«المراسم» و«طيبة» و«ماونتن فيو» و«ماجد الفطيم» و«مدينة نصر» تبدأ سباق الشراكة فى «هليوبارك»

تامر ناصر: سحبت كراسة الشروط أمس

«المراسم» و«طيبة» و«ماونتن فيو» و«ماجد الفطيم» و«مدينة نصر» تبدأ سباق الشراكة فى «هليوبارك»
جريدة المال

أحمد عاشور

مصطفى طلعت

9:01 ص, الأثنين, 5 أبريل 21

قال المهندس تامر ناصر، العضو المنتدب لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير لـ«المال»، إن 5 شركات تطوير عقاري، هى ماجد الفطيم، وماونتن فيو، ومدينة نصر، والمراسم، وطيبة لإدارة الأصول العقارية، سحبت كراسات شروط أمس للمنافسة على تطوير وتنمية مدينة هليوبارك، بمساحة 1695 فدانًا.

ويقع المشروع على طريق القاهرة – السويس الصحراوي، ما بين «الرحاب» و«مدينتي»، وبالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار «ناصر» إلى أن هناك 8 شركات أبدت اهتمامها بالمشروع قبل طرح كراسات الشروط.

وأوضح أن الشركة مستمرة فى سياسة بيع الأراضى عند الحاجة، لافتًا إلى أن مصر الجديدة كانت تمتلك 3.5 ألف فدان لم يتم تطويرها منذ عشرات السنين.

طرح 500 وحدة للبيع بقيمة تقترب من مليار جنيه.. ودراسة التمويل عبر مبادرة البنك المركزي

ومن ناحية أخرى، قال «ناصر» إن حجم مخزون الوحدات الجاهزة للبيع لدى الشركة يبلغ حوالى 500 وحدة، بقيمة تقديرية تتراوح من 900 مليون جنيه إلى مليار جنيه، ما بين وحدات جاهزة وأخرى اقتربت من الانتهاء.

وأشار إلى أن هناك دراسة لإمكانية طرح الوحدات المذكورة بنظام التمويل العقارى مع البنك المركزي، لكن لم يتم حسم الأمر حتى الآن.

ولفت إلى أن هناك لجنة لإعادة تسعير هذه الوحدات، وتحديد القيمة البيعية لها بشكل دقيق وتسويقها، بغرض إنفاق مبيعاتها على المشروعات الجديدة المنتظر أن تدخل فيها الشركة.

وقال إن الإدارة الجديدة للشركة لديها خطة طموحة للبدء فى تطوير 400 فدان، بالتزامن مع الخطة الخمسية المستقبلية.

ولفت إلى أن الشركة تعمل على استغلال الأصول العقارية بمنطقة مصر الجديدة، وعلى رأسها المريلاند، من خلال استكمال عمليات التطوير، موضحًا أن هناك أفكارًا مختلفة مثل طرحها على المستثمرين بنظام حق الانتفاع أو المشاركة بالإيرادات أو الإيجار، لكن لم تحسم الشركة الأمر حتى الآن.

وكشف أن «مصر الجديدة» للإسكان، تعاقدت أمس مع فريق عمل متكامل من أكبر المكاتب العالمية المتخصصة لإعداد دراسات الجدوى والتسويق والاستشارات الهندسية وإدارة المشروعات لإعداد مخطط عام جديد، يتواكب مع أحدث المعايير العالمية، وذلك خلال عام 2021.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة إن كراسة الشروط ستظل متاحة أمام المطورين العقاريين خلال الفترة من أمس وحتى 16 يونيو المقبل.

من جانبه، قال الدكتور خالد العادلي، رئيس مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان، إن شركته تعاقدت مع مكتبى محمود يسرى وشركاه بالاشتراك وSite International لإعداد أعمال إسناد تطوير وتحديث المخطط العام لمنطقة نيوهليوبوليس.

العادلي: الانتهاء من المرحلة الأولى من المخطط العام لـ«هليوبوليس الجديدة» خلال أغسطس المقبل

وتوقع «العادلي» الانتهاء من المرحلة الأولى من المخطط العام خلال أغسطس العام الحالي.

وأكد تامر عبدالشافي، المدير التنفيذى للشئون المالية بشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، إن الشركة نجحت فى توفير السيولة المالية لمشروعات التطوير، خاصة نيوهلوبوليس من خلال الحصول على تمويل بقيمة 286 مليون جنيه عن طريق حوالات حق مع بنك قطر الوطني.

وأشار «عبدالشافي» إلى أنه من المنتظر إجراء «حوالة حق» أخرى مع 3 بنوك، بقيمة 671 مليون جنيه، فضلًا عن توفير سيولة من حصيلة بيع قطعى أرض فى هليوبوليس الجديدة بين 2.5 و4 مليارات جنيه.

وأضاف أن وسائل التمويل المذكورة، بخلاف إيراداتها من مشروع المشاركة مع سوديك، تؤمن احتياجات الشركة المالية حتى نهاية العام المالى الحالى 2020-2021.