المرزوعي: «أوبك» لن تغير موقفها..ونستبعد حدوث انتعاش مفاجئ للأسعار

 قال وزير النفط الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي، اليوم الثلاثاء إن منظمة "أوبك" لن تغير استراتيجيتها لإنتاج النفط، واستبعد حدوث أي انتعاش مفاجئ في الأسعار.

المرزوعي: «أوبك» لن تغير موقفها..ونستبعد حدوث انتعاش مفاجئ للأسعار
جريدة المال

المال - خاص

9:23 ص, الثلاثاء, 13 يناير 15

رويترز

 قال وزير النفط الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي، اليوم الثلاثاء إن منظمة “أوبك” لن تغير استراتيجيتها لإنتاج النفط، واستبعد حدوث أي انتعاش مفاجئ في الأسعار.
 
كان المزروعي يتحدث خلال مؤتمر لصناعة الطاقة في أبوظبي، في الوقت الذي تراجع فيه خام برنت إلى حوالي 46 دولارا للبرميل، مقتربا من أقل سعر في نحو ست سنوات إثر انحداره خمسة بالمئة أمس الاثنين.
 
وقال: الاستراتيجية لن تتغير.. مضيفا أن عدم تغيير الإنتاج يبعث برسالة إلى السوق وإلى المنتجين الآخرين بأنه يتعين عليهم أن يتحلوا بالعقلانية، وأن عليهم الاقتداء بأوبك في التطلع إلى تنمية سوق النفط العالمية وأن تتواءم زيادة الإنتاج مع ذلك النمو.
 
وأضاف: لاحظنا تخمة معروض بسبب النفط الصخري وهو ما ينبغي تصحيحه.. إن تراجع السعر لا يؤثر بأي حال على استثمارات الإمارات العربية المتحدة للتوسع في طاقة إنتاج النفط، لكنه لا يتوقع أي انتعاش مفاجئ لأسعار الخام.
 
وتابع وزير النفط الإماراتي: يخبرنا التاريخ أنه كلما حاولنا التنبؤ بما سيحدث فإننا نفشل، ما أقوله هو أن من المستبعد أن نرى زيادة مفاجئة – سيستغرق ذلك وقتا.. سيتوقف الأمر على ما سنراه في الربع الحالي والقادم، النصف الأول من 2015 سيعطينا مزيدا من البيانات للتكهن بما سيحدث.
 
وأضاف المزروعي أن سوق النفط ستستغرق وقتا كي تستقر، لكن هل يستغرق ذلك عامين أو ثلاثة أعوام؟ يتوقف الأمر على مدى عقلانية المنتجين.
 
وقال ردا على سؤال إن الحكومة ستشجع صندوق مبادلة التابع لحكومة أبوظبي وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة” على البحث عن أهداف للاستحواذ وفرص استثمار سيفرزها انخفاض أسعار النفط. 

جريدة المال

المال - خاص

9:23 ص, الثلاثاء, 13 يناير 15