المدير الإقليمى لـ«المال»:«اتحاد المقاولين العالمية» تعتزم الدخول فى تنفيذ مشروعات بنية تحتية بالشراكة خلال العام الحالى

اقتناص محطة كهرباء الزعفرانة بتكلفة تتجاوز 30 مليون يورو

المدير الإقليمى لـ«المال»:«اتحاد المقاولين العالمية» تعتزم الدخول فى تنفيذ مشروعات بنية تحتية بالشراكة خلال العام الحالى
محمود زكي

محمود زكي

6:24 ص, الأربعاء, 27 يناير 21

تعتزم شركة إتحاد المقاولين العالمية ccc الدخول فى تنفيذ مشروعات بنية تحتية وذلك ضمن خطتها للتوسع داخل مصر خلال الفترة القادمة.

وقال محمد طارق المدير الإقليمى لـ «اتحاد المقاولين العالمية» فى شمال أفريقيا إن الشركة تستهدف الدخول فى تنفيذ محطات بنية تحتية والتى تشمل صرف صحى ومياه شرب وكهرباء بنظام الشراكة خاصة وأن الشركة تمتلك خبرة فى تنفيذ ذلك النوع من الشراكات فى أكثر من دولة عربية.

وأضاف المدير الإقليمى فى حواره مع «المال» أن الشركة جاهزة للدخول فى تنفيذ تلك المشروعات فى حال طرحها من جانب الدولة مشيرا إلى أن الشركة تقوم حاليا بالتفاوض مع عدد من الجهات للحصول على مشروعات للمحطات المختلفة.

وأكد أن الشركة تنفذ حاليا مشروعات مع شركة «إعمار» بخلاف أعمال أخرى لصالح مجموعة الفطيم.

وعلى صعيد التحالفات قال طارق إن الشركة تمتلك العديد من العلاقات الجيدة مع شركات المقاولات والتى ساهمت فى الدخول بالعديد من التحالفات من بينها اوراسكوم للإنشاءات وكذلك مجموعة أبناء حسن علام للمقاولات.

18 مليار جنيه قيمة تعاقدات تحالف ccc وأبناء حسن علام فى العلمين

ولفت إلى أن تحالف «اتحاد المقاولين العالمية» ccc وابناء حسن علام ينفذ أعمال مقاولات فى مدينة العلمين الجديدة بتكلفة 18 مليار جنيه جنيه، والتى تتمثل فى تنفيذ 4 أبراج وكذلك الداون تاون والمدينة التراثية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.

وأوضح أن الشركة تسعى إلى التنوع فى تنفيذ المشروعات المختلفة من خلال حصولها على مشروع محطة الزعفرانة بالتعاون مع شركة بى اليكتريك الألمانية بطاقة 5 ميجا وات بتكلفة تتجاوز 30 مليون يورو من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

ولفت إلى أن الشركة فى مصر لديها خبرة كبيرة فى تنفيذ المحطات حيث قامت بتنفيذ محطة كهرباء جنوب حلوان وشمال القاهرة والنوبارية غرب القاهرة.

ولفت إلى أن الشركة تسعى لاقتناص العديد من المشروعات خلال الفترة القادمة.

وأكد أن الشركة تأسست عام 1952 فى لبنان وعلى مدار تلك السنوات نجحت فى أن تنتشر فى أكثر من 30 دولة حول العالم وأصبحت حاليا من ضمن أكبر 30 شركة مقاولات فى العالم حيث نجحت فى تنفيذ العديد من المشروعات فى تلك الدول، ومن بينها محطات تسييل الغاز ومترو الرياض والذى تبلغ استثماراته 10 مليارات دولار وكذلك عدد من المطارات المختلفة.

ولفت إلى أن الشركة يعمل لديها أكثر من 6آلاف موظف بمشاريعها المختلفة داخل مصر حيث نجحت من خلال عملية التمصير لموظفيها فى سرعة فهم قطاع التشييد والمقاولات والحصول على حجم مشروعات مرضٍ داخل مصر.

ولفت إلى أن السوق المصرية تشهد نهضة عمرانية كبيرة خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أن تواجد الشركة فى مصر منذ منتصف الثمانينات ساهم فى حصولها على تلك المشروعات.

وأكد أن أن السوق المصرية قد تشهد فى بعض الأحيان هزة على صعيد السيولة المالية ولكن على مدار عملنا فى العديد من الدول يمكن أن نقول ان السوق المصرية تعد من أقوى الأسواق فى المنطقة العربية خاصة وأن كل سوق لديها تحدياتها وأزماتها الخاصة.

مليار دولار أعمال الشركة فى تونس والجزائر

وأكد أن الشركة تدير مشروعاتها فى شمال إفريقيا من مصر حيث تقوم الشركة بتنفيذ مشروعات بقيمة مليار دولار فى دولة الجزائر وتونس بالإضافة إلى الانتهاء من تنفيذ مستشفى خليفة بن زايد فى المغرب بتكلفة 100 مليون دولار.

وأكد أن الشركة تدرس العديد من الفرص فى المغرب وتحديدا فى العاصمة، بالإضافة إلى انتظارها لاستقرار الأوضاع فى ليبيا حيث تستهدف العودة إلى السوق الليبية من خلال عدد من التحالفات مع الشركات المصرية التى ترغب فى العمل فى تلك السوق.

ولفت المدير الإقليمى إلى تأسيس شركة الكتروميكانيك لتنفيذ الأعمال الخاصة بالشركة الام بالإضافة إلى تأسيس شركة استثمار عقارى تقوم حاليا بدراسة مشروعين فى الإسكندرية.

يشار إلى أن «المال» نشرت فى يناير 2020 ان حجم المديونيات المستحقة لتحالف شركتى «اوراسكوم» للانشاء والصناعة و«اتحاد المقاولين العالمية» لدى شركة «جولدن بيراميدز» بلازا التى تمتلك مشروع سيتى ستارز، تقترب من نحو مليار جنيه ،دون احتساب الفوائد.

كان التحالف قد حصل على حكم نهائى قضائى بإلزام شركة جولدن بيراميدز بلازا، بتسديد 248 مليون جنيه مصرى + %5 فوائد من تاريخ الحكم وحتى السداد النهائى و31 مليون دولار أمريكى + %5 فوائد من تاريخ الحكم وحتى السداد النهائى و 12.6 مليون جنيه مصرى و3.6 مليون دولار أمريكى + فائدة ( الليبور+ %2 ) من تاريخ الحكم وحتى السداد و8.7 مليون دولار أمريكى + %5 فوائد من تاريخ الحكم وحتى السداد النهائى

واستمر النزاع القضائى ما يزيد عن ثمانى سنوات، وانتهى بحصول التحالف على حكم نهائى فى الدعوى التحكيمية وذلك فى ديسمبر من عام 2014 من مركز القاهرة الإقليمى للتحكيم الدولى.

ويهدف التحالف إلى بيع العلامة التجارية «سيتى ستارز» المملوكة لشركة جولدن بيراميدز بلازا بالمزاد العلنى وذلك بعد الحجز عليها وفقا للحكم الصادر من مركز القاهرة الإقليمى للتحكيم التجارى والدول رقم 467 لسنة 2006.

وتأسست جولدن بيراميدز بلازا فى عام 1991 بموجب القانون 159 لسنة 1981؛ ويتمثل نشاطها فى إنشاء مجمع سياحى فى مدينة نصر والذى يعرف باسم سيتى ستارز.