المدير المالى للشركة:«سويفل» تستثمر 250 إلى 300 مليون دولار للتوسع عقب الاندماج مع «كوينز جامبيت»

دراسة الفرص الاستثمارية فى «نيجيريا» و«جنوب أفريقيا».. و«مصر» مركز إقليمى للتكنولوجيا والهندسة

المدير المالى للشركة:«سويفل» تستثمر 250 إلى 300 مليون دولار للتوسع عقب الاندماج مع «كوينز جامبيت»
محمود جمال

محمود جمال

5:28 ص, الأحد, 29 أغسطس 21

تتبنى شركة سويفل لطلب خدمات النقل الجماعى الذكى تنفيذ استراتيجية طموحة خلال السنوات الثلاث المقبلة باستثمارات تتراوح بين 250 إلى 300 مليون دولار عقب إتمام صفقة الاندماج مع شركة كوينز جامبيت جروث كابيتال الأمريكية فى الربع الأخير من العام الجارى وذلك ضمن خطتها لزيادة حجم أعمالها 10 أضعاف وتشغيل نحو 50 ألف حافلة عالميا فى 2025.

تقديم خدمة نقل البضائع خلال 2023.. واختراق البرازيل والمكسيك وماليزيا قبل نهاية العام الجارى

وقال يوسف سالم، المدير المالى للشركة، إن خطة سويفل ترتكز على التوسع الجغرافى، إلى جانب الدخول فى أنشطة جديدة خلال عام 2023 تتمثل فى تقديم خدمة نقل البضائع ( اللوجيستيات ) والحملات الدعائية والتسويقية على الحافلات وأنشطة التكنولوجيا المالية، ومن المقرر تنفيذ صفقة الدمج فى الربع الأخير من العام الجارى.

وأوضح سالم فى حوار مع «المال» أن سويفل تخطط للتواجد فى 4 دول جديدة داخل أمريكا اللاتنية ومنطقة جنوب شرق آسيا قبل نهاية العام الحالى منها البرازيل والمكسيك وماليزيا، لافتا إلى أن الشركة تسعى لتقديم خدمات مالية للسائقين والركاب من خلال عقد شراكات مع بنوك أو شركات تكنولوجيا مالية بحيث يمكن للعميل دفع الفواتير أو إجراء أى معاملة مالية على المنصة وتمكين الكباتن من تسهيل إجراءات تمويل شراء سيارة عبر الإقراض البنكى أو استلام مبالغ الرحلات.

إنشاء مركز إقليمى لعمليات أوروبا فى برشلونة بعد الاستحواذ على «شوتل» الإسبانية

وأكد أن الشركة ستقدم خدماتها فى 32 مدينة بـ 16 دولة مقارنة بـ 10 مدن فى 6 دول سابقا هى مصر وكينيا وباكستان والأردن والسعودية والأمارات وذلك بعد استحواذها على حصة حاكمة مؤخرا من منصة شوتل الأسبانية لخدمة طلب الحافلات، معتبرا أن تلك الخطوة ستمكن سويفل من إنشاء مركز إقليمى لإدارة عملياتها فى أوروبا ببرشلونة خاصة وأن شوتل تعمل فى 22 مدينة بـ 10دول منها 8 دول أوروبية منها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة وفنلندا وسويسرا والبرتغال بالإضافة إلى البرازيل واليابان.

وإلمح إلى أن الشركة ستخصص من 250 إلى 300 مليون دولار استثمارات لتنفيذ خططها التوسعية خلال السنوات الثلاث المقبلة من إجمالى 445 مليون دولار موزعة بواقع 345 دولار تمثل عائدات صفقة الاندماج مع كوينز جامبيت و100 مليون دولار أخرى عبارة عن قيمة الاستثمارالخاص فى الأسهم العامة للشركة من قبل زين للاتصالات وأجيليتى الكويتية العاملة فى مجال اللوجيستيات وصندوق التحوط الأمريكى LUXOR CAPITAL وآخرون.

وقال أن هيكل المساهمين للشركة بعد تنفيذ صفقة الأندماج مع الشركة الأمريكية سيتوزع بواقع 65 % للمستثمرين الحاليين مقابل 35 % للجدد المتمثلين فى شركة الاستثمارات ذات الأغراض الخاصة ( كوينز جامبيت ) أو الاستثمار الخاص فى الأسهم العامة.

