«المركزى» يحسم رخص الدفع السريع هذا الشهر

■ تخدم أكثر من 13 بنكا وشركة محمول ■ كتب- سيد بدر: يعتزم البنك المركزى المصرى الإعلان عن منح رخص أداة المدفوعات السريعة المعروفة اختصارا باسم «QR Code» خلال الشهر الجارى، وقالت مصادر لـ«المال» إن «المركزى» يجرى حاليًا المراجعات النهائية للخطط المقدمة من البنوك ا

«المركزى» يحسم رخص الدفع السريع هذا الشهر
جريدة المال

المال - خاص

7:20 ص, الخميس, 7 فبراير 19

■ تخدم أكثر من 13 بنكا وشركة محمول

■ كتب- سيد بدر:

يعتزم البنك المركزى المصرى الإعلان عن منح رخص أداة المدفوعات السريعة المعروفة اختصارا باسم «QR Code» خلال الشهر الجارى، وقالت مصادر لـ«المال» إن «المركزى» يجرى حاليًا المراجعات النهائية للخطط المقدمة من البنوك الراغبة فى الحصول على رخصة العمل بالآداة الجديدة، تمهيدًا للإعلان عن القائمة الأولى فى فبراير الحالى، ومنح الضوء الأخضر للبدء فى نشر نقاط القبول الإلكترونى لهذه الآلية على مستوى الجمهورية.
ويستهدف «المركزى» نشر نحو مليون نقطة قبول إلكترونى حتى نهاية عام 2021، تتنوع بين نقاط البيع و«QR Code» حسب تصريحات أيمن حسين، وكيل محافظ البنك «المركزى» لنظم الدفع لـ «المال»، فى وقت سابق.
وتلقى «المركزى» ما يزيد على 13 طلبًا من بنوك وشركات محمول للحصول على رخصة العمل بالآلية الجديدة يتصدرها، الأهلى المصرى، ومصر والقاهرة والتجارى الدولى وقطر الوطنى والشركة المصرفية، وشركتا فودافون وأورانج.
وتعد آلية «QR Code» أداة القبول الإلكترونى الثانية فى السوق المحلية التى يسعى «المركزى» والقطاع المصرفى إلى نشرها، وتعتبر نقاط البيع «POS» هى نقطة القبول المتاحة حاليًا وتقوم بإصدارها 6 بنوك منها الأهلى ومصر والتجارى الدولى.
وتقوم الآلية على تدشين كود إلكترونى للمدفوعات يتم توزيعه على التجار والمنافذ المختلفة التى تتعامل مع الجمهور، ويقوم العميل بعمل «Scan» أو مسح لهذا الكود من خلال المحفظة الإلكترونية للهاتف المحمول فيتعرف على التاجر، وحينها يقوم بتحويل المبلغ المطلوب.
وأعلن بنكا الأهلى المصرى ومصر لـ«المال» خطتهما لنشر نحو 500 ألف نقطة قبول إلكترونى لدى التجار خلال الفترة المقبلة، تمثل %50 من مستهدفات «المركزى«، عقب حصولهما على الرخصة الرسمية.
تأتى آلية المدفوعات السريعة فى إطار سعى «المركزى» لزيادة نسبة الدفع الإلكترونى فى مصر إلى %10 خلال ثلاث سنوات.
وتتبنى وزارة المالية بالتعاون مع «المركزى» وباقى الوزارات، خطة لميكنة المدفوعات ذات القيمة الأعلى من 500 جنيه بدءا من مايو المقبل.

جريدة المال

المال - خاص

7:20 ص, الخميس, 7 فبراير 19