المدير التجاري بالمصرية السودانية: تصدير لحوم حية ومذبوحة بقيمة 450 مليون دولار لصالح السوق المحلية

وجمال وأبقار بقيمة 200 مليون دولار

المدير التجاري بالمصرية السودانية: تصدير لحوم حية ومذبوحة بقيمة 450 مليون دولار لصالح السوق المحلية
محمد مجدي

محمد مجدي

11:03 م, الثلاثاء, 5 سبتمبر 23

أكد المهندس منجد يوسف المدير التجاري بالشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة، أن السودان تصدر الي مصر لحوم حية ومذبوحة بقيمة 450 مليون دولار خلال الفترة الماضية، اضافة إلي القطن قصير التيلة بسعر يتراوح من 2000 إلي 2200 دولار للطن الواحد، مشيرًا إلي أن مصر تقوم بتصدير القطن طويل التيلة.

وقال المدير التجاري بالشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة، خلال ندوة نظمتها نقابة الصحفيين مساء اليوم الثلاثاء انه يتم تصدير السمسم السوداني الي السوق المصرية، إضافة إلي الكركديه، ولب البطيخ.

وأشار يوسف إلي أن السودان لديها 100 مليون رأس ماشية، وهي ثروة حيوانية ضخمة منتشرة في مراعي طبيعية نتيجة هطول الامطار في الخريف والشتاء، كما أن 90% من صادرات اللحوم السودانية إلي السوق المصرية.

وكشف المدير التجاري بالشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة أنه تم تصدير جمال وأبقار سودانية الي مصر بقيمة 200 مليون دولار، بينما يتم تصدير الضأن الي دول الخليج والسعودية لموسم الحج.

وقال يوسف إنه وفقًا للبيانات الحكومية في مصر والسودان يوجد زيادة تصل إلي 10% سنويًا في التبادل التجاري، وحجم التبادل الرسمي بين البلدين يوازي الغير رسمي.

وأضاف يوسف، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والسودان بلغ في 2022 ما يقرب من 3 مليارات دولار ما بين رسمي وغير رسمي، موضحَا ان الرسمي يبلغ 1.4 مليار دولار، وهذا مسجل في بنك السودان المركزي، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المصرية.

وأكد يوسف أن تقرير البنك المركزي السوداني أن السودان بدأت تصدر منتجات بقيمة مالية توازي وارداتها من مصر منذ بداية 2023، واجمالي صادرات السودان في العام 2022 نحو 4.5 مليار دولار، ووارداتها 11 مليار دولار.

ولفت يوسف إلى أن السودان تقوم باستيراد السكر، على الرغم من وجود 7 مصانع كبري في السودان لانتاج السكر، ولكنها توقفت نتيجة عدم وجود كهرباء او الحرب الدائرة هناك.

وقال إن حجم استيراد السودان من السكر للاستهلاك السنوي يصل الي 1.4 مليون طن، أي ما يوازي 65 كيلو للفرد الواحد في السنة، وهذا نتيجة دخول السكر في كميات كبيرة من المشروبات والاغذية، بينما المواطن المصري يستهلك 35 كيلو في العام من السكر.

وأضاف أن قيمة الواردات السودانية من السكر تتراوح من 500 إلي 600 مليون دولار سنويًا، مطالبًا قيام شركات السكر المصرية بتصدير منتجاتها من السكر للسوق السودانية.

ولفت المهندس منجد يوسف المدير التجاري بالشركة المصرية السودانية إلى أن السودان يحتاج إلى دواء بما قيمته 100 مليون دولار في كل التخصصات، وذلك أدي إلي لجوء المسئولين في السودان الي اعتماد شركات الادوية المصرية، حيث قامت وزارة الصحة السودانية متمثلة في الهيئة العامة للادوية والسموم باعتماد قوائم الشركات المسجلة لدي هيئة الدواء المصرية.

وأكد يوسف أن ذلك يثبت قوة العلاقات المصرية السودانية مما يعطي دفعة كبري في العلاقات بين البلدين، إضافة إلى تنمية صادرات مصر من الادوية إلى الدول الأفريقية.