"المركزى" : تراجع الضغوط التضخمية وراء تثبيت عائد "الكوريدور"

"المركزى" : تراجع الضغوط التضخمية وراء تثبيت عائد "الكوريدور"

"المركزى" : تراجع الضغوط التضخمية وراء تثبيت عائد "الكوريدور"
جريدة المال

المال - خاص

10:51 م, الخميس, 28 يناير 16

– انخفاض الأسعار العالمية حد من التضخم المستورد.. ونتابع آثر السياسة المالية على توقعات التضخم

نشوى عبدالوهاب:

أوضح البنك المركزى أن تراجع الضغوط التضخمية والثبات النسبى فى أسعار السلع الغذائية فى ضوء الإجراءات التى اتخذتها الحكومة للسيطرة على الأسعار دعم قرار تثبيت أسعار العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 9.25% و 10.25% على التوالى خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم.

وكان المعدل السنوى للتضخم العام قد استقر عند مستوى 11.06% فى ديسمبر الماضى على خلفية الانخفاض المسمى فى أسعار السلع الغذائية الأكثر تقلبًا، إضافة إلى إجراءات الحكومة للحد من ارتفاع أسعار السلع الأساسية، كما انخفض المعدل السنوى للتضخم الأساسى إلى 7.23% مدعوما بفترة الأساس.

وأشار المركزى فى بيانه الصادر منذ قليل إلى أن انخفاض الأسعار العالمية للسلع الغذائية حد من التضخم المستورد إلا أن المركزى أكد استمرار متابعته للضغوط التضخمية المحلية.

من ناحية أخرى، أشار التقرير إلى أن المخاطر النزولية المحيطة بالاقتصاد العالمى قد تؤدى إلى زيادة مخاطر انخفاض معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى.

وأكد المركزى أن لجنة السياسة النقدية تتابع كل التطورات الاقتصادية لا سيما بما يتعلق بالسياسة المالية وأثرها على توقعات التضخم كما يعمل البنك على استقرار الأسعار فى الأجل المتوسط.

وارتفع معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى مسجلا 4.5% خلال العام المالى 2014-2015، مقابل 2.5% فى العام السابق، وذلك بفضل قطاعات الصناعات التحويلية، التشييد والبناء، الأنشطة العقارية، السياحة, فيما استمر انخفاض نمو قطاع الاستخراجات، فيما حدت زيادة الاستثمارات من الأثر السلبى لاتساع العجز فى الميزان التجارى.

جريدة المال

المال - خاص

10:51 م, الخميس, 28 يناير 16