المركزى يعلن تفاصيل ومنهجية احتساب مؤشر الفائدة خالية المخاطر كونيا «مستند»

سجل المؤشر معدلا بلغ 13.336% فى أول ظهور له بحجم صفقات بلغ 7.4 مليار جنيه.

المركزى يعلن تفاصيل ومنهجية احتساب مؤشر الفائدة خالية المخاطر كونيا «مستند»
فاطمة إمام

فاطمة إمام

1:51 م, الثلاثاء, 1 أكتوبر 19

كشف عن تفاصيل أكثر لشروط ومنهجية احتساب الحد المعياري لمعدل العائد الخالي من المخاطر بالجنيه كونيا الذى أعلن عنه مطلع أغسطس الماضى وبدأ نشر بياناته اليوم الثلاثاء.

وسجل المؤشر معدلا بلغ 13.336% فى أول ظهور له بحجم صفقات بلغ 7.4 مليار جنيه.

وقال المركزى أن المشاركون في مجموعة العمل بسوق المال المصري اختاورا بعد عدة اجتماعات معدل العائد على المعاملات بين البنوك بدون ضمان بالجنيه المصري لمدة ليلة واحدة كالحد المعياري لمعدل العائد الخالي من المخاطر.

هذا المؤشر هو مقياس لمعدل العائد للإيادع والإقتراض بين البنوك المصرية بالجنيه المصري في ظل ظروف تكون فيها مخاطر الائتمان والسيولة وغيرها في أدنى مستوياتها.

أوضح البنك المركزى ، انه في كل يوم عمل في القاهرة ( يوم الثبيت) ، يتم قياس المؤشر على أساس المتوسط الحسابي المقتطع (مقربًا إلى ثلاثة علامات عشرية) لأسعار العائد المدفوعة على معاملات الإيداع بالجنيه المصري والمؤهلة للدخول في حساب المؤشر.

يتم احتساب المتوسط الحسابي المقتطع، كمتوسط لمعدل العائد المرجح بالحجم، والمعتمد على النسبة الوسطية البالغة 70 ٪ من معدالت العائد المرجحة بالحجم.

المعاملات المؤهلة للدخول في احتساب المؤشر هي:

• قد تم الإفصاح عنها من قبل البنوك المصرية لنظام مراقبة السوق المحلي )DMMS )الخاص بالبنك المركزي المصرى
• بدون ضمانة ولمدة ليلة واحدة
• تم تنفيذها بين الساعة 8:3 والساعة 4:3 بتوقيت القاهرة وتسويتها فى نفس اليوم ( ساعات عمل نافذة التعامالت بين البنوك في نظام RTGS بالبنك المركزي المصري(
• قيمتها أكبر من أو تساوى 50 مليون جنيه

منهجية احتساب كونيا

يتم احتساب الحد المعياري بواسطة المسؤول على النحو التالي:

• يتم ترتيب جميع المعاملات التي تم تنفيذها والمؤهلة للدخول ضمن الحد المعياري، في أي يوم تثبيت، من الأصغر إلى الأكبر، بحسب معدل العائد المعلن عنه لهذه المعاملات
• يتم دمج جميع المعامالت التي لها نفس معدل العائد من أجل الحصول على حجم تراكمى واحد لكل معدل عائد، ويتم ربط كل معدل عائد بالحجم التراكمي المتداول.
• يتم اعتبار أعلى وأدنى 15 في المائة من أحجام التداول (والمرتبطة بأعلى وأدنى معدل عائد) كقيم متطرفة وبالتالي يتم استبعادها من المشاهدات المحتسبة
• يتم احتساب الحد المعياري على أنه المتوسط المرجح بالحجم للمعاملات المتبقية وفق معادلة حسابية