وتابع أن الشركة تخطط للوصول لمليار دولار إيرادات فى عام 2025 من نشاط خدمات النقل الجماعى على أن تكون النسبة الأصغر من الأنشطة المستحدثة، مشيرا إلى أن سويفل تعتزم التحول للربحية خلال منتصف عام 2024 يلى ذلك تمويل التوسعات ذاتيا.

طرح 45 مليون سهم فى بورصة «ناسداك» بسعر 10 دولارات للواحد.. و«بنك باركليز» من المستشارين

على صعيد آخر، كشف عن استعانة الشركة بمستشارين ماليين عالميين فى إجراءات قيد أسهمها فى بورصة ناسداك الأمريكية مثل بنك باركليز وسيتم طرح نحو 45 مليون سهم بقيمة تبلغ 10 دولارات للسهم الواحد، منوها أن عملية الطرح لا تتضمن أى تخارجات من قبل مستثمرى سويفل الحاليين.

وعن خطة القيد فى البورصة المصرية، قال أن الشركة فى مباحثات أولية مع إدارة البورصة المصرية للاتفاق على شكل الطرح سواء القيد المزدوج لأسهم سويفل العالمية أو الوحدة المصرية أو سويفل فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا على أن يلى ذلك تحديد حصة وقيمة الطرح المتوقعة وذلك من خلال التعاون مع مستشارين محليين.

واستطرد قائلا: تعتزم سويفل ضخ استثمارات فى مصر والأسواق المحيطة بها ( السعودية والأمارات والأردن وكينيا ) تصل إلى 100 مليون دولار بغض النظر عن إتمام عملية القيد المزدوج فى البورصة المصرية من عدمه ضمن خطتها للوصول لأكثر من 10 آلاف حافلة ونصف مليون رحلة يوميا فى مصر بحلول عام 2025 مقارنة بـ 100 ألف رحلة بالوقت الراهن.

وتابع: تراهن الشركة على التوسع الجغرافى فى المدن الكبرى داخل القارات الرئيسية مثل دولتى البرازيل والمكسيك فى أمريكا اللاتنية واستخدامها كمنصات للانطلاق إلى دول أخرى مجاورة مثل كولومبيا وبيرو والأرجنتين والإكوادور، لافتا إلى أن سويفل تبحث أيضا الفرص الاستثمارية المتاحة فى دولتى نيجيريا وجنوب أفريقيا كخطوة مستقبلية.

79 مليون دولار إيرادات و8 ملايين أرباحا مستهدفة أواخر 2021.. وتشغيل 50 ألف حافلة عالميا فى 2025

وذكر أن سويفل تستهدف تحقيق 79 مليون دولار إيرادات و8 ملايين دولار أرباح قبل أواخر 2021، لافتا أن مصر مازالت تمثل أكبر سوق لسويفل فى المنطقة ويقع بها المقر الرئيسى للتكنولوجيا والهندسة ويضم نحو 100 مهندس يعملون على تطوير التطبيق بينما يعتبر مكتب دبى مركز إقليميا لعملياتها فى قارة آسيا سواء باكستان أو أسواق أخرى لاحقا مثل الهند وبنجلاديش، كما تحتوى الشركة على موظفين من 22 جنسية متنوعة ولديها مستثمرين من مختلف قارات العالم.

واثنى على لقاء الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزارء الأخير مع مصطفى قنديل المؤسس والرئيس التنفيذى للشركة والذى سلط الضوء على تقديم كافة أوجه الدعم الحكومى والتسهيلات لهم والتى ساهمت فى تنمية عملياتها.

وحول المنافسة مع الشركات الأخرى، علق قائلا: تمتلك سويفل ميزة تنافسية تتمثل فى تقديم خدمة للعملاء أرخص %80 عن المنافسين وتعتمد على تكنولوجيا نقل مبتكرة تعتمد على خلق مسارات وتوقيتات محددة تتلاءم مع احتياجات المستخدمين وزيادة ربحية السائقين، لافتا إلى أن التقديرات تشير إلى وجود 150 ألف سيارة مينى باص ومينى باص وميكروباص فى القاهرة فقط، موضحا أن الشركة تخطط للربط بين جميع المحافظات خلال العام المقبل.

وتأسست سويفل فى أبريل 2017 بواسطة ثلاثة رواد أعمال هم: مصطفى قنديل، ومحمود نوح، وأحمد الصباح، كما صُنف مؤسسوها ضمن قائمة فوربس للشباب العربى الأكثر تأثيرًا عام 2018، وتصل القيمة السوقية للشركة حاليا إلى 1.5 مليار دولار .