«المركزى» يختار تحالف هيرميس و Evercore لطرح حصة من رأسمال المصرف المتحد

الطرح يهدف لتحويل المصرف إلى بنك متميز في تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة .

«المركزى» يختار تحالف هيرميس و Evercore لطرح حصة من رأسمال المصرف المتحد
سيد بدر

سيد بدر

1:09 م, الأحد, 24 نوفمبر 19

اختار البنك المركزى المصرى تحالف شركتى وEvercore للقيام بدور المستشار المالي في طرح حصة لصالح مستثمر استراتيجى من رأسمال بنك المصرف المتحد المملوك له بنسبة ٩٩٫٩٪.

جاء الاختيار بعد المفاضلة بين خمسة عروض لمجموعة من أكبر الشركات العاملة فى مجال الاستشارات المالية والترويج ، وذلك للقيام بالعديد من المهام منها الترويج للصفقة أمام مجموعة مختارة من المؤسسات المالية المرموقة ، وإعداد دراسة قيمة عادلة مبدئية للمصرف المتحد ، وتمثيل المركزى المصرى والمصرف المتحد أمام المستحوذين المحتملين .

وقال البنك المركزى فى بيان إن الطرح يهدف لتحويل المصرف المتحد إلى بنك متميز في تمويل .

وكان مجلس إدارة المركزى ، قد وافق من حيث المبدأ على طرح حصة من رأسمال المصرف المتحد لصالح مستثمر استراتيجى ، وذلك في إطار توجه البنك للتوسع في جذب المؤسسات المالية ذات الخبرة فى تمويل هذه الفئة من المشروعات بالأسواق المشابهة ، وتحفيزها على الاستثمار فى السوق المصرية .

كان محافظ البنك المركزي طارق عامر قد كشف فى حوار أجراه مع وكالة بلومبرج مؤخراً أن هناك عدة بنوك استثمار تتنافس على إدارة صفقة المصرف المتحد، منها المجموعة المالية هيرميس، وسى آى كابيتال، وفاروس، وإتش سي، وذلك عبر تولى دور المستشار المالى لطرف البائع.

وذكر أن الحصة التى ستطرح للبيع، ستتحدد بناء على القيمة، التى ينوى المستثمر ضخها فى السوق، وقد تكون حصة أغلبية أو أقلية.

وتابعت المصادر أن الصفقة جذبت اهتمام مؤسسات مالية أجنبية ضخمة، علماً بأن بعضها يدخل السوق المحلية لأول مرة مثل Evercore العالمية.

وذكرت المصادر أنه تم عقد اجتماعات ثنائية مع مسؤولى بنوك الاستثمار المتقدمة للمناقصة مؤخراً، بغرض الوقوف على التفاصيل الفنية للعروض.

وانفردت “المال” في وقت سابق بالكشف عن خطة المصرف المتحد للتركيز على تمويل المشروعات متناهية الصغر في السوق المحلية، وتنفيذ دراسات في هذا الشأن مع صندوق سند ومعهد فرانكفورت الألمانيين.

وتستهدف الخطة التي كشف عنها أشرف القاضي، رئيس المصرف المتحد، تكوين محفظة في التمويل متناهي الصغر تصل لنحو 4.5 مليار جنيه خلال الأربعة أعوام المقبلة، وطرح كافة المنتجات المتعلقة بالقطاع للجمعيات والعملاء المباشرين .

لفت القاضي، إلى أن الدراسة الاستشارية التي قدمها صندوق سند ومعهد فرانكفورت ركزت على نوعية المنتجات التي يتم طرحها وطريقة المنح والسياسة الائتمانية والإجراءات ونظم العمل، مشددًا على أن المصرف المتحد سيستفيد بشكل كبير من الخبرة المتراكمة لهما في هذا المجال .

تابع رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد: سنقوم باستغلال كافة الإمكانيات المتاحة من خلال شبكة فروع المصرف المتحد البالغة 60 فرعًا، بجانب استغلال الوسائل التكنولوجية مثل الموبايل البنكي والمحفظة الإلكتروني التي تمهد للوصول لعدد ضخم من العملاء دون الحاجة للذهاب للفرع .

يشار إلى أن طارق عامر، محافظ البنك المركزي، صرح في وقت سابق، بأن صندوق استثمار أمريكي متخصص في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة يسعى للاستحواذ على المصرف المتحد.

وكان عامر، قد أعلن عن نيته السماح لبنوك متخصصة في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، دخول السوق المحلية في إطار خطة تنشيط هذا القطاع لما له من عائد قوي على الاقتصاد القومي .

تأسس المصرف المتحد عام 2006 نتيجة إندماج 3 بنوك كانت تعاني من مشكلات مالية، واستحوذ عليها البنك المركزي ليطلق المصرف المتحد مملوكًا له بنسبة 99.9% لإعادة هيكلته، ويبلغ رأس المال الحالي 3.5 مليار جنيه .