المركزى الكورى يبقى على الفائدة دون تغيير مع ارتفاع ديون الأسر

عند 3.5%

المركزى الكورى يبقى على الفائدة دون تغيير مع ارتفاع ديون الأسر
أحمد فراج

أحمد فراج

9:18 ص, الخميس, 22 أغسطس 24

قرر البنك المركزي لكوريا الجنوبية تثبيت سعر الفائدة الرئيسي للجلسة الثالثة عشرة على التوالي اليوم الخميس مع استمرار ارتفاع ديون الأسر واستمرار تباطؤ التضخم، بحسب وكالة شينخوا.

وفي قرار كان متوقعا على نطاق واسع، أبقى مجلس السياسة النقدية لبنك كوريا المركزي على سعر الفائدة دون تغيير عند 3.5%.

وقد استمر بنك كوريا في تثبيت أسعار الفائدة منذ فبراير من العام الماضي، بعد أن قام بـ 7 زيادات متتالية في أسعار الفائدة من أبريل 2022 إلى يناير 2023.

وجاء تثبيت سعر الفائدة تزامنا مع ارتفاع ديون الأسر في مواجهة سلسلة من الزيادات في أسعار الفائدة على الإقراض وتشديد قواعد الإقراض، بالإضافة إلى ظهور علامات على تراجع الضغوط التضخمية في الاقتصاد الكوري الجنوبي، رابع أكبر اقتصاد في آسيا.

وفي وقت سابق، قال البنك المركزي إن الظروف صارت مهيأة من أجل تعديل السياسة، على الرغم من أنه لا يزال متيقظا ضد ارتفاع قروض الأسر.

وكانت أكبر 5 جهات للإقراض في البلاد قد قدمت بالفعل 4.18 تريليونات وون (3.12 مليارات دولار أمريكي) من ديون الأسر، ومعظمها قروض الرهن العقاري، في أول 14 يوما من هذا الشهر؛ ويمثل هذا المبلغ زيادة حادة مقارنة مع زيادة قدرها 5.5 تريليونات وون من ديون الأسر خلال الشهر السابق وحده.

وفي الربع الثاني من العام، بلغت قروض الأسر غير المسددة مستوى قياسي قدره 1,896.2 تريليون وون، بزيادة 13.8 تريليون وون عن الأشهر الثلاثة السابقة، لترتفع بعد انخفاضها في الربع الأول بمقدار 3.1 تريليونات وون، وفقا لبيانات البنك المركزي.