ، وبتراجع قدره 400 مليون جنيه خلال تعاملات هذا الشهر .
وأوضح التقرير الإحصائى الصادر عن المركزى ، اليوم ، أن قيمة الإلتزامات بلغت نحو 130.2 مليار جنيه فيما سجلت إجمالي الأصول 126.3 مليار جنيه بنهاية أكتوبر الماضي ، وهو ما يعبر أن هناك ديون لا تقابلها أصول بالعملات الأجنبية للتغطية.
ويعبر صافي الأصول الأجنبية بالجهاز المصرفي ككل عن الأصول المستحقة للقطاع على غير المقيمين مطروحاً منها التزاماته تجاه غير المقيمين ، ليمثل التغير في هذا البند صافي معاملات الجهاز المصرفي بما فيه البنك المركزي مع العالم الخارجي.
يشار إلى أنه لأول مرة منذ 15 سنة وفقا للبيانات التاريخية المتاحة على الموقع الالكترونى للبنك المركزي يحقق صافي الأصول الأجنبية لدى المركزي عجز .
وفي سياق متصل كشف تقرير “المركزي” عن تراجع حاد في صافي الأصول الاجنبية بالقطاع المصرفي ليفقد نحو 3 مليارات جنيه في شهر أكتوبر هابطاً إلى 7.4 مليار جنيه .
وجاء هذا الإنخفاض نتيجة تراجع صافي الأصول الأجنبية إلى تسجيل صافي الأصول الأجنبية لدى المركزي عجز بالتزامن مع تدهور أرصدة البنوك بأكثر من 3.5 مليار جنيه .
وسجلت الأصول الأجنبية لدي البنوك نحو 82.1 مليار جنيه ، فيما بلغت الخصوم نحو 70.6 مليار جنيه ليبلغ صافي الأصول نحو 11.4 مليار جنيه نهاية أكتوبرالماضي .
 يشار إلى أن التزامات الأجنبية على القطاع المصرفي تزايد مستمر في الوقت ال1ي تشهد فيه قيمة الأصول اتجاه نزولي وذلك على خلفية مواجهة الاقتصاد المصري  صعوبة في تدبير الاحتياجات اللازمة من النقد الأجنبي لاسيما مع اتساع عجز ميزان التجاري بأكثر من 38 مليار دولار ، فضلا عن تراجع ايرادات الدولة من السياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير مباشرة .

جريدة المال

المال - خاص

12:49 م, الثلاثاء, 19 يناير 